رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار الكهرباء اليوم الإثنين 10 - 9 - 2018

الدكتور محمد شاكر
الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم الإثنين 10 سبتمبر.

تفاصيل لقاء «شاكر» بقيادات هيئة تنفيذ مشروعات المحطات المائية لتوليد الكهرباء
اجتمع الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بقيادات هيئة تنفيذ مشروعات المحطات المائية لتوليد الكهرباء.

استعرض المهندس محمد عبد القادر الرئيس التنفيذي لهيئة المحطات المائية تطورات العمل فى عدد من المشروعات الجارى تنفيذها ومن بينها مشروع محطة توليد الكهرباء بنظام الضخ والتخزين قدرة 2400 ميجاوات بمنطقة جبل عتاقة الذى يعد أحد المشروعات الهامة والاستراتيجية لقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة الذى سيقوم القطاع بتنفيذه بالتعاون مع شركة ساينوهايدرو الصينية.

وأوضح المهندس عبد القادر أنه تم  خلال زیارة السید الرئيس عبد الفتاح السيسى رئیس جمهورية مصر العربية لجمهورية الصین الشعبية فى أوائل الشهر الحالى سبتمبر بتوقیع العقد المشروط مع الجانب الصینى هذا وقد تمكنت هيئة المحطات المائية من الحصول على الموافقة البیئیة النهائية لاقامة المشروع ، وتم التعاقد مع المعهد القومى للبحوث الفلكیة والجیوفیزیقیة لتقدیم الدراسات والبیانات المطلوبة للمشروع، وتم تطهير الموقع من الالغام ومخلفات الحروب، وجارى القیام بالاختبارات المطلوبة لأبحاث التربة .

وجارى حالیا اعداد العقود النهائية لتنفیذ المشروع بمعرفة الاستشارى تمهيداً لبدء مفاوضات ما قبل التعاقد للانتهاء من التعاقد مع الشركة الصینیة.
 وجدير بالذكر أن هذا المشروع  سيساهم في تدعيم الشبكة الكهربائية الموحدة وسوف يستخدم لتخزين الطاقة الكهربائية المنتجة من مصادر الطاقة المتجددة وبالتالي تحسين اعتمادية هذه المصادر في الإمداد بالطاقة الكهربائية، وسوف يستخدم هذا المشروع المياه المعالجة معالجة الثلاثية والناتجة من محطة مياه الصرف الصحى بمحافظة السويس.

وأضاف عبد القادر أنه بالتعاون مع بنك التعمير الألمانى KFW  يتم حالياً التنسيق للإعداد لإجراء الدراسات الأولية لاقامة مشروعين للضخ والتخزين بموقعى الأقصر وأرمنت.

كما استعرض أيضاً تطور العمل في مشروع محطة كهرباء أسيوط المائية بقدرة 32 ميجاوات التى تعد آخر محطة كبيرة على نهر النيل وأوضح أنه تم افتتاح المشروع فى اغسطس الماضى وتتكون هذه المحطة من 4 وحدات قدرة كل منها 8 ميجاوات، وجارى حالياً تنفیذ اختبارات الكفاءة النهائية للوحدات ،هذا وبتشغيل هذا المشروع يتم توفير حوالى  100 مليون جنيه سنوياً قيمة الوقود.

وحول المشروعات الصغيرة التى تقوم بها الهيئة استعرض محمد عبد القادر أنه جارى إعداد الدراسات للإستفادة من الرياحات والقناطر الصغيرة في الدلتا وعلى امتداد نهر النيل، وذلك لتركيب وحدات صغيرة لتعظيم الاستفادة من كل المجارى المائية بمصر.

وجدير بالذكر أن المحطات المائية تحقق كفاءة تشغيلية عالية مقارنة ببدائل الطاقة الأخرى التقليدية والمتجددة كما أن تكلفتها الاقتصادية مناسبة فضلاً عن الاعتبارات البيئية الجيدة, هذا ويبلغ متوسط الطاقة المنتجة سنوياً من المحطات المائية القائمة حوالى 13 مليار كيلووات ساعة تحقق وفراً فى استهلاك الوقود يعادل حوالى 3 مليون طن بترول مكافئ سـنوياً تحد من انبعاث حوالـى 7.2 مليون طن من غاز ثانى أكسيد الكربون، لتسهم بذلك فى الحفاظ على البيئة.

نائب وزير الكهرباء يكشف الأسباب الحقيقة وراء ارتفاع الفواتير
قال المهندس أسامة عسران، نائب وزير الكهرباء، إن الأجهزة الأكثر ارتفاعًا لفاتورة الكهرباء هي التي تحول الكهرباء إلى طاقة حرارية وهي السخان، والمدفأة، والمكواة، والغلاية، وهذه الأجهزة هي سر ارتفاع فاتورة الكهرباء.

وأضاف عسران فى تصريحات صحفية، أنه لا بد من عدم الإستخدام العشوائي لهذه الأجهزة، فعند استخدام "غلاية المياه"، يفضل وضع معيار كوب واحد، بدلا من معيار عشوائي لـ4 أو 5 أكواب، حيث تستهلك "الغلاية" هنا كمية كهرباء إضافية لتسخين المعيار العشوائي كله.

وأشار عسران أن الغلاية الكهربائية أكثر استهلاك للكهرباء عن أجهزة التكييف لأن الأجهزة الحرارية هى التي تستهلك كمية كبيرة من الكهرباء.

تصريحات هامة للمتحدث باسم الكهرباء.. اعرف التفاصيل
قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، إن الوزارة تعمل حاليًا وفق حزمة من المشروعات الحالية والتي بدأت من فترة بخطة هدفها الأساسي هو توفير التغذية الكهربائية والاحتياجات الكهربائية لكل المواطنين بصفة عامة، موضحًا أن ما تعمل عليه الوزارة حاليا هو رفع مستوى جودة أداء شبكات نقل الكهرباء أو توزيع الكهرباء.

وأضاف "حمزة"، خلال استضافته فقرة "أسال مسؤول" على فضائية "إكسترا نيوز"، "لدى الوزارة ، يلبي جميع الاحتياجات ويصل لدول الجوار، ولكن يقبع التحدي الحالي هي الخطة الموضوعه لتنفيذ خطة شبكات النقل والتوزيع وهناك خطة لتطوير شبة النقل بـ54 مليار جنيه.

وأوضح "متحدث الكهرباء"، أن هناك بعض الأجزاء تمت بالفعل ولكن ما زال جزء آخر تحت التنفيذ وفق خطة لتطوير شبكات التوزيع بالجهود المتوسطة والمنخفضة، مبينًا أن هناك خطة للاستثمارات تصل لنحو 27 مليار جنيه.

وأكد المتحدث الرسمي، أنه في فصل الصيف لم تحدث أعطال قوية ولكنها كانت مفاجئة، مبينًا أن القطاع مطالب بهدف معين لمحاولة انتهاء تطوير شبكة التوزيع بنهاية عام 2018.

وأشار إلى أنه مع بداية عام 2019 ستعاني بعض المناطق لفصل الكهرباء عن بعض المناطق الموجودة بالجدول الزمني الخاص بالمناطق المتفرقة؛ لأن العمل موجود على مستوى الجمهورية لـ9 شركات توزيع على مستوى الجمهورية في الصعيد أو الدلتا.

وأوضح أن هناك فارق كبير بين عام 2014 وعام 2018 في مجال توزيع الكهرباء وذلك لأن عام 2014 كان هناك ضرر على كل المستويات ومعظم الناس وصلهم ضعف الأمل في تغيير ذلك الواقع، بينما جاءت الصورة الحالية بوجود احتياطي يصل لـ25% إضافي لتلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية في محدودية للوقود وعدم استطاعه لتنفيذ الصيانه للوحدات المطلوبة رفع كفائتها وخفض نسب استهلاك الوقود فيها.

وأكد متحدث الكهرباء، أنه يتم الاعتماد حاليا على محطات الكفائة العالية بمشروعات ضخمة دخلت بالفعل للهيئة، لافتًا إلى أنه خلال 4 سنوات تم إضافة 25 ألف ميجا وات، ما يعتبر ضعف ما كان موجود من قبل.

تصريحات هامة لرئيس شركة شمال لتوزيع الكهرباء.. اعرف التفاصيل
قال المهندس ناجي عارف، رئيس شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، إن الانتهاء من إجراء وسداد جميع المقايسات والمعاينات للمباني المخالفة التي تقدم أصحابها بطلبات لتركيب عدادات كودية قبيل انتهاء المهلة التي حددها مجلس الوزراء، 30 أكتوبر المقبل.

وأوضح «عارف» ، أنه لم يصدر قرار رسمي حتى الآن من مجلس الوزراء ينص على منح مهلة جديدة للمخالفين وسارقي التيار الكهربائي؛ لتوفيق أوضاعهم منعا لاتخاذ الإجراءات القانونية تجاه كل متعد على الكهرباء بطريقة غير شرعية.

في سياق آخر، أكد الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة، أن القطاع تمكن من خلال مشروع تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع للمناطق العشوائية والمخالفة من تركيب مليون و800 ألف عداد كودي مسبوق الدفع خلال عام.

وكشف متحدث الوزارة، أن شركات توزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية تلقت خلال العام المالي الماضي 2 مليون 400 ألف طلب توصيل العداد الكودي بالمناطق العشوائية والمخالفة، سدد منهم قيمة المقايسة مليون مواطن تم الانتهاء منهم جميعا.


إجراء هام من قبل شركة الإسكندریة لتوزیع الكهرباء.. اعرف التفاصيل
نظمت شركة الإسكندریة لتوزیع الكهرباء، تحت إشراف المهندس حمدى عكاشة رئیس مجلس الإدارة والعضو المنتدب؛ دورات تدریبیة مختلفة لطلاب كلیات الهندسة بالإسكندریة وذلك داخل مقر التدریب الخاص بالشركة.

وأوضح المهندس خالد أمین رئیس قطاع التدریب بالشركة، أن الدورات تأتى فى إطار خطة التدریب الصیفى التى تقیمها الشركة لصالح الطلاب بالكلیات المختلفة،على ید خبراء ومتخصصین الشركة.

وأشار رئیس قطاع التدریب إلى أن الدورات جاءت فى العدید من التخصصات منها (الكھرباء، المیكانیكا، الاتصالات، الصیانة)، وزیارة العدید من محطات الشركة للتدریب على الطبیعة منها محطة اللاسلكى بمبنى الشركة بمنطقة الابراهیمیة، محطات الطاقة الشمسیة بالقبارى، بالإضافة إلى الدورات التدریبیة لطلبة كلیات التجارة وإدارة الأعمال، و كذلك دورة لطلبة كلیات الأداب.

ولفت إلى إستمرار قطاع التدریب فى دوره الریادى لتدریب العاملین بالشركات و الهیئات بالإضافة إلى العاملین بالشركة، مؤكدا أن الشركة قد استحدثت مجموعة من البرامج التدریبیة تستهدف العاملین بمجال الكهرباء فى هذه الشركات.

«الكهرباء» تستجيب لمجلس النواب بخصوص هذا الطلب «المهم»
كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء، أنه يتم حاليا دراسة الطلبات المقدمة من مجلس النواب بهدف إعادة فتح الباب مرة أخرى أمام المواطنين في تقديم طلبات التعاقد على تركيب عدادات كودية في العقارات المخالفة.

وكانت وزارة الكهرباء أغلقت باب استقبال الطلبات من أصحاب العقارات المخالفة لتركيب العدادات في نهاية يونيو الماضي من العام الجاري.

وقال إنه بعد مناقشة الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة لطلبات مجلس النواب في هذا الشأن مع رؤساء الشركات، سيتم إرسال خطابا لمجلس الوزراء لأخذ الموافقة النهائية على إعادة فتح باب استقبال طلبات تركيب العدادات الكودية بالعقارات المخالفة ومد المهلة إلى ستة أشهر أمام المواطنين مثلما تم في بداية العام الجاري وحتى يونيو الماضي.

وتقوم وزارة الكهرباء، خلال الأيام الحالية بتركيب العدادات الكودية بالعقارات المخالفة لمن تقدموا بطلبات من قبل وذلك من أجل تخفيف الضغط على الشركات واستقبال طلبات جديدة بعد فتح الباب مرة أخرى.

وبحسب إحصائيات رسمية من وزارة الكهرباء، فإن إجمالي ما تم تركيبه من عدادات كودية بالعقارات المخالفة منذ بدء المشروع في ٢٠١٤ وصل إلى ١.٥ مليون عداد وتتطلع الوزارة الوصول بهذا العدد إلى ٣ ملايين عداد في نهاية ٢٠١٩.

وتهدف الوزارة من تركيب العدادات الكودية بالعقارات المخالفة لتقليل الفقد التجاري والفني والذي تراجع خلال العامين الماضيين من ١٠إلى ٤٪ بجانب أيضا ضمان الكهرباء مستحقاتها علاوة عن ذلك حماية المواطنين من الغرامات والمحاضر.


"المرصد": أقصى حمل لشبكة الكهرباء مساء اليوم أقل من 3000 ميجاوات 
أعلن مرصد الكهرباء، التابع لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء، أن أقصى حمل للشبكة، مساء اليوم، بلغ نحو 29 ألفا و800 ميجاوات، مبينا أن الفارق بين المتوقع والمنتج وصل لنحو 9950 ميجاوات.

وأشار المرصد، في بيان، اليوم، إلى أن إجمالي الطاقة الكهربائية المنتجة، بلغت نحو 636.56 جيجا وات/الساعة.