رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أفكار هامة لتشجيع الطفل على تناول الخضروات والفاكهة

تشجيع الطفل على تناول
تشجيع الطفل على تناول الخضروات _ تعبيرية


كثيرًا ما تشكو الأمهات من عزوف صغارهم عن تناول الخضراوات والفواكه، لذا  يُقدم الدكتور محمد شبيب، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة مجموعة من الأفكار لتشجيع طفلك على تناول الخضروات والفاكهة.

كافئيه بالخضروات بدلاً من الحلوي
في البداية ينصح الدكتور محمد شبيب الأُمهات بمكافأة الأطفال بالخضار والفاكهة والعصائر الطبيعية المُحلاة والتي تم إعدادها في المنزل ، وليس بالحلوى، مايعمل على ارتباط ذهن الطفل بأنها مكافأة وليست عقابًا.

تنويع الفواكه والخضروات 
يُفضل أن تقوم الأم بتنويع الفواكه والخضروات المُقدمة للطفل، ثم بعد ذلك الإكثار من الأنواع التي يُفضلها، مع الحرص على عدم إجباره على تناول شىء بعينه، مثل تناول الفلفل في الطعام.

تقديم الطعام على مدار اليوم
يُراعي تقديم أطباق الطعام بطريقة جذابة مثل تقطيع الفاكهة بقواطع الكيك على شكل نجوم أو أشكال  أُخرى على مدار اليوم وليس مرة واحدة. 

تنويع الألوان المُقدمة له   
يُفضل أن تقوم الأم بتنويع الألوان المُقدمة للطفل كنوع من الجذب لتناول الخضروات والفاكهة، وذلك لأن الألوان تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن ، مثل اللون الأخضر والأصفر والبُرتقالي ، والأحمر
 
خلط العصائر بالحليب
يجب أن تُراعي الأم تقديم العصير الطبيعي بعد خلط بعضه بالحليب خاصة في فصل الصيف، مثل عصير الموز باللبن، وعصير الفراولة باللبن والحرص على عدم تقديم العصائر له بتحلية شديدة، ويُفضل أن تكون غير مُحلاة على الإطلاق حتى يتعود على الطعم الطبيعي وتجنب مضار السمنة

اقرأ أيضًا