رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تصريحات هامة لـ«المتحدث باسم الكهرباء».. اعرف التفاصيل

النبأ


كشف الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن آخر موعد لسداد المقايسات للعدادات الكودية بالمناطق المخالفة هو 30 سبتمبر الجارى، بعد انتهاء مدة تلقى طلبات المواطنين بالمناطق العشوائية والمخالفة لتركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع، فى 30 يونيو الماضى.

وأضاف حمزة، أن من يتأخر عن عن سداد المقايسات والانتهاء من جميع أوراق تركيب العدادات فى تلك الفترة يعتبر طلبه لاغيا. 

وأكد أنه تم تركيب مليون و800 ألف عداد كودى مسبوق الدفع خلال عام، وهذا ساهم بشكل كبير فى تقليل نسبة الفقد وسرقة التيار الكهربائي.

من جانبه قال مصدر بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الوزارة أرسلت خطابًا لمجلس الوزراء للمطالبة بفتح الباب لإعادة تلقى طلبات المواطنين بالمناطق العشوائية والمخالفة لتركيب العدادات الكودية وتوفيق أوضاعهم القانونية. 

وأضاف المصدر أن ذلك الخطاب جاء بعد تلقى شركات التوزيع التسعة على مستوى الجمهورية آلاف الطلبات بعد انتهاء الفترة التى حدّدها مجلس الوزراء من قبل فى 30 يونيو من العام الجارى.

يُذكر أن الشروط التى وضعها مجلس الوزراء وتنفذها وزارة الكهرباء لتركيب العدادات الكودية للمناطق العشوائية والمخالفة، وألا يكون المبنى على أراضٍ أثرية، أو بحرم الطريق، أو أرض ملك للدولة، أو مخالف لشروط الطيران المدنى، أو للمسافات الآمنة، بينما حددت الضوابط الجديدة ضم المبانى الموجودة على الأراضى الزراعية وتوصيل التيار الكهربائى لها، وذلك لكثرتها لحين اتخاذ قرار بشأنها من المحليات، وتشمل الأوراق المطلوبة موافقة من الحى التابع له المواطن، وصورة البطاقة الشخصية، وعقد ملكية العقار.

ويتم توصيل العداد الكودى للعشوائيات بناءً على إقرار يوقع عليه المستهلك بأن العداد لا يعتبر سندًا قانونيًا بعدم مخالفة العقار ولا يصدر باسم المستهلك، وإنما يكون له رقم مسلسل فقط.