رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل لقاء الدكتورة رانيا المشاط بأعضاء اللجنة العليا للحج والعمرة

الدكتورة رانيا المشاط
الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة

التقت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة بأعضاء اللجنة العليا للحج والعمرة وذلك لمناقشة ماتم في موسمي العمرة والحج لهذا العام.

وقد حضر من ممثلي الوزارة في اللجنة السيد مجدى شلبى رئيس قطاع الشركات بالوزارة ورئيس اللجنة العليا للحج والعمرة، والسيدة إيمان قنديل الخبير الوطنى لشئون الشركات، والسيد عبد الحميد عبد الحليم على رئيس الإدارة المركزية للنقل والمرشدين، والسيد فتحى شلش مدير مكتب رئيس الإدارة المركزية، والمستشار حمدى أبو زيد المستشار القانوني للوزارة، وحضر من ممثلي الشركات كل من السيد ناصر ترك عضو اللجنة ونائب رئيس غرفة شركات السياحة ، والسيد أشرف شيحة عضو اللجنة، والسيد هشام أمين عضو اللجنة ورئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة، والسيد أحمد إبراهيم عضو اللجنة.

واستهلت الوزيرة الاجتماع بالإشادة بالجهود المبذولة هذا العام من جانب كافة القائمين على منظومة الحج والعمرة سواء من جانب اللجنة العليا للحج والعمرة أو من جانب المفتشين بقطاع الشركات السياحية بالوزارة ولجان المعاينة،وكذلك الشركات المنظمة للحج والتي التزمت بكافة الضوابط التي وضعتها اللجنة. 

وقالت الوزيرة أن اللجنة منذ تشكيلها كانت تعمل بدأب وإخلاص ، وبتنسيق كامل مع الوزارة وكافة الجهات المعنية لإنجاح الموسمين.

وأكدت الوزيرة على أن التعاون القائم والمستمر بين الوزارة واللجنة هو أحد أهم العوامل الرئيسة لخروج الموسم بهذا الشكل اللائق، مشيرة إلى أنها راعت عند تشكيل اللجنة بأن يكون هناك ممثل عن كل شريحة من شرائح شركات السياحةالدينية في مصر.

كما أعربت الدكتورة رانيا المشاط عن تقديرها للجهد المتميز الذي قام به المستشار عمر مروان وزير شئون مجلس النواب و رئيس بعثة الحج المصرية للتسهيل على الحجاج المصريين وإنجاح الموسم .

وأشادت بجهود الفريق يونس المصري وزير الطيران في تنظيم رحلات الطيران ما بين مصر والملكة السعودية خلال موسم الحج، والخدمات والتسهيلات وتيسير إجراءات السفر والوصول التي قدمت للحجاج المصريين.

كما أعربت الوزيرة عن تقديرها لما بذلته حكومة خادم الحرمين الشريفين من جهود ملموسة لتوفير الأمن والسلامة والطمأنينة لضيوف الرحمن هذا العام، و تعاون السلطات السعودية مع بعثة الحج السياحي لسرعة حل مشكلة بعض المخيمات في منى نتيجة إخلال بعض المطوفين بشروط التعاقد مع الشركات السياحية.

ومن جانبهم قدم أعضاء اللجنة الشكر للوزيرة على الثقة التي وضعتها في اللجنة، والمساحة التي أعطتها لهم هذا العام لاتخاذ القرارات، مما ساهم بشكل كبير في إنجاز أعمالها على أكمل وجه، وأعربت اللجنة عن سعادتها بالتعاون القائم بين الوزارة والقطاع الخاص في كافة الملفات للنهوض بقطاع السياحة.

وأشارت الدكتورة رانيا المشاط الى أهمية ميكنة إجراءات الحج والعمرة في مصر وذلك لتيسير الإجراءات والتسهيل على المواطن المصري، ولتتواكب مع نظيرتها في المملكة السعودية، وطالبت اللجنة بتقديم مقترحاتهم من خلال خطة بالخطوات التي يجب اتخاذها في هذا الشأن. 

ومن جانبه أكد السيد ناصر ترك أن ثمرة النجاح بدأت من الثقة التي أعطتها الوزيرة لكافة أعضاء اللجنة، معربا عن شكره وتقديره للجهود الجادة والعمل الذى تم إنجازه فى إطار منظومة متكاملة ومتعاونة مع الوزارة وخاصة العاملينبقطاع الشركات السياحية ، موضحا أنه يرى أن موسم الحج هذا العام من أنجح المواسم تنظيما منذ عام 1999 .

وأضاف السيد أشرف شيحة أنه يجب البناء على هذه الثقة وعلى هذا النجاح لتحقيق انطلاقة تشهدها مواسم الحج والعمرة خلال الفترة المقبلة.

وفى نهاية اللقاء وجهت الوزيرة بإعداد تقرير إدارى وفنى عن ما شهده موسمي العمرة والحج من إيجابيات وسلبيات حتى يتسنى للوزارة تعزيز هذه الإيجابيات وتلافى السلبيات فيما بعد، بالإضافة إلى تقديم رؤية اللجنة لضمان نجاح المواسمالقادمة .

وأكدت الدكتورة رانيا المشاط على أن هدف الوزارة الأساسي هو رفع الخدمات المقدمة للحجاج والمعتمرين المصريين وذلك احتراما للمواطن المصرى، وحتى تظهر مصر بالصورة الحضارية اللائقة التي تستحقها أثناء أداء مناسك الحج والعمرة.