رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تصريحات هامة لـ«وزير الكهرباء».. اعرف التفاصيل

وزير الكهرباء، الدكتور
وزير الكهرباء، الدكتور محمد شاكر

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن وزارته تسعى جاهدة خلال الفترة الحالية للانتهاء من كافة التفاصيل المتعلقة ببدء إنشاء أول محطة إنتاج كهرباء، تعمل بتكنولوجيا الضخ والتخزين بجبل عتاقة بالسويس، بقدرة 2400 ميجاوات، مضيفا أن التكلفة المبدئية 2.7 مليار دولار.

وأضاف «شاكر»، أن المكتب الاستشارى الفرنسى الذي تعاقدت معه الوزارة قارب على الانتهاء من وضع المواصفات القياسية للمحطة، التى تعد الأكبر من نوعها على مستوى الشرق الأوسط بالنسبة للمحطات المائية.

وأوضح وزير الكهرباء، أن أعمال الإنشاء تنفذها شركة «سينو هايدرو» إحدى كبريات الشركات الصينية المتخصصة فى إنشاء المحطات المائية، منوها إلى أنها تقدمت لإنشاء المحطة خلال المؤتمر الاقتصادى الذى عقد بمدينة شرم الشيخ عام 2015.

وأضاف أن المشروع يأتى فى المرتبة الثالثة عالميا فى إنتاج الطاقة من المصادر المتجددة، حيث تعد محطات الضخ والتخزين من أكفأ وسائل إنتاج وتخزين الطاقة.

وأشار إلى أن المحطة تسهم في تدعيم الشبكة القومية للكهرباء، فى أوقات الذروة بالاعتماد على المصادر المائية، باستخدام المياه المعالجة ثلاثيا الناتجة من محطة مياه الصرف الصحي بمحافظة السويس، لتشغيل التوربينات.