رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار الكهرباء اليوم الثلاثاء 4 - 9 - 2018

وزير الكهرباء محمد
وزير الكهرباء محمد شاكر

في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم الثلاثاء 4 سبتمبر.


«الكهرباء» توقع عقد إنشاء محطة الحمراوين مع اتحاد الشركات الصينية


وقعت وزارة الكهرباء ،مع الكونسورتيوم (اتحاد الشركات) الصيني،  اتفاقا لانشاء محطة كهروباء حرارية تعمل بتكنولوجيا الفحم النظيف ، لتصبح الأكبر في القارة الأفريقية برمتها.

وذكر التلفزيون الرسمى الصيني منذ قليل  أن شركتي “دونغ فانغ للكهرباء” و”مجموعة شنغهاي للكهرباء” وقعتا عقدا لتنفيذ أعمال التصميم والمشتريات والبناء مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر، وذلك في إطار الزيارة الرسمية للرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي إلى الصين.

ووفقا للتقارير، فإن محطة الطاقة الكهربائية المتكونة من 6 كتل بقدرة إجمالية 6.6 غيغاوات، ستقع على بعد 800 كيلومتر من القاهرة.

ويذكر أن مستوى انبعاث المواد الضارة إلى البيئة سوف يقترب من الصفر. ومن المقرر الانتهاء من عمليات البناء في ست سنوات.

نرصد أهم 9 معلومات عن المحطة الجديدة:

تقع محطة الحمراوين بجنوب سفاجا بمنطقة الكيلومتر 32.

تعمل بنظام تكنولوجيا الفحم النظيف.

تضم المحطة 6 وحدات لتوليد الكهرباء من الفحم.

 تبلغ التكلفة المبدئية للمحطة 6 مليارات دولار.

تبلغ قدرة المحطة 6 آلاف ميجا وات .

 تعتبر محطة الحمراوين أكبر محطة لتوليد الكهرباء من الفحم بالشرق الأوسط.

 تعمل المحطة بأحدث نظام الضغوط، فوق الحرجة.

 يوجد بالمحطة ميناء لاستقبال الفحم من مراكب الشحن لنقلها مباشرة لمنطقة مغلقة لتخزين الفحم للتوافق مع الاشتراطات البيئية.

يصل عمر المحطة الافتراضى إلى 40 عاما و  يتم تشغيلها فى 2025

 

«الكهرباء» تكشف عن آخر موعد لسداد مقايسات توصيل التيار بالمناطق العشوائية

 

حددت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ، 30 أكتوبر القادم آخر موعد للمواطنين الذين تقدموا بطلبات لتوصيل التيار الكهربائى بالمناطق العشوائية و المخالفة لسداد قيمة المقايسات لتقنين أوضاعهم فى الكهرباء وذلك بعد انتهاء مدة تلقى طلبات المواطنين بالمناطق العشوائية والمخالفة لتركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع، فى 30 يونيو الماضى.

مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ، أكد أن الوزارة لم تخاطب مجلس الوزراء حتى الآن لمد فترة تلقى طلبات المواطنين لتوصيل وصلة تيار كهربائى غير شرعية عن طريق تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع للمبانى المخالفة، كاشفا أن شركات توزيع الكهرباء بجميع أنحاء الجمهورية لا تقبل أى طلبات جديدة.

وأوضح المصدر،  أن شركات توزيع الكهرباء تلقت خلال العام الماضى 2 مليون 400 ألف طلب توصيل العداد الكودى بالمناطق العشوائية و المخالفة ، سدد منهم قيمة المقايسة مليون مواطن تم الانتهاء منهم جميعا.

وتابع المصدر، أن هناك مليون 400 ألف مواطن مازالت فرصة تركيب عداد كودى متاحة لهم إذا انتهوا من سداد قيمة المقايسة قبل نهاية أكتوبر، موضحا أن هناك أنباء ترددت أن مجلس الوزراء برئاسة المهندس مصطفى مدبولى لن يصدر قرار بفتح باب تلقى طلبات توصيل التيار الكهربائى بالمناطق العشوائية والمخالفة مرة أخرى. 

و يرى المصدر ، أن تركيب العدادات الكودية تعد سلاح ذو حادين للدولة فهى تمكن وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة من الحفاظ على حق الدولة فى محاسبة المستهلك وتقليل نسب الخسائر المالية الناتجة عن سرقات التيار الكهربائى، وفى نفس الوقت تكبد المحليات خسائر ضخمة بسبب مخالفة شروط الأحياء فى المبانى.

ووأوضح  المصدر ، أن شركات توزيع الكهرباء رفعت قيمة الممارسة التى يسددها المخالفون  لتصبح 800 جنيه كل شهرين بدلا من 3 أشهر و ألف جنيه فى بعض المناطق لتشجيع المواطنين على تقنين أوضاعهم.

و قال المصدر ، أن مباحث شرطة الكهرباء و موظفى شركات توزيع الكهرباء ممن لهم حق الضبطية القضائية سيكثفون من حمالات ضبط سرقات التيار الكهربائى خلال الأيام القادمة ، لإلزام المواطنين لتقنين أوضاعهم سواء من خلال سداد المقايسات أو من خلال الانتظام فى سداد غرامة الممارسة التى تم مضاعفتها و حساب الكيلو وات ساعة بدون دعم بواقع 135 قرشا للكيلو وات ساعة.

وأكد الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة ، أن القطاع تمكن من خلال مشروع تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع للمناطق العشوائية و المخالفة من تركيب مليون و800 ألف عداد كودى مسبوق الدفع خلال عام.

وكشف حمزة،  أن شركات توزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية تلقت خلال العام المالى الماضى 2 مليون 400 ألف طلب توصيل العداد الكودى بالمناطق العشوائية والمخالفة ، سدد منهم قيمة المقايسة مليون مواطن تم الانتهاء منهم جميعا.

وأوضح حمزة ،أن قرار مجلس الوزراء الأسبق كان ينص على تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع للمخالفين بناء على طلباتهم حتى 30 يونيو 2018 ، موضحا أنه تم تركيب مليون و800 ألف عداد كودى مسبوق الدفع حتى الآن.

الجدير بالذكر ، أن تركيب العدادات الكودية للمناطق العشوائية يتم وفقا للشروط، التى وضتعها وزارة الكهرباء بتكليف من المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء السابق للحد من سرقة التيار، ولكى تتمكن وزارة الكهرباء من الحصول على مستحقاتها.

و حددت الشروط التى وضعتها مجلس الوزراء ، يجب ألا يكون المبنى على أراض أثرية، أو بحرم الطريق، أو أرض ملك للدولة، أو مخالف لشروط الطيران المدنى، أو للمسافات الآمنة، بينما حددت الضوابط الجديدة ضم المبانى الموجودة على الأراضى الزراعية وتوصيل التيار الكهربائى لها، وذلك لكثرتها لحين اتخاذ قرار بشأنها من قِبَل "المحليات"، وتشمل الأوراق المطلوبة موافقة من الحى التابع له المواطن، وصورة البطاقة الشخصية، وعقد ملكية العقار.

ويتم توصيل العداد الكودى للعشوائيات  بناء على إقرار يوقع عليه المستهلك بأن العداد لا يعتبر سندا قانونيا بعدم مخالفة العقار ولا يصدر باسم المستهلك، وإنما يكون له رقم مسلسل فقط.

 

تقرير هام صادر من وزارة الكهرباء.. اعرف التفاصيل

 

أكد تقرير صادر من وزارة الكهرباء، أنه بعد وقف تركيب العدادات الكودية بالعقارات المخالفة في يونيو الماضي، تم تكثيف الحملات على المخالفين بالتعاون مع شرطة مباحث الكهرباء وتحرير محاضر وغرامات سرقات التيار.

ووفقا للتقرير، فإنه تم تحرير من ٨٥٠ ألفا إلى مليون محضر سرقة تيار في محافظات الجمهورية، كما تم فرض غرامات إجمالية قدرت بنحو ١٩٥ مليون جنيه.

وأوضح التقرير، أنه تم تغليظ العقوبات على سارقي التيار بطرق غير قانونية وبدون ممارسة بالتنسيق مع شرطة الكهرباء، وذلك برفع قيمة المحاضر عن الفترات السابقة.

وأشار التقرير إلى أنه المتوقع خلال نهاية العام الحالي ارتفاع قيمة متحصلات سرقات التيار إلى أكثر من ٢ مليار جنيه لا سيما بعد منح الضبطية القضائية للمحصلين في عملهم.

ووفقا للتقرير، فإنه يتم فرض زيادة سنوية على قيمة الممارسة في العقارات المخالفة مع كل زيادة جديدة في أسعار شرائح الكهرباء وتترواح نسبة الزيادة من ١٠ إلى ٢٠٪ كإجراء رادع للمخالفين من أجل تركيب العدادات الكودية.

 

تصريحات هامة لرئيس شركة القناة لتوزيع الكهرباء.. اعرف التفاصيل

 

أكد المهندس محمد السيد، رئيس شركة القناة لتوزيع الكهرباء، أن هناك عدد من محطات الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء لإنارة القرى و المدن البعيدة عن الشبكة القومية للكهرباء، مؤكدا أن هذه المحطات تعمل جنبا إلى جنب وحدات الديزل الاحتياطية لضمان حصول المواطنين بهذه المناطق على خدمة جيدة.

وأوضح السيد، أن هناك محطات طاقة شمسية بقدرة 200 ميجا وات بحلايب و شلاتين، موضحا أن هذه المناطق تعتمد أيضا على وحدات الديزل لضمان استقرار التيار للمشتركين.

و أشار السيد، إلى أن الطاقة الشمسية لها فوائد كثيرة سواء على المستهلك أو الدولة، مشيرا إلى أن انخفاض تكلفتها يجعلها توفر على القطاع ملايين الجنيهات تكلفة الوقود المستخدم فى توليد الكهرباء علاوة على أنها لا تحمل الوزارة تكاليف إضافية وصيانتها.

 

الكهرباء: مشروع الضبعة مازال بمرحلة التصميمات وتشغيل أول مفاعل بـ2026

 

أكد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، على أن مشروع المحطة النووية لتوليد الكهرباء بالضبعة مازال فى مرحلة التصميمات والدراسات، مشددًا على أن مرحلة التصميمات تستغرق مدة طويلة نظرا لأهمية ودقة المشروع.

وأوضح حمزة، أن وزارة الكهرباء حريصة على تشغيل المفاعل النووى الأول بقدرة 1200 ميجا وات، خلال العام المالى 2025-2026، والباقى تباعا حتى عام 2029، مؤكدا أنه لم يحدد حتى الآن موعد الأعمال الخرسانية الخاصة بالتوربينات.

وأشار المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إلى أن تصميم المحطة النووية فى جميع دول العالم يستغرق شهور ومن الممكن أن تصل إلى أعوام فى بعض الاحيان، موضحا أن مصر تسابق الزمن لبدء إنشاء المحطة النووية وتشغيل المرحلة الأولى منها فى موعدها المحدد.

الجدير بالذكر أن أرض الضبعة تستوعب 8 محطات نووية ستتم على 8 مراحل، المرحلة الأولى تستهدف إنشاء محطة تضم 4 مفاعلات نووية لتوليد الكهرباء بقدرة 1200 ميجا وات بإجمالى قدرات 4800 ميجا وات.

 

فصل التيار الكهربائي بالمحلة الكبرى غدا


قال رئيس قطاع كهرباء شرق محافظة الغربية المهندس أشرف محمد الحسيني إنه سيتم فصل التيار الكهربائي، غدا الأربعاء، عن لوحة توزيع الصدر بالمحلة الكبرى وذلك لمدة 4 ساعات؛ لتغيير كابل 3/400 مم دخول اللوحة.

وأضاف الحسيني "أنه سيتم فصل التيار الكهربائي من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة الواحدة ظهرا عن مناطق (مستشفى الصدر، مستشفى الحميات، حي النخيل، أرض النيل، شارع جمال عبد الناصر، منشية البكري، شارع المأمون بمنشية البكري، شارع مزلقان الجمهورية، الموقف الجديد، سكة طنطا، المنشية الجديدة، مستشفى الكبد وشارع الترعة)"..وأهاب قاطني هذه الأماكن والمستشفيات والمخابز وكافة الأماكن الحيوية باتخاذ اللازم خلال هذه الفترة.

 

فصل الكهرباء عن عدة مناطق ب"كفرالزيات" السبت المقبل

أعلن قطاع كهرباء غرب الغربية، التابع لشركة كهرباء جنوب الدلتا، اليوم الثلاثاء، فصل التيار الكهربائى من محطة محولات شمال كفرالزيات، يوم السبت المقبل من الساعة السادسة صباحا، وحتى الثامنة صباحا، لإجراء أعمال الصيانة الدورية ومعالجة نقاط ساخنة.

وقالت المهندسة أمانى هاشم رئيس قطاع كهرباء غرب الغربية، أن المناطق التى سيشملها فصل التيار خلال تلك المدة الزمنية بمركز ومدينة كفرالزيات هى، المطافئ، والمستوصف، والمقابر، والثانوى، وهمازين، والجبانة البحرى "أبوعوف"، والجيش، والسريع، والمحكمة، والمركز، والمحطة، والمستشفى العام، ومستشفى الحميات.

وأضافت رئيس القطاع، وجزء من قرية النصارية، وجزء من قرية الدلجمون، ومنطقة السريع وسعفان والمرشحات ومساكن المرشحات، والصنايع، ومصنع المكرونة، وقرية قسطا والعزب المجاورة لها.