رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار البريد اليوم الإثنين 3 - 9 - 2018

عصام الصغير
عصام الصغير


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع البريد، يقدم الموقع نشرة أخبار البريد على مدار الـ24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وإليكم نشرة أخبار البريد، اليوم الإثنين 3 سبتمبر.

 

تفاصيل الاجتماع الهام لمجلس إدارة الهيئة القومية للبريد

 

يعقد مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد الجديد، أول اجتماعاته خلال الأيام القليلة المقبلة، وتزدحم أجندة مجلس الإدارة بالعديد من الملفات الهامة على رأسها اعتماد النتائج المالية للعام المالى الماضى، والمستهدف تحقيقه العام الجارى، كما يتابع المجلس ملف المشروع القومى لتطوير مكاتب البريد بجميع المحافظات.


وقال المهندس حسين صبور، الرئيس الشرفى لجمعية رجال الأعمال المصريين، بشأن اختياره بمنصب عضو مجلس إدارة هيئة البريد فى تشكيله الجديد، أنه يستهدف تقديم أفكار خاصة لمساعدة الهيئة فى استثمار أموالها وأصولها، مشيرا إلى أن مجلس الإدارة سيجتمع قريبا بشأن خطط الهيئة القادمة.


وفى هذا الإطار، قال طه خالد، عضو مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد، وعضو لجنة المراجعة بالهيئة، إنه من المقرر أن يناقش أول اجتماع لمجلس الإدارة فى تشكيله الجديد، الكثير من الأمور الهامة من ضمنها النتائج المالية عن العام المالى الماضى 2017 2018، والتى يتوقع أن تحقق صافى ربح بقيمة 3 مليارات جنيه مقابل 4 مليارات جنيه فى العام المالى السابق 2016/2017، لتواصل الهيئة تحقيق طفرة فى صافى الأرباح.


وعن أساب تراجع صافى الأرباح خلال العام المالى الماضى بقيمة مليار جنيه، أرجع طه خالد، والذى يشغل رئيس مجلس إدارة إحدى كبرى شركات المحاسبة، إلى ارتفاع سعر الفائدة فى البنوك خلال العام الماضى بعد إجراءات الإصلاح الاقتصادى مما حقق زيادة فى عائد الودائع، قبل أن تنخفض خلال الشهور الماضية، بعد تحسن الاقتصاد المصرى، وهو ما أكدته مؤسسات التصنيف الدولية وآخرها وكالة التصنيف الائتمانى "موديز" والتى رفعت النظرة المستقبلية لمصر إلى إيجابية وتأكيد التصنيف عند B3.


أما بشأن تأخر إعلان هيئة البريد عن نتائج أعمال العام المالى الماضى، رجح خالد، سبب ذلك إلى عدم التجديد لرئيس الهيئة الحالى عصام الصغير فى مايو الماضى، مما أدى إلى فراغ منصبه وبالتالى عدم انعقاد مجلس الإدارة، قبل أن يعود مرة أخرى بقرار من رئيس الوزراء المهندس مصطفى مدبولى فى 16 من يوليو الماضى، مضيفا أن الاجتماع عن نتائج الأعمال قد يكون فى أول اجتماع لمجلس الإدارة خلال القريب العاجل.


وأشار طه، إلى تحسن أداء هيئة البريد خلال الفترة الماضية، بعد إطلاق المشروع القومى لتطوير مكاتب الهيئة وتحويلها إلى مركز متكامل للخدمات البريدية بجانب أداء العديد من الخدمات الحكومية عبر مكاتبها المنتشرة فى كافة أنحاء الجمهورية، معلناً عن الانتهاء من تطوير أكثر من 1000 مكتب بريد قبل نهاية العام حيث تم الانتهاء من تطوير جزء كبير من تلك المكاتب.


وعدد طه خالد، من الخدمات الحكومية التى تقدمها هيئة البريد، مثل خدمة تحديث بيانات بطاقات التموين، وبيع كراسات شروط وحدات الإسكان الاجتماعى، وبعض خدمات مصلحة الأحوال المدنية مثل إعادة إصدار البطاقات الرقم القومى وشهادات الميلاد ووثائق الزواج والطلاق وغيرها، إضافة إلى بعض خدمات أخرى، مشيرا إلى أن الهيئة ستقوم بالتعاون مع العديد من الوزارات الأخرى لتقديم خدمات حكومية جديدة عبر مراكز الخدمات البريدية المتطورة.


كما كشف، عن خدمات بريدية جديدة ستقدمها الهيئة خلال الفترة المقبلة، وذلك بالتسهيل على أصحاب المعاشات وعملاء البريد من إنشاء نظام إلكترونى وقراءة بطاقات الرقم القومى وأيضا اعتماد بصمة اليد والعين وربطهم بحسابات العملاء وذلك لأول مرة مشيرا لأن هذه الخدمة سيتم إطلاقها بشكل رسمى قريبا إذ أنها مازالت فى المرحلة التجريبية وتم عرضها على الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال فعاليات معرض القاهرة الدولى للاتصالات فى مارس الماضى.


وقال إن حجم إيداعات الهيئة تصل من 190 إلى 200 مليار جنيه، كما تمتلك الهيئة لنحو 4000 فرع على مستوى الجمهورية.


من جهته، قال يحيى ذكى، عضو مجلس إدارة الهيئة، فى تشكيله الجديد وهو احد خبراء الهندسة الاستشارية وقطاع التشييد بمصر،  أن أول اجتماع للمجلس بتشكيله الجديد مازال لم يتحدد، حيث سيتم بحث عدد من القضايا تتعلق بخطط الهيئة خلال الفترة القادمة.


وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد وجه وزارة الاتصالات بخطة لتطوير مكاتب البريد على مستوى الجمهورية.


مطالب هامة للعاملين بـ«البريد».. اعرف التفاصيل

طالب عدد من العاملين بالبريد، الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وعصام الصغير رئيس الهيئة القومية للبريد، بالتدخل لرفع المعاناة عن حياتهم المعيشية، وذلك بعد ارتفاع الأسعار المستمر.


وأكد العاملون أنهم يعلمون مدى حرص رئيس هيئة البريد، ووزير الاتصالات على تطوير العمل واستقرار الهيئة، وجاءت المطالب كالتالي:

1- زيادة المرتبات زيادة تتساوي مع التضخم الذي حدث للعيش حياة كريمة.


2- إصدار قرار بلائحة شئون العاملين حيث أنها أكثر من ٤ شهور بالوزارة لمراجعتها ، ولم تخرج حتى الآن.


٣- تقنين وضع الإحالة للمخالفات الجسيمة، لأن لجنة المخالفات الجسيمة أصبحت سيفًا على رقاب العاملين، وتقليل مدة الإحالة لما فيها من ضرر مادي بالغ على العاملين.


وأوضح العاملون أن هذه المطالب ستحقق لهم حياة الكريمة لهم، وهي مطالب مشروعة وسهلة التنفيذ دون وضع شروط لها ، مضيفين «كلنا ثقه قي قيادتنا المحترم وزير الاتصالات، ورئيس الهيئة، في تلبية هذه الطلبات».

 

رئيس اتصالات "النواب" يعلن متابعة خطة تطوير مكاتب البريد الفترة المقبلة

قال النائب نضال السعيد، رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، إن اللجنة تولي أهمية كبيرة لتطوير مكاتب البريد في جميع أنحاء الجمهورية، وذلك لتحسين الخدمات المقدمة لاسيما للدور الحيوي الذي تقوم به في خدمة المواطنين، علي أن تواصل اللجنة متابعة خطة الهيئة القومية للبريد لاستكمال تطوير مكاتبها مع بداية دور الانعقاد الرابع.


وأضاف السعيد، إن اللجنة عقدت عددا من الاجتماعات خلال دور الانعقاد الثالث لمتابعة خطة الهيئة القومية للبريد لتطوير مكاتبها علي مستوي الجمهورية، وطالبت بموافاتها بجدول زمنى بتواريخ محددة تلتزم بها الهيئة القومية للبريد لتطوير مكاتب البريد المذكورة وبدء تشغيلها.


وأكد رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا بمجلس النواب، أهمية ومراجعة العقود المبرمة مع شركات المقاولات المتقاعسة عن التنفيذ واستبدالها بشركات أخرى، وضرورة إيجاد حلول بديلة للمناطق التى يصعب افتتاح مكاتب بريد بها وذلك عن طريق إنشاء منافذ لصرف المعاشات أو مكاتب متنقلة لرفع المعاناة عن المواطنين وخاصة كبار السن.


وفي سياق متصل، لفت السعيد إلي أن اللجنة ستبحث إمكانية تعديل بعض مواد القانون رقم 19 لسنة 1982 بإصدار قانون الهيئة القومية للبريد بما يساهم في تطويرها وذلك عن طريق السماح بفتح حسابات بالعملات الأجنبية وربط الأرباح بزيادة الإنتاج.

 

مكتب البريد بالسنبلاوين معاناة لا تنتهي

تضرر أهالى مدينة السنبلاوين فى محافظة الدقهلية من الإزدحام الشديد على مكتب البريد أثناء قيامهم بالتردد على المكتب.


وقال أشرف منصور أحد أهالى السنبلاوين نعانى مع مكتب البريد أثناء تعاملتنا معه وأثناء صرف المعاشات والحوالات البريدية، و لا يوجد به سوى 2 شباك فقط ولا يغطون الكثافة التى يشهدها المكتب وإقبال المواطنين خاصة فترة صرف المعاشات.


وأشار عادل سامى، إلى معاناتهم اليومية مع مكتب البريد والإنتظار تحت أشعة الشمس الحارقة، مشيرا إلى عدم تغطية المكتب للأعداد المترددة عليه، مشيرا إلى الأعداد الكبيرة من كبار السن التى تعانى من مكتب البريد كل شهر، مضيفًا: " معاناتنا مستمرة وشهرية مع الزحام الشديد وعدم وجود عدد كافى من الموظفين لتقديم خدمة جيدة للمواطنين والمترددين على مكتب البريد".


وناشد أهالى السنبلاوين الدكتور كمال جاد شاروبيم محافظ الدقهلية، بالتدخل ووضع حد لتلك الأزمة وتطوير المكتب ووضع تندات لوقاية المواطنين وكبار السن من أشعة الشمس.