رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هي حالة الـ "فيبروميالجيا"؟ وكيف يمكن علاجها؟!

إجهاد مزمن
إجهاد مزمن


ظهر مؤخرًا في بعض الدوريات الطبية بالولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، مصطلح "فيبروميالجيا" هو حالة طويلة الأجل يشعر فيها الشخص بالألم المزمن في جميع أنحاء الجسم.

في حين أن هناك بعض الأعراض الشائعة، مثل الإرهاق، والإجهاد، والرغبة المستمرة في النوم والراحة، فإن كل شخص يعاني من الفيبروميالغيا بشكل مختلف ، مع بعض الحالات أشد من غيرها.

إنه أمر شائع إلى حد ما، حيث تقول مؤسسة الأبحاث الخيرية البريطانية أن تلك الحالة تصل إلى شخص واحد من كل 25 شخص آخر.

ويمكن وصف تلك الحالة بالألم العضلي الليفي، وهي مشابهة تمامًا لالتهاب المفاصل، ولكنها لا ترتبط بظروف معينة، حيث يمكن أن يؤثر الألم العضلي الليفي على أي شخص في أي عمر، على الرغم من أنه يؤثر عادة على الرجال أكثر من النساء، عادة ما يتطور بين سن 30 و 50.

ما الذي يسبب فيبروميالغيا؟

ليس من الواضح ما الذي يسبب الفيبرومالغيا، ولكن الباحثين يشيرون إلى أنه مرتبط بكميات غير طبيعية من المواد الكيميائية في الدماغ التي تعطل الجهاز العصبي المركزي وطريقة معالجة الألم في الجسم، ويتكهن آخرون بأن الحالة وراثية.

ولكنه واقعيًا، يحدث بعد العديد من الأحداث المجهدة جسديًا أو عاطفيًا، مثل الولادة.

الأعراض

وأكثر الأعراض شيوعًا التي يعاني منها الأشخاص الذين يعانون من الألم العضلي الليفي هو ألم مزمن واسع الانتشار، والذي قد يكون أكثر حدة في الظهر و الرقبة.

تشمل الأعراض الأخرى التعب والأرق وفرط الحساسية والتشنجات والإسهال والدوخة وتصلب العضلات،حيث يمكن أن يؤثر الألم العضلي الليفي أيضًا على صحتك العقلية ، مما يسبب مشكلات في الذاكرة والتركيز.

العلاج

لا يوجد علاج معروف للفيبروميالغيا ، ومع ذلك، يمكن إدارته من خلال العلاج، والذي يختلف تبعا للأعراض الخاصة بك، ويمكن أن يكون العلاج مزيجا من المسكنات، مضادات الاكتئاب، والعلاج السلوكي.