رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هي عدوى شيجيلا التي أصابت الزوجان البريطانيان المتوفيان بالغردقة؟

الزوجان البريطانيان
الزوجان البريطانيان


كشفت صحيفة الاندبنديت البريطانية عن وجود أنواع من البكتريا شديدة السميّة، في أمعاء عدد من ضيوف الفندق، الذي توفي فيه الزوجان البريطانيان مؤخرًا في مصر.

وقالت الصحيفة إن أم وابنتها ممن تم إخلائهم من فندق في مصر بعد وفاة زوجان بريطانيان، تمتلئ أمعائهما بميكروب شيجيلا، وهي عدوى بكتيرية معدية، تم الكشف عنها بواسطة التحاليل الطبية.

وتعد شيجيلا نوع من البكتيريا المُعديّة التي تسبب حالة من القئ والغثيان للمريض، وهي حالة تؤثر على الأمعاء والجهاز الهضمي.

ويقوم مسؤولون بريطانيون حاليًا بالتحقيق في سبب وفاة الزوجين جون وسوزان كوبر في فندق أكوا ماجيك بالغردقة.

في حين أن سبب وفاتهم لم يتم تأكيده رسميًا بعد، فإن الشيجلا، وهي العدوى التي أصيب بها بعض ضيوف الفندق، يمكن أن تسبب القئ ومضاعفات أخرى، والتي قد تكون من العوامل المساهمة في وفاتهما.

تم إجلاء الأم وابنتها من الفندق إلى جانب 300 آخرين بعد ارتفاع ملحوظ في حالات المرض بين ضيوف الفندق.

ويمكن أن تبدأ أعراض الشيغيلا بالظهور بعد يوم أو يومين فقط بمجرد اتصال الشخص بالبكتيريا، ومع ذلك، حتى إذا كانت أعراض شخص ما غير واضحة، فقد تظل معدية لعدة أسابيع بعد الإصابة.

تنتشر تلك البكتريا عن طريق الأغذية والمياه الملوثة، ويمكن أن ينتقل بسهولة من شخص إلى آخر وأيضًا خارج الأسطح إذا كان الناس لا يغسلون أيديهم جيدًا.

وفي وقت سابق تسببت تلك البكتريا في إصابة العديد من الناس بالمرض في كندا بعد تناول خس روماني ملوث.

ومن أعراض المرض القئ والإسهال والمغص الشديد، قد تظهر الأعراض بعد يوم أو يومين بعد ملامستها للبكتيريا، إلا أنها قد تستغرق وقتًا أطول للظهور.

في بعض الأحيان قد يلاحظ الشخص الذي تم تلوثه أن الإسهال يحتوي على الدم أو المخاط كذلك، وتستغرق الأعراض يومًا أو يومين للتطور. ومع ذلك، يمكن أن يستغرق الأمر أيضًا أسبوعًا حتى يظهر المرض.

تنتشر العدوى عن طريق ابتلاع المياه الملوثة أو تناول الطعام الملوث أو لمس فمك إذا كانت أيديك قد اتصلت بالبكتيريا.

على سبيل المثال ، إذا كنت قد قمت بتغيير حفاضة طفل مصاب بالمرض، فإن لمس فمك بعد ذلك قبل غسل يديك بشكل صحيح يمكن أن يسبب تلوثًا.

وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، هناك ما يقرب من 80 إلى 165 مليون حالة من الشيغيلا في جميع أنحاء العالم كل عام، وحوالي 600،000 شخص يموتون سنوياً نتيجة لهذا المرض، كما حددته المنظمة.

ويستغرق عدوى الشيجلا بضعة أسابيع أو أشهر حتى تتبدد، وتذكر مراكز السيطرة على الأمراض أن غالبية الأشخاص الذين يعانون من العدوى يمكن أن تتحسن حالتهم في غضون ما بين خمسة وسبعة أيام دون أي علاج.