رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

للحفاظ على سلامة «العين».. 5 نصائح ضرورية لـ«مريض السكر»

مريض السكر _ تعبيرية
مريض السكر _ تعبيرية


يُعد مرض السكر أكثر الأمراض «المُزمنة» التي تعمل على مرور الوقت بإصابة المريض بالكثير من المضاعفات الخطيرة، منها التأثير على «شبكية العين»، وحدوث اضطراب بها؛ لذلك يجب على مريض السكر الالتزام بهذه النصائح للحفاظ على سلامة العين، والتي يُقدمها الدكتور طارق لطفي على، استشارى أمراض الباطنة والغدد الصماء والقلب.

_الالتزام في تناول الطعام
في البداية ينصح الدكتور طارق لطفي، مريض السكر بالالتزام في تناول الطعام من حيث الكمية والنوع؛ للحفاظ على ثبات نسبة السكر في الدم، مثل عدم تناول الحلويات بكميات كبيرة وكذلك المشروبات الغازية.
 
_ تناول الكربوهيدرات باعتدال
يجب على مريض السكر عدم الإفراط في تناول الكربوهيدرات، ويكون تناولها باعتدال، مثل العيش والأرز والمكرونة.

عدم تناول الأنسولين إلا للضرورة
من الأخطاء الشائعة لدى مرضى السكر أخذ الأنسولين بكميات كبيرة على مدار اليوم، وهذا خطأ كبير، وفي هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب المُختص لتحديد جرعة الأنسولين المناسبة للمريض، خاصة أن هناك العديد من المرضى لديهم مُشكلة في البنكرياس بأنه لايُفرز الأنسولين، وكما أن هناك حالات أُخرى يقوم البنكرياس لديها بإفراز الأنسولين بصورة طبيعية في الجسم ولكن بكميات غير كافية، وفي هذه الحالة يُفضل الاستعانة ببعض الأدوية من خلال الطبيب المُختص، لتحفيز البنكرياس في لإفراز الأنسولين الذي يحتاجه الجسم دون اللجوء إلى الأنسولين إلا للضرورة فقط.

_ الاحتفاظ بالوزن في الحدود الطبيعية
يجب على مريض السكر الاحتفاظ بالوزن في الحدود الطبيعية، فمثلاً إذا كان المريض طوله متر و70 سم فيفضل أن يكون وزنه في حدود 65_70 كيلو، أما إذا كان طوله متر و85 سم، فيكون الوزن الطبيعي له من 80_85 كيلو.

الحذر عند ممارسة الرياضة
يُفضل لمريض السكر ممارسة الرياضة ولكن بحذر، إذ لابد أن يكون مريض السكر مواظبًا على تناول الوجبات بشكل كامل حتى لا يتعرض لحدوث هبوط يُدخله في مُشكلة خطيرة، لذلك يُفضل أن يكون مريض السُكر لديه فكرة مُسبقة من خلال الطبيب الذي يُتابع معه قبل ممارسة الرياضة.
  

اقرأ أيضُا

خبر يهم ملايين المرضى بـ«السكر».. تعرف على التفاصيل