رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بريطانيا تعلن سببا كارثيا وراء وفاة السائحين في الغردقة

السائحان المتوفيان
السائحان المتوفيان في شتايجنبرج الغردقة

كشف اثنان من الضيوف الذين تم إجلاؤهم من فندق شتاينجبرجر بالغردقة، عن أن الفندق «به حشرات شديدة التسمم الغذائي المعدي الذي يقتل الآلاف كل عام».

وحسب ما ذكرت صحيفة «ديلي ميل»، فإنه منذ وفاة السيد كوبر (69 عاما) وزوجته (63 عاما)،زعم عشرات من الضيوف أنهم  تعرضوا لوعكة صحية وأصيبوا باضطراب معوي وقيء أثناء وجودهم في فندق شتايجنبرجج أكوا ماجيك.

وذكرت «الديلي ميل»، أن المرض الذي أدى لوفاة السائحين هو مرض «شيغيلا» وهو مرض مسبب للتسمم الغذائي الذي يقال إنه يقتل مئات الآلاف سنوياً في جميع أنحاء العالم.

وأظهرت عينات أن الأم وابنتها أصيبتا بالعدوى البكتيرية، حسبما قال مسؤول صحي لصحيفة ديلي تلغراف،وجاء هذا التطور بعد إقالة مدير الفندق بسبب زيادة حالات المرض بين الضيوف.

وقال هاريس، من شركة المحاماة سيمبسون ميلار، للصحيفة: «هذا هو المؤشر الأول على العامل الممرض ويغير مصير القضية».

وأفادت الصحيفة بأن هناك ضيوفا آخرين أبلغوا عن مرضهم وهم يعانون من القيء واضطراب المعدة أثناء إقامتهم في الفندق هذا الشهر.

من جانبها، كثفت شركة توماس كوك، اختباراتها الخاصة في تكييف الهواء ونظافة الطعام في أكوا ماجيك، ويعتقد أن إدارة الفندق لم تمنح  «توماس كوك» حق الوصول إلى غرفة كوبر «المتوفي».

وأصر متحدث من الشركة على أن سلامة عملائها ورفاهيتهم كان أولويتهم الأولى، مضيفًا أن فندق شتايجبرج،  تم تدقيقه آخر مرة في شهر يوليو.

«داء الشيغيلا» هو مرض معوي تسببه عائلة من البكتيريا تعرف باسم الشيغيلة، ينتقل عن طريق الطعام والماء الملوث، والعلامة الرئيسية للإصابة بالشيغيلا هي الإسهال الذي غالبا ما يكون دمويًا.

يمكن تمرير «الشيغيلا» من خلال الاتصال المباشر بالبكتيريا الموجودة في البراز.

الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات هم أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض، ولكن يمكن أن يحدث في أي عمر، وغالبا ما يصف الأطباء المضادات الحيوية.

تبدأ علامات وأعراض الإصابة بالمرض عادةً بعد يوم أو يومين، ولكنها قد تستغرق أسبوعًا للتطور، قد تشمل العلامات والأعراض:
الإسهال "غالبًا ما يحتوي على دم أو مخاط، ألم في البطن أو تشنجات، حمة.

تجدر الاشارة إلى أن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، استقبل السيد بيتر فانكهاوزر ‪Peter Fankhauser‬ المدير التنفيذي لمجموعة توماس كوك، في حضور الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة؛ للتأكيد على حرص الحكومة المصرية على تحديد الأسباب وراء وفاة السائحين البريطانيين في الغردقة.‬

وقالت الدكتورة رانيا المشاط، إن الدكتور مصطفى مدبولى أكد، خلال اللقاء، على التزام الحكومة المصرية بالإعلان عن النتائج النهائية للتحقيقات بشفافية.

وكانت الجهات القضائية ممثلة في النائب العام المصرى، تقود إجراءات هذه التحقيقات، وأنه من المتوقع إعلان نتيجة التحقيقات خلال الأسبوع المقبل، وسيتم بعدها اتخاذ إجراءات عودة الجثمانين إلى بلدهما وإنهاء الأوراق الخاصة بذلك.

من جانبه، أوضح السيد بيتر فانكهاوزر‪Peter Fankhauser‬ المدير التنفيذي لمجموعة توماس كوك، أن المناقشات خلال الاجتماع كانت بناءة للغاية، وأن رئيس الوزراء ووزيرة السياحة قاموا بطمأنته بأنهم يبذلون كل ما في وسعهم لضمان أن يكون التحقيق في الواقعة شاملًا وشفافا، وأنه سيقدم لنا الإجابات التي نحتاجها في أسرع وقت.