رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

توفير ألف مشروع وورشة من خلال «شغلك في قريتك».. اعرف التفاصيل

النبأ

التقى اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، مع المهندس محمد زكي السويدي رئيس اتحاد الصناعات المصرية بمقر الوزارة بحضور اللواء مؤمن مخيمر، مستشار رئيس اتحاد الصناعات المصرية، والمهندس محمود كمال مدير وحدة الشراكات ومنسق مشروع "شغلك في قريتك" بالاتحاد وعدد من قيادات وزارة التنمية المحلية.

وتم خلال اللقاء مناقشة تفاصيل مبادرة "شغلك فى قريتك" والتي أطلقها اتحاد الصناعات خلال الشهور الماضية.

وأكد شعراوي، على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي للحكومة بتنمية القري المصرية ودعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بها لتوفير فرص عمل لأبناء القرى بمختلف المحافظات.

وأشار شعراوي، إلى اهتمام الوزارة بالمشروعات متناهية الصغر التي تعد المشغل الأكبر للعمالة و تسهم في توفير فرص العمل للشباب والمرأة المعيلة وأصحاب الحرف والدخل المنخفضة للحد من مشكلة البطالة.

وأضاف وزير التنمية المحلية، أن الوزارة تسعى لزيارة دخل الأسرة على مستوى القرى بالمحافظات والتي تبلغ أكثر من ٤٧٠٠ قرية واستغلال كافة الميزات والمقومات النسبية في بعض تلك القرى وإقامة مشروعات تناسب الحرف والمنتجات التي تتميز بها. 

وشدد الوزير على أهمية جانب التسويق لمنتجات تلك المشروعات على مستوى القرى والمدن بالمحافظة والأقاليم المختلفة، مع إمكانية تحقيق تكامل بين المحافظات في بعض الصناعات.

وأكد شعراوي على أهمية توفير التدريب للشباب والمرأة وكافة فئات المجتمع الراغبة في العمل، في إطار تلك المبادرة لتحقيق الهدف منها، مع إمكانية مشاركة مؤسسات المجتمع المدني بالمحافظات. 

وأشاد وزير التنمية المحلية إلى أن تلك المبادرة يمكن أن تساعد في القضاء على البطالة داخل القرى وزيادة معدلات التشغيل ودخل الأسرة.

من جانبه، استعرض المهندس محمد السويدي، التفاصيل الكاملة للمبادرة، مشيرًا إلى أنها تهدف إلى إنشاء ألف وحدة إنتاجية ( مصنع وورشة ) تتضمن عدداً من المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وذلك خلال الفترة من  3 إلي ٥ سنوات لخلق حوالي ٣ ملايين فرصة عمل جديدة.

وأضاف المهندس محمد السويدي أن تلك المبادرة تركز علي المشروعات الصناعية  كثيفة العمالة وعلي رأسها الملابس الجاهزة والمنتجات الجلدية والإلكترونية والخشبية ومنتجات الألبان وغيرها.

وأوضح رئيس اتحاد الصناعات، أن مثل تلك المشاريع ستساهم فى خلق فرص عمل للأسرة بأكملها وخاصة المرأة و الشباب، الأمر الذي سيساهم بشكل كبير في رفع المستوى المعيشي وجودة الحياة بالنسبة لهم مع امكانية الاستفادة من الهالك من الزراعة وتحويله إلى منتجات صناعية وتخفيض مصاريف نقل العمالة للصناعات كثيفة العمالة.

وأشار المهندس محمد السويدي إلي انه سيتم إنشاء كل مشروع بعد دراسة المجال الذى تحتاجه كل قرية، ووفقاً للكثافات السكانية ومدى توفر المواد الأولية اللازمة للمشروع مع توفير اتحاد الصناعات فرص التدريب للشباب من الجنسين وإشراك بعض الجامعات بالمحافظات.

واستعرض اللواء محمود شعراوي، عددًا من قطع الأراضي المتوافرة في المحافظات المختلفة التي يمكن الاستفادة منها في المشروع، مشيرًا  إلى أهمية تبادل وجهات النظر وتكاتف كافة الجهود من الوزارات المعنية بالحكومة والمؤسسات الأخرى من القطاعات المختلفة لاستمرار النجاحات التي تحققت في الفترة الماضية والتي ساهمت في تحسن مؤشرات أداء الاقتصاد المصري تحقيقا لخطة القيادة السياسية والدولة للتنمية الشاملة والمستدامة والنهوض بالمستوى المعيشي للمواطن المصري.

وأوضح شعراوي، أن وزارة التنمية المحلية ستقوم بالتنسيق مع المحافظات المختلفة ووزارة الإستثمار والتعاون الدولي والوزارات المعنية الأخرى وعلى رأسها وزارة الزراعة لتخصيص الأراضي اللازمة للبدء في تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع.

وأكد المهندس محمد السويدي على أهمية التعجيل في توفير  الأراضي اللازمة وخاصة في صعيد مصر الذي تتوافر به العمالة بدرجة كبيرة، مؤكداً توافر حماس ورغبة كبيرة لدى الصناع في دعم هذا المشروع والمشاركة فيه لما له أثر إيجابي إقتصادياً وإجتماعياً على سكان القرى التي يمكن ضمها لهذا المشروع.

جدير  بالذكر أنه تم في شهر ديسمبر من العام الماضي افتتاح أول وحدة لمبادرة "شغلك في قريتك" بقرية طحا المرج، التابعة لمركز ديرب نجم – محافظة الشرقية والتي تعني بتدريب وتوظيف 250 عاملا بصناعة الملابس الجاهزة.