رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ميزة واتساب الجديدة تكسر تشفير الرسائل وتفضح الخصوصية!

واتساب
واتساب


أضافت شركة واتس آب صاحبة تطبيق التراسل الفوري الأشهر حول العالم، حيث يتضمن التحديث الجديد وجود نسخ احتياطية مجانية، مُقدمة من Google، تعمل على كسر هذا التشفير.

ومن خلال تلك الميزة، تظل المحادثات محمية طالما كانت في الهاتف، ولكن بمجرد نقلها إلى جوجل درايف للحفظ الاحتياطي لن تكون مُشفرة، مما يسمح لأي شخص بقراءة الرسائل ورؤية الصور الموجودة بداخلها.

عرضت WhatsApp منذ وقت طويل إمكانية تخزين الرسائل في Google Drive حتى لا يمكن فقدها، ولكنها أعلنت مؤخرًا أن جميع تلك النسخ الاحتياطية ستكون مجانية الآن.

وفي الوقت نفسه، شجّعت الأشخاص على الاستفادة من الميزة من خلال التوجه إلى الإعدادات، والعثور على خيار الدردشات ، ثم اختيار عدد المرات للنسخ الاحتياطي إلى Google Drive. هذا العرض متاح فقط لمستخدمي Android الذين لديهم خدمات Google Play مثبتة على هواتفهم ويتم تسجيلهم باستخدام عنوان Google صالح.

ولكن في المقابل توضح صفحة الشركة أن تلك النسخ الاحتياطية غير محمية. حيث تقول الصفحة "هام: لا تتم حماية الوسائط والرسائل التي قمت بنسخها احتياطيًا بواسطة تشفير WhatsApp من البداية إلى النهاية أثناء وجودك في Google Drive".

وتعني ميزة Google أن هذه الرسائل قد تم فك شفرتها عند إرسالها إلى خوادم Google. على هذا النحو، يمكن للجهات الفاعلة الخبيثة أن تعترض تلك البيانات وترى ما يتم إرساله.

الاحتفاظ بنسخ احتياطية من محادثات WhatsApp يعني أنها آمنة، حتى في حالة فقد الهاتف أو كسره، ويمكنك ببساطة استرجاعها مرة أخرى عند قيامك بذلك، على هذا النحو ، فإن الميزة تقدم مقايضة بين السلامة والخصوصية.

ويمكن حذف النسخ الاحتياطية من خلال التوجه إلى Google Drive والعثور على خيار "إدارة التطبيقات"، حيث تظهر قائمة من التطبيقات المختلفة، وفي النهاية سيظهر خيار WhatsApp الذي يُمكن حذفه.