رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هي "متلازمة ملكة النحل" التي تصيب النساء فقط؟!

النبأ


يعاني أكثر من ثلثين النساء بالضعف من قبل سيدات آخريات فيما يُعرف السلوك باسم "متلازمة ملكة النحل"، حيث توصلت دراسة حديثة إلى أن عدداً كبيراً من النساء يتعرضن للتخويف من قبل زميلاتهن في العمل.

ووفقاً لدراسة نُشرت في مجلة "التنمية والتعلم في المنظمات"، فإن 70 في المائة من المدراء التنفيذيات يشعرن بأنهن تعرضن للمضايقات من قبل النساء في مكتبهن، وأنها أوقفت تقدمهن المهني نتيجة لذلك.

إن "سلوك متلازمة ملكة النحل" هو نوع من السلوك ينشأ عندما تعامل المرأة زميلاتها بطريقة مُحبطة، إما عن طريق تقويضها أو استخدام مكانتها الاجتماعية للتلاعب بالآخرين.

وتصف هذه الدراسة، تلك المتلازمة بأنها "أكبر عائق أمام تقدم المرأة في مكان العمل"، حيث غالباً ما تُمنع النساء الموهوبات من التقدم في مكان العمل".

وتشير إحصائية أخرى إلى أن 58 في المائة من المتنمرين في مكان العمل هم من الإناث وأن هؤلاء الأشخاص يختارون اﻟﻨﺴﺎء اﻵﺧﺮﻳﻦ ﻛﻀﺤﺎﻳﺎ لهم بنسبة تصل إلى 90%.

ومع ذلك، يجب أن لا يتم الخلط بين ملكة النحل وبين المرأة القوية والطموحة في مكان العمل، فالثانية امرأة مجتهدة لا تسعى إلى التأثير على الآخرين ولكن تسعى إلى تطوير نفسها والآخرين وزيادة الإنتاجية للشركة نفسها.

المثير في الأمر أن تنمر الرجال ببعضهم البعض أو حتى بالنساء في العمل يأتي بنسبة أقل كثيرًا، وهو ما ينسف أسطورة أن الرجال متحيزون جنسيًا.