رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار الكهرباء اليوم الأحد 26 - 8 - 2018

وزير الكهرباء الدكتور
وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر

في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أهم أخبار الكهرباء على مدار الـ24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم الأحد 26 أغسطس.

تصريحات هامة للمتحدث باسم «الكهرباء».. اعرف التفاصيل

قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمى باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن إجمالي ما جرى تركيبه من العدادات مسبوقة الدفع للمباني القانونية أو الشرعية منذ نوفمبر 2011 وحتى 29 يونيو من العام الحالي حوالي 5.8 مليون عداد بنطاق شركات التوزيع التسع على مستوى الجمهورية.

وأضاف حمزة، أن إجمالي ما تم تركيبه من عدادات كودية للمباني المخالفة غير القانونية حتى 31 مايو من العام الحالي 1.7 مليون عداد، موضحا أن عدد الطلبات المقدمة لتركيب عدادات كودية بلغ 2.3 مليون طلب حتى 30 يونيو من العام الحالي.

وأوضح أن شركات توزيع الكهرباء بجميع أنحاء الجمهورية بدأت تحصيل فواتير الاستهلاك الخاصة بشهر يوليو وهي أول فاتورة يتم إصدارها بأسعار شرائح الكهرباء الجديدة، كاشفًا عن مراجعة الفواتير بدقة عالية قبل وبعد الإصدار، موكدًا أنه يجب على كل مشترك مراجعة فاتورته الجديدة وحساب الاستهلاك؛ لأن ذلك يساعده في التأكد من صحة فاتورته أو كشف خطأ بها وبالتالي يقدم شكوى قبل سدادها.

التفاصيل الكاملة عن المرحلة الثانية من «شعاع» لقراءة العدادات بـ«11» قطاعًا جديدًا

كشف مصدر مسئول بالشركة القابضة لـ«كهرباء مصر»، عن بدء تطبيق المرحلة الثانية من تعاقد شركة «شعاع» لقراءة عدادات الكهرباء التابعة لإحدى الجهات السيادية مع الشركة القابضة لكهرباء مصر، بعد أن أثبتت مؤشرات تقييم أدائها خلال المرحلة الأولى نجاحها فى تحقيق إيجابيات كبيرة لقطاع الكهرباء، أهمها الإبلاغ عن وقائع سرقات كثيرة فى التيار الكهربائي بالمناطق المختلفة، كذلك المساهمة فى تخفيف الأعباء على الكشافين التابعين لشركات التوزيع التسع والذين تم الاستعانة بهم فى عمليات التحصيل نظرا للنقص الشديد فى العمالة.
وأضاف المصدر، أن كشافى «شعاع» بدأوا بالفعل منذ أسبوعين فى قراءة عدادات القطاعات الجديدة التى تم الإتفاق على قرائتها مع شركات التوزيع التسع البالغ عددها 11 قطاعا جديدا يمثلون كافة شركات التوزيع التى تم الاتفاق عليها.
وأوضح أنه تم اختيار كل من قطاع «الحلمية» التابع لشركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء الذى يبلغ عدد المشتركين فيه مليون و827 ألف 643 مشتركًا، مضيفا أنه تم اختيار قطاعى «الهرم» «الدقى» التابعين لشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء الذى يبلغ عدد المشتركين في قطاع الهرم 930 ألف و 525 مشتركا، كما يبلغ عدد المشتركين بقطاع الدقى 889 ألف و 120 مشتركا.
وأشار إلى أنه أيضا تم إسناد قراءة قطاع «غرب الإسكندرية» التابع لشركة الإسكندرية لتوزيع الكهرباء الذى يبلغ عدد المشتركين فيه 300 ألف مشترك، إضافة إلى قطاع «جنوب الشرقية» التابع لشركة القناة لتوزيع الكهرباء الذى يبلغ عدد المشتركين فيه 830 ألف و525 مشتركا.
كما تم اختيار قطاع «جنوب الدقهلية» التابع لشركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء الذى يبلغ عدد المشتركين فيه 752 ألف و320 مشتركا، بالإضافة لقطاعى «شرق وغرب» الغربية التابعين لشركة جنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء إذ يبلغ عدد مشتركى قطاع شرق الغربية 811 ألف و 975 مشتركًا، فى حين يبلغ عدد المشتركين بقطاع غرب الغربية 895 ألف و232 مشتركا.
وشملت المرحلة الثانية من الإتفاق بين القابضة لكهرباء مصر و«شعاع» لقراءة العدادات اختيار قطاع «شمال البحيرة» التابع لشركة البحيرة لتوزيع الكهرباء ، الذى يبلغ عدد المشتركين فيه 790 الف 827 مشترك، إضافة إلى إختيار قطاع « المنيا جنوب» التابع لشركة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء الذى يبلغ عدد المشتركين فيه 665 الف و 191 مشترك،كما تم اختيار قطاع «أسوان » التابع لشركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء الذى يبلغ عدد المشتركين فيه 423 الف و 382 مشترك.

«الكهرباء» تبدأ اتخاذ هذا الإجراء الهام.. اعرف التفاصيل

بدأت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة تحصيل قيمة مخالفات سرقة التيار الكهربائي بمحافظات الجمهورية، من خلال شركات التوزيع، عقب تفعيل صفة الضبطية القضائية لعدد من ممثلي شركات الكهرباء.

وأكد حمدي عكاشة رئيس شركة الإسكندرية لتوزيع الكهرباء، أن قيمة ما تحصلت عليه الشركة من عمليات ضبط وصلات سرقة التيار المخالفة يقارب الـ 29 مليون جنيه في حيز عمل الشركة، الأمر الذي قلص بدرجة كبيرة ارتكاب تلك المخالفات بعد تفعيل صفة الضبطية القضائية لكوادر الشركة.

وأضاف «عكاشة» أن نطاق عمل شركة الإسكندرية لتوزيع الكهرباء يمتد إلى عدد من المناطق مثل الإسكندرية، مراقيا، منطقة الحمام، مشددًا على ضرورة الاهتمام بجودة الخدمة المقدمة وجودة التنفيذ وكذلك جودة متابعة ما يتم تنفيذه للتأكد في النهاية من وصول الخدمة في أفضل صورها.

وأكد وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر، أن شركات التوزيع تقوم بدور رقابي في نطاق عملها بحيث يتم إجراء حملات دورية على المدن والقرى بالمحافظات لضبط أية وصلات سرقة تيار كهربائي، لتجنب إهدار ملايين الجنيهات على ميزانية الدولة والمهدرة بسبب مخالفات سرقة التيار من كابلات الشبكة القومية للكهرباء العامة.
   
تصريحات هامة لنائب رئيس شركة الإسكندرية لتوزيع الكهرباء.. اعرف التفاصيل

قال علاء عبد العليم نائب رئيس شركة الإسكندرية لتوزيع الكهرباء للشئون التجارية، إن الشركة بدأت فى تحصيل فاتورة استهلاك شهر يوليو منذ أول يوم فى الشهر الجارى، والتى تعد أول فاتورة بعد تطبيق الاسعار الجديدة لشرائح الكهرباء.

وأوضح عبد العليم، فى تصريحات صحفية، أن الشركة لم تتلقى حتى الآن شكوى واحدة من المواطنين بسبب فاتورة أغسطس، موضحا أنه تنفيذ تعليمات المهندس حمدى عكاشة رئيس شركة الإسكندرية لتوزيع الكهرباء الخاصة بالتأكد من صحة فواتير الاستهلاك قبل عرضها على المشترك.

وأشار عبد العليم، إلى أنه تم عمل مراجعة دقيقة قبل وبعد طباعة فواتير الاستهلاك قبل عرضها على المشترك، مشيرا إلى أنه تم استغلال جميع العاملين الإداريين بالشركة فى تسجيل قراءات العدادات بجميع المناطق التابعة للشركة واستبعاد القراءات الشاذة قبل طباعة الفواتير.