رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة غربية تحذر من تناول الخمر مطلقًا

مشروبات كحولية
مشروبات كحولية


حذر علماء غربيون من شرب الكحول بأي مستوى، مؤكدين أنه لا يوجد مستوى آمن لشرب الكحول حتى لو كان كأس واحد فقط، وهو ما يصدق قول الرسول صلى الله عليه وسلم "ما أسكر كثيره فقليله حرام"

ووجد باحثون من جامعة واشنطن أنه لا يوجد مستوى آمن من شرب الكحول، وهو ما يعني أن القليل من الكحول كالكثير منه، مُضر بالصحة، وهو السبب وراء تحريم الإسلام لقليل من الخمر.

وقالت الدكتورة إيمانويلا جاكيدو ، كبيرة الباحثين في الدراسة: "إن المخاطر الصحية المرتبطة بالكحول هائلة، وتتفق نتائج الدراسة مع الأبحاث الحديثة الأخرى، التي وجدت ارتباطات واضحة ومُقنعة بين الشرب والوفاة المبكرة، والسرطان، ومشاكل القلب والأوعية الدموية.

في المقابل فإن انعدام استهلاك الكحول يقلل من المخاطر الكلية لفقدان الصحة.

في هذه الدراسة ، حلل الباحثون بيانات عن الوفيات المرتبطة بالمخدرات والنتائج الصحية لـ 195 دولة في الفترة 1990-2016، وكشف التحليل أن استخدام الكحول كان مرتبطًا بـ 23 نتيجة صحية سلبية، تشمل أمراض القلب، والسرطانات، وتلف الكبد، والسكري، واضطرابات تعاطي الكحول، فضلاً عن الغرق وإيذاء النفس.

وقال ماكس جريسوولد، الذي قاد الدراسة: "دراستنا تجعل العلاقة بين الصحة والكحول واضحة، فشرب الخمور يسبب خسائر صحية كبيرة، بطرق لا تعد ولا تحصى، في جميع أنحاء العالم"، وهو ما يدمر أسطورة أن كأس أو اثنين من المشروبات يوميًا أمر جيد بالنسبة للإنسان.