رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار الكهرباء اليوم السبت 25 - 8 - 2018

وزير الكهرباء محمد
وزير الكهرباء محمد شاكر


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أهم أخبار الكهرباء على مدار الـ24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم السبت 25 أغسطس.

تصريحات هامة لـ«وزير الكهرباء».. اعرف التفاصيل

أكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه يتابع يوميًا الشكاوى الواردة من أخطاء فواتير الاستهلاك الشهرية بمختلف المناطق على مستوى الجمهورية، من خلال إحصائية يتم عرضها يوميا عليه بعد فحص الشكاوى الواردة عبر خدمة 121 أو الموقع الإلكتروني لوزارة الكهرباء أو عبر رسائل المحمول.

وأشار وزير الكهرباء فى تصريحات صحفية، أنه من حق أى مواطن التظلم من فاتورة الاستهلاك الشهرية حال وجود خطأ فى القراءة المدونة بالإيصال والتى يتم مقارنتها بالقراءة الحالية بالعداد، موضحًا أن العدادات مسبوقة الدفع أو الكودية تتميز عن العدادات القديمة أو الإلكترونية بأنها تجعل المشترك أو المواطن من يتحكم فى استهلاكه من الكهرباء وعدم احتياجه للكشاف أو المحصل، خاصة فى ظل النقص الشديد فى أعداد قارئى العدادات ببعض المناطق.

وأكد شاكر أن التحصيل يعد حجر الأساس لشركات توزيع الكهرباء الـ9، منوها أنه لا تهاون مع أى مشترك أو مواطن يمتنع عن سداد فاتورة الكهرباء الشهرية.

وشدد على أن هناك تنسيق يتم حاليا بين شرطة الكهرباء ومسئولى شركات التوزيع ممن تم منحهم الضبطية القضائية للقيام بحملات تفتيش واسعة لضبط وملاحقة سارقي التيار الكهرباء دون وجه حق وتطبيق القانون عليهم منعا لهدر الكهرباء المستمر.

وأوضح أنه فيما يتعلق أيضا بالتصدى لسرقة التيار، فإن الوزارة تتبنى حاليا تجربة العدادات الذكية التى تستطيع قياس استخدام المستهلك ومن يقوم بسرقة التيار أو يستخدم التيار بطريقة غير شرعية من مركز التحكم، موضحاً أن التجربة قائمة على 250 ألف عداد وسيتم الانتهاء منها بنهاية الربع الأول من العام القادم.

وتابع: «عدد الكاشفين والمحصلين حوالى 20 ألف موظف ونحن فى حاجة إلى عمالة أكثر من ذلك وما يمنعنا هو أننا مقدمين على منظومة رقمية تكنولوجية سيتناسب معها عدد العاملين الآن».

وأشاد بالمجهود الذى يقوم به كشافى الشركة المدنية التابعة لإحدى الجهات السيادية «شعاع» التى تقوم بقراءة العدادات ببعض القطاعات الموجودة بشركات التوزيع التسع على مستوى الجمهورية للتغلب على مشكلة نقص الكشافين وزيادة أعداد المحصلين لتحسين نسب التحصيل الشهرية التى تساهم فى توفير نفقات الشركات للصرف على المشروعات واستكمال الخطط التى تنفيذها.

«الكهرباء» تكشف تفاصيل جديدة عن العدادات الكودية للعقارات المخالفة

كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن هناك مايزيد عن مليونًا و7٠٠ ألف مواطن ينتظرون موافقة مجلس الوزراء برئاسة المهندس مصطفى مدبولى على فتح باب تلقى طلبات المواطنين بالمناطق العشوائية والمخالفة لتركيب العدادات الكودية لمنازلهم .

وأكد المصدر، أن الوزارة خاطبت مجلس الوزراء برئاسة المهندس مصطفى مدبولى بمد فترة تلقى طلبات المواطنين بالمناطق العشوائية والمخالفة لتقنين أوضاعهم، ولم يتم الرد على الطلب بعد.

وأشار أن العدادات الكودية هي من إسمها«كودية» لا تثبت ملكية لصاحبها وإنما يتم التعامل بها وفقا للكود محدد بالشركة ولا تقنن وضع جديد لمالكها.

من جانبه أكد الدكتور أيمن حمزة المتحدث الرسمى باسم وزارة الكهرباء، أنه تم غلق باب التقديم لتركيب العدادات الكودية بناء على قرار مجلس الوزراء بإنتهاء المدة المحددة ب٣٠ يونيو الماضى، مشيرا أن الوزارة قامت بمد المهلة المذكورة أكثر من مرة بناء على قرار مماثل من مجلس الوزراء.

وأضاف حمزة، أن فكرة العدادات الكودية تم طرحها لتحصيل مستحقات الكهرباء من العقارات المخالفة لشروط الترخيص والبناء والقضاء على نسبة الفقد، كحل مؤقت حتى يتم تقنين أوضاع هذه العقارات مع المحليات.

وكانت فكرة تركيب العدادات الكودية للمبانى المخالف خضعت لعدة شروط لتركيبها من قبل مجلس الوزراء وهى:

١- يجب ألا يكون المبنى على أراضٍ أثرية.

٢-الايكون المبنى بحرم الطريق أو أرض ملك للدولة

٣-الا يكون العقار مخالف لشروط الطيران المدنى.

٤- الا يكون العقار مخالف للمسافات الآمنة للإقامة والسكن بجوار كابلات وأبراج الضغط العالى والمسافات الاخرى التى تم تحديها مسبقاً .

أخبار سارة جدًا للعاملين بـ«الكهرباء».. اعرف التفاصيل

تقدمت النقابة العامة للعاملين بالمرافق العامة، برئاسة المحاسب عادل نظمي، بخطاب تهنئة وشكر للدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، والمهندس جابر دسوقي رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر،  والمحاسب عبد المحسن خلف العضو المتفرغ للموارد البشرية والتدريب والشئون الادارية، ورئيس مجلس ادارة صندوق الانتماء للعاملين بقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة وذلك بناء على مجهوداتهم المتميزة التي كان لها بالغ الأثر في نفوس العاملين بقطاع الكهرباء وذلك بتحقيق آمال العاملين.

 وجاء نص الخطاب كالاتي:

يسعدني ونيابة عن مجلس ادارة النقابة العامة للعاملين بالمرافق العامة، أن أتقدم بخالص الشكر والتقدير والعرفان للدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة والمهندس جابر دسوقي رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر والمحاسب عبد المحسن خلف العضو المتفرغ للموارد البشرية والتدريب والشئون الادارية والاعضاء المتفرغين واعضاء مجلس ادارة الشركة القابضة لكهرباء مصر لمواقفهم النبيلة تجاه العاملين وتحقيق امالهم المشروعة بتحقيق مطالب النقابة العامة وصدور قرار مجلس ادارة الشركة القابضة لكهرباء مصر المنعقدة بتاريخ 2018/4/23 والتي تتمثل في الموافقة على التالي:-

1- بدل انتقال لمرضي الفشل الكلوي من العاملين واصحاب المعاشات بواقع 30 جنيه لكل جلسة كمساهمة من الشركة.

2- الموافقة علي صرف مبلغ 300 جنيه للنظارة الطبية الواحدة ومبلغ 450 جنيه للنظارتين “مسافات وقراءة” والذي كان يصرف بحد اقصي 300 جنيه للنظارتين.

3- صرف 50% بحد اقصي 3000 جنيه لتركيبات الأسنان والذي كان يصرف بحد أقصي 2000 جنيه.

4- استمرار علاج الابناء في العلاج الأسري غير القادرين على الكسب نتيجة إعاقة ذهنية أو جسدية بعد سن 25 عام.

5- يتم إضافة معاملة العلاج الطبي بعد عمليات القلب المفتوح والقسطرة العلاجية إلى بنود الأمراض المزمنة. 

6- بالنسبة لبند الأجهزة التعويضية «الجوارب والأحذية الطبية» يتم صرفها سنويا بعد أن كانت  تصرف كل سنتين.

7- بالنسبة للعلاج الاسري تم الغاء فقرة الاشتراك خلال شهري يناير وفبراير من كل عام ويتم الاشتراك في اي وقت خلال العام.

8- يتم النظر في بنود لائحة العلاج الأسري بالشركة كل 5 سنوات لمواجهة التغيرات التي تطرأ من مستجدات طبية.

«الكهرباء» تعلن عن وظائف جديدة.. تعرف على الشروط

أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، حاجتها لشغل بعض الوظائف القيادية الشاغرة بجهاز مرفق الكهرباء وحماية المستهلك ضمن مجموعة الوظائف العليا.

وأوضحت الوزارة عبر صفحتها الرسمية موقع التواصل الاجتماعي على «فيسبوك»، أن الوظيفة المطلوبة هي رئيس الإدارة المركزية للتوعية وحماية المستهلك.

وجاءت الشروط كالتالي:-

١- حصول المتقدم على مؤهل عالي مناسب وخبرة في مجال عمله.

٢- قضاء مده بينية قدرها عام على الأقل بين الوظيفة المطلوبة و الحالية.

٣- إجاده اللغة الانجليزية والحاسب الآلى.

٤-القدرة على الأشراف والادارة والتوجية

٥- إجتياز الإختبارات والبرامج التدريبية المقررة وفقا للقانون رقم ٥ لسنة١٩٩١ ولائحته التنفيذية.

وحددت الوزارة موعد للتقديم حتى غدًا الأحد، بمقر جهاز مرفق الكهرباء وحماية المستهلك الكائن بشارع المهندس ماهر أباظة خلف نادي السكه الحديد بمدينة نصر.

"الكهرباء" تتلقى 4.15 مليون مكالمة بالخط الساخن خلال عامين

تلقّت وزارة الكهرباء والطاقة نحو 4.15 مليون مكالمة على الخط الساخن في الفترة من 21 أغسطس 2016 حتى نهاية يوليو الماضي، ولمدة تقترب من عامين.

وكشف مصدر مسئول بالوزارة، أن عدد المكالمات التى تم التعامل معها وحلّها يصل لنحو 4.12 مليون مكالمة حتى الآن.

وأضاف أن إجمالى ما تبقّى لم يتم حله حتى الآن، وجارٍ فحصه، يصل لنحو 2000 شكوى، منها نحو 520 شكوى فنية، والباقي شكاوى تجارية.

وأشار إلى أن إجمالى الشكاوى الفنية تصل لنحو 2.2 مليون شكوى، ونحو 1.150 مليون شكوى تجارية، و970 ألف إبلاغ قراءات عدادات.

وأوضح أنه تم الإبلاغ عن سرقات تيار بما يصل إلى 8500 مرة، ويصل إجمالى البلاغات عن أعمدة الإنارة إلى 450 ألف بلاغ، فيما يصل عدد الاستعلامات عن المتأخرات لنحو 4750 استعلامًا، كما تلقّت مكالمات لحساب الفواتير بنحو 310 مكالمات.

ونوه المصدر بأنه تم تلقّي مكالمات للشكاوى من مسئولين بنحو 7000 مكالمة، وأخيرًا مكالمات للاستفسار تصل لنحو 41 ألف مكالمة.