رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة جديدة تبرئ الملح من أرتفاع ضغط الدم

الملح
الملح


كشفت دراسة حديثة أن النظام الغذائي الذي يعتمد على الملح المنخفض لا يقل خطورة عن النظام الغذائي الذي يعتمد على الملح المرتفع.

ورغم أن كثير من الأبحاث تشير إلى أن انخفاض الملح يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية

توصي هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية البالغين بعدم تناول أكثر من 6g من الملح يوميا ، وأنه فوق هذا المستوى من الملح في النظام الغذائي سيؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الاصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

لكن دراسة نُشرت في مجلة "لانسيت" الطبية الخميس الماضي ، أشارت إلى أن تناول الملح بانتظام بين 7.5 جرام و 12.5 جرام من الملح يوميا لا يُحدث فرقًا كبيرًا، بل إن الصوديوم قد يكون له دور مفيد في الصحة القلبية عند تناوله بشكل معتدل ، ولكنه قد يكون له دور أكثر خطورة عندما يكون المدخول عاليًا جدًا أو منخفضًا جدًا".

ووجدت الدراسة أن الأنظمة الغذائية المالحة كانت ترتبط بارتفاع ضغط الدم وعدد أكبر من السكتات الدماغية. ومع ذلك فقد شوهد هذا بوضوح أكبر في المجتمعات التي تتناول مستويات عالية جدا ، فوق 12.5 جرام من الملح يوميا ، وكانت بشكل رئيسي في الصين حيث تستخدم صلصة الصويا على نطاق واسع.

يحتاج الجسم إلى الصوديوم ولكن بقدر بسيط للغاية، لكن في المجتمعات الحارة ومع تزايد العرق يتم فقدان الملح بسهولة، وهو ما يعني انخفاض مستويات الصوديوم بالجسم، وهو ما قد يؤدي إلى ارتفاع بعض الهرمونات الضارة والتي ترتبط بدورها بزيادة في خطر الموت وأمراض القلب والأوعية الدموية".