رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبر سئ لمستخدمي المحمول أثناء تناول الطعام

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


وجد باحثون كنديون أن استخدام الهاتف المحمول يجعل الأنشطة اليومية مثل الأكل والتواصل الاجتماعي أقل متعة

وتوصلت الدراسة التي قام بها باحثون من جامعة كولومبيا البريطانية في كندا  إلى أن الأشخاص الذين يفحصون هواتفهم أثناء تناول الطعام أو قضاء الوقت مع أصدقائهم أقل عرضة للاستمتاع، كما يجعلهم أكثر تشتتاً ، وإرهاقا.

كجزء من الدراسة ، قام 300 من رواد المطعم في فانكوفر بتعبئة استبيان بعد وجبة الطعام حيث تم تصميم الاستبيان لقياس مشاعرهم من الترابط الاجتماعي ، والتمتع ، وتشتيت الانتباه والملل.

تطلبت التجربة من بعض المشاركين إبقاء هواتفهم على الطاولة مع تشغيل الإشعارات الصوتية ، بينما طلب من البقية وضع هواتفهم على الوضع الصامت ووضعها في حاوية.

وقال الباحث الرئيس للدراسة، "كان الناس الذين سمح لهم باستخدام هواتفهم أثناء العشاء يواجهون المزيد من المتاعب، وانخفاض الشعور بالمتعة"

شمل الجزء الثاني من الدراسة استبيانًا ل 120 طالبًا في ويست فرجينيا ، تم استجوابهم خمس مرات في اليوم لمدة أسبوع واحد حول ما كانوا يفعلونه في الدقائق ال 15 الأخيرة قبل الاستبيان.

أفاد الطلاب الذين كانوا يستخدمون هواتفهم الذكية أثناء التفاعلات المباشرة مع أشخاص آخرين بأنهم أقل استمتاعًا وأنهم أقل اهتمامًا بالمحادثة.

في وقت سابق من هذا الأسبوع ، أصدرت Google الإصدار التاسع من نظام التشغيل Android والذي تضمن عناصر تحكم لمساعدة الأشخاص على قضاء وقت أقل مع هواتفهم الذكية. تتيح ميزة "الرفاهية الرقمية" لنظام Android - وهو أكثر أنظمة تشغيل الجوّال شهرةً على مستوى العالم - للأشخاص تعيين التوقيتات على تطبيقات محددة وغلقها عند الوصول إلى حد معين.

ووجدت دراسات أخرى قدمت في الندوة أن النرجسيين هم أكثر عرضة لقضاء بعض الوقت على وسائل التواصل الاجتماعي أكثر من الناس الأكثر تعاطفا.

أيضا ، من المرجح أن يستخدم الأشخاص الذين لديهم ذكاء عاطفي أقل تطبيقات مثل Facebook و Instagram.