رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أسعار ومواصفات «شقق المصايف» فى الإسكندرية

النبأ


على الرغم من تنوع المصايف، وامتداد نطاقها على مستوى الجمهورية، إلا أن الإسكندرية لاتزال تحتفظ بنوع خاص من الجذب لدى الكثيرين على اختلاف طبقاتهم وظروفهم الاقتصادية، ومع اقتراب الموسم الصيفي من منتصفه، رصدت «النبأ» العديد من الظواهر خلال منذ بداية الموسم على رأسها أسعار تأجير الشقق المصيفية.


وشهدت تلك الأسعار ارتفاعًا كبيرًا خاصة المواجهة للبحر في الأماكن المعروف تردد المصطافين عليها كالعجمي وميامي وسيدي بشر، إضافة إلى تضارب أسعار دخول البلاجات المعلنة والفعلية في العديد من الشواطئ.


وعلى الرغم من وجود غرفة عمليات لتلقي الشكاوى من المصطافين، إلا أن كثيرين فضلوا دفع المبالغ المطلوبة على الشواطئ تفاديا للمشاكل ورغبة منهم في قضاء العطلة بهدوء.


أسعار الشقق المصيفية

لجأ العديد من المصطافين لافتراش أرض الكورنيش والأماكن المحيطة خاصة في منطقتي سيدي بشر والعصافرة وميامى؛ لقضاء ليلتهم بالمحافظة الساحلية والعودة في اليوم التالي جاء ذلك عقب الارتفاع الكبير في أسعار استئجار الشقق خلال الموسم الصيفي.


وأكدت «أم أحمد»، سمسارة بمنطقة ميامي، أن سعر الليلة بـ«الشقق المطلة» على البحر مباشرة بمنطقتي ميامي وسيدي بشر تبدأ من 1000 جنيه، وفي الصفوف الخلفية، ثالث نمرة على البحر، تبدأ من 500 جنيه لليلة.


بينما يؤكد «عم مسعود»، سمسار منطقة سيدي بشر، أن سعر الليلة في الشقة المطلة على البحر بالمنطقة لا يقل عن 1500 جنيه، بينما يبدأ من 250 جنيهًا في الداخل «رابع نمرة من البحر».


وفي «العجمي» لم تختلف أسعار تأجير الشقق المصيفية كثيرًا وكان أبرز الأماكن التي يقبل عليها المصطافون على الرغم من المشاكل التي لحقت بالمكان في الفترة الأخيرة شاطئ النخيل والذي وصل سعر الشقة فيه على البحر إلى 1500 جنيه.


وفي منطقة 6 أكتوبر بصفة عامة يبدأ سعر الشقة المواجهة للبحر من 600 جنيه وتختلف الأسعار تبعا لطريقة التأجير، فعند الاستئجار لمدة أسبوع تبدأ الأسعار من 500 جنيه في الشقق المطلة على البحر و250 للصفوف الخلفية بينما يرتفع السعر بنحو مائة جنيه لليلة في حالة التأجير ليوم أو يومين فقط.


الشواطئ

تنقسم الشواطئ في الإسكندرية بحسب الخدمات المقدمة فيها والأسعار، والتي قامت المحافظة بتصنيفها كالآتي: الشواطئ المجانية وهي المندرة والسرايا وميامي وجليم، وفي العجمي شهر العسل والهانوفيل والمكس وهي تحت إشراف الإدارة المركزية للسياحة والمصايف.


ويسمح فيها للمصطاف بدخول الشاطئ بالشمسية والكراسي وفي حال رغبته في استئجار الأدوات من المكان يتم دفع 3 جنيهات سعر الشمسية، وجنيه للكرسي والترابيزة جنيه، وغرفة الملابس جنيه، ودورة المياه جنيه، وصندوق الغرقى جنيه.


 شواطئ الخدمة لمن يطلبها، وهي مفتوحة للمواطنين دون مقابل وفي حالة رغبة المصطاف في تأجير شمسية يكون رسم الدخول للفرد 5 جنيهات وجنيه غرقي وجنيه دورة مياه، وهي العصافرة غرب وسيدي بشر وأبو هيف 1 وأبو هيف 2 والأنفوشي شرقي والأنفوشي غربي ورأس التين والدخيلة شرقي والدخيلة غرب.


وتقسيم الملاح وفي العجمي هدير وكرير 1 وأبو يوسف 1 و2 ومارينا بو يوسف وزهراء الهانوفيل والسلام وزهراء الهانوفيل وفاميلي بيتش والصف وشط إسكندرية وهانوفيل خدمة وكرير.


الشواطئ المميزة ورسم الدخول للفرد بها 10 جنيهات، إضافة إلى جنيه للغرقى، وآخر لدورة المياه، وهي المندرة 2، والعصافرة شرق وميامي المميز وسيدي بشر1و2 وأبو هيف المميز شرقي وغربي والسلسلة والقويري ورأس التين وفي العجمي الهانوفيل الغربي وبليس 1و2 والبيطاش 1و2 والهانوفيل شرق والهانوفيل 2 وأبوتلات 1و2.


الشواطئ السياحية وهي ستانلي ونيوبو ريفاج والمندرة 1 سعر الفرد بها 15 جنيها، دورة المياه جنيه، والغرقى جنيه شاملة الشمسية والمنضدة والكراسي.


وأكدت أمل مرسى، من طنطا، أنها تستأجر هي وأسرتها شقة بالعجمي، مشيرة إلى أن العام الحالي شهد تحسنًا نوعيًا في تعامل مستأجري الشواطئ والعاملين بها معهم مقارنة بالعام الماضي.


وأضافت أنه على الرغم من ذلك تواجه نوعا من الاستغلال عن طريق طلب العمال «للتيبس» بصورة علنية وإجبارية، مشيرة إلى أن الشمسية وكرسيين بشاطئ ابن حميدو بـ24 جنيها بصرف النظر عن وجود شمسية معها، وفي شاطئ الياسمين العام نفس الشىء، إلا أن التأجير ليس إجباريًا.


وتابعت: لكن يتم دفع خدمات وبقشيش حتى أنني فوجئت بالعامل يقول لي قبل عمل أى شىء: "الدخان الأول" ويقصد به التيبس إضافة إلى أن العامل لا يرضى بأقل من 20 جنيها، وقالت لا أعلم أرقام عمليات المصايف وحتى لو كنت على علم بها فلن أقوم بالاتصال لأنني حضرت للاستجمام وليس لخلق المشاكل.


ويقول دكتور مجدي شريف من أهالي الاسكندرية وأحد قاطني منطقة سيدي بشر: نظرا لارتفاع أسعار الشقق يحضر بعض المصطافين لافتراش الشارع والمبيت بجوار حديقة سيدي بشر ما يترتب عليه مظاهر غير حضارية من انتشار القمامة وافتراش الطريق العام، إضافة إلى تجاوزات العاملين بالشواطئ العامة وتحصيل التذاكر مرتين على مدار الأربع وعشرين ساعة، بحيث تكون هناك فترة ليلية وأخرى صباحية كما أن الشواطئ المجانية تفتقد لوجود منقذين او إسعاف بها.


وفي جانب من حديقة سيدي بشر، كان يقف عم محمود ياقوت، رجل الأمن بالحديقة، والذي أكد أن الحديقة تتحول في فترة الصيف لمكان مبيت لبعض الوافدين من البلاد الأخرى؛ لقضاء يوم بالإسكندرية خاصة الخميس وعندما يتم منعهم يتوجهون لحرم المسجد المقابل لافتراش الأرض ليلا والنزول في الصباح الباكر للبحر وهو ما يعرضهم لمضايقات البلطجية خاصة أن معهم سيدات.


هالة الدبة بلطجية بحري

وفي منطقة بحري وتحديدًا أمام أبو العباس، يقع شريط رملي ضيق حولته واحدة من أشهر المسجلات بمنطقة بحري لكافيتريا بعد الاستيلاء عليه، وعلى رصيف الكورنيش، وتم تقسيم المكان لمناطق كل منها يضع مجموعة من البلطجية يدهم عليها بعد الاستيلاء على سور البحر.


تقع منطقة هالة الدبة في بدايتها ويتم تأجير الشمسية والكراسي بـ40 جنيهًا، إضافة إلى المشروبات المتنوعة التي يفرض سعرها مجموعة من البلطجية العاملين بالمكان تليها منطقة "حميدو" ثم منطقة "أم حمو كونة " ويتراوح سعر المشروب عندها ما بين 10 و30 جنيها إضافة إلى سعر الكرسي الذي يصل لـ15 جنيهًا.


وتمكنت مباحث الآداب بالإسكندرية من ضبط عدد من القضايا التي تستغل المصطافين خاصة رحلات اليوم الواحد.


وأهم المناطق التي تنتشر بها تلك القضايا شاطئ النخيل و6 أكتوبر والعجمي وميامي وتختلف الطرق تبعا للمناطق، ففي منطقة 6 أكتوبر والعجمي يتم التعارف عن طريق السيارات والكافتريات أما في منطقة ميامي فعن طريق الشقق وتتراوح أسعار الليلة ما بين 500 و1500 جنيه.


وأكد علاء الدين عبدالله، مدير عام السياحة بمحافظة الإسكندرية، أن الإدارة وضعت لوائح وقوانين ثابتة لمتابعة سير العمل بـ 4500 كافيتريا ومنشأة سياحية تابعين لها، ويتم تحرير محاضر فورية للمنشآت غير الملتزمة بوجود رخصة شخصية، أو إقامة حفلات أو نشاط بدون ترخيص كما يتم تحرير محاضر عدم الإبلاغ عن المنشأة والإعلان والبيع بأزيد من التسعيرة.