رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبير اقتصادي: هذه أهم مكاسب تراجع الليرة التركية لمصر

الليرة التركية -
الليرة التركية - أرشيفية


قال خالد الشافعى الخبير الاقتصادى، إن انخفاض الليرة التركية بحدة أمام الدولار بنسبة بلغت 25% هذا العام، وانخفاض عائدات السندات التركية، قد تكون فرصة جيدة للسوق المصري كأحد الأسواق الناشئة في اجتذاب رءوس أموال جديدة.

وأضاف «الشافعي»، أن تركيا كانت سوق ناشئ منافس لمصر لكن مع الوضع الحالى وزيادة الأزمات الداخلية خاصة مع اتجاه أمريكا لتغليظ العقوبات ضد النظام التركى، الأمر الذي سيؤدى إلى مزيد من انهيار الليرة التركية.

وأوضح أن أزمة الأسواق الناشئة حاليًا متمثلة في اتجاه رءوس أموال إلى الأسواق الكبيرة بوصفها الأكثر استقرارًا لكن مع تلاشى المخاوف من الأسواق الناشئة في الوقت الحالى الأمر الذي يدفع مصر لجذب المزيد من رءوس وتدفق الأموال الأجنبية، وكذلك فإن التراجع التركي يصب في صالح مصر كأحد الأسواق الصاعدة.

وأشار خبير اقتصادي، إلى أن هناك أسواقا أخرى مثل كازخستان والبرازيل ونيجيريا وجنوب أفريقيا ستستفيد أيضا من تعثر تركيا، فالاتجاه نحو الأسواق الناشئة خلال الأشهر الماضية تراجع بصورة ملحوظة نتيجة بعض المخاوف من عدم استقرار العملات، لكن في الوقت الحالى وخلال الأشهر المقبلة فإن هذه الأسواق ستجذب مليارات الدولارات كرءوس أموال، فالأسواق الناشئة وحدها جمعت قرابة 150 مليار دولار.