رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

المظلة الإنسانية.. الحلقة الـ«16» ضبط أعضاء الإنسانية

الدكتور أحمد على
الدكتور أحمد على عثمان

ضبط أعضاء الإنسان فى المسلك الصحيح خلق ونور وبصيره وكشف وصحة ورقى، والرسالات الإلهية للإنسانية لضبط الجوارح وخاتمه الرسالة، القرآن الكريم بأمر الإنسان بضبط الجوارح ليرتقى إلى الإيمان و ليحافظ عليها ومن ذللك:-

ضَبط صوط الإنسان، فقال :
(واغضض من صوتك).

2- ضبط مشي الإنسان فقال :(ولا تمش في الأرض مرحًا).

3-ضبط نظر الإنسان فقال :( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم----وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن).

هذا أمر من الله تعالى عليهم فلا ينظروا إلا إلى ما أباح لهم النظر إليه، وأن يغمضوا أبصارهم عن المحارم رواه مسلم في صحيحه عن عبدالله البجلي رضي الله عنه، قال: سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن نظرة الفجأة فأمرني أن أصرف بصري.

وفي رواية لبعضهم فقال "أطرق بصرك" يعنى انظر إلى الأرض والصرف أعم فإنه يكون إلى الأرض وإلى جهة أخرى والله أعلم.

وفى الصحيح عن أبي سعيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إياكم والجلوس على الطرقات" قالوا يا رسول الله لا بد لنا من مجالسنا نتحدث فيها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إن أبيتم فأعطوا الطريق حقه".

قالوا وما حق الطريق يا رسول الله؟ - قال: "غض البصر وكف الأذى ورد السلام والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" * حدثنا فضيل بن حسين سمعت أبا أمامة يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "اكفلوا لي بست أكفل لكم بالجنة إذا حدث أحدكم فلا يكذب وإذا أؤتمن فلا يخن وإذا وعد فلا يخلف وغضوا أبصاركم وكفوا أيديكم واحفظوا فروجكم".

وفي صحيح البخاري "من يكفل لي ما بين لحييه وما بين رجليه أكفل له الجنة" وحفظ الفرج تارة يكون بمنعه من الزنا، كما قال تعالى "والذين هم لفروجهم حافظون" الآية وتارة يكون بحفظه من النظر إليه كما جاء في الحديث في مسند أحمد والسنن "احفظ عورتك إلا من زوجتك أو ما ملكت يمينك" "ذلك أزكى لهم" أي أطهر لقلوبهم واتقى لدينهم كما قيل من حفظ بصره أورثه الله نورا في بصيرته ويروي فى قلبه.

وروى الإمام أحمد عن على بن زيد عن القاسم عن أبي أمامة " عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما من مسلم ينظر إلى محاسن امرأة ثم يغض بصره إلا أخلف الله له عبادة يجد حلاوتها".

عن القاسم بن عبدالرحمن عن أبيه عن عبدالله بن مسعود " قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إن النظر سهم من سهام إبليس مسموم من تركها مخافتي أبدلته إيمانا يجد حلاوتها في قلبه" وقوله تعالى "إن الله خبير بما يصنعون"، كما قال تعالى "يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور" وفى الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كتب على ابن آدم حظه من الزنا أدرك ذلك لا محالة فزنا العينين النظر وزنا اللسان النطق وزنا الأذنين الاستماع وزنا اليدين البطش وزنا الرجلين الخطى والنفس تمني وتشتهي والفرج يصدق ذلك أو يكذبه" رواه البخاري تعليقا ومسلم مسندا من وجه.

٤- وضبط سمعك فقال(ولا تجسسوا).

5- وضبط طعامك فقال (ولا تسرفوا).

6-وضبط ألفاظك فقال(وقولوا للناس حسنا).

ضبط جوارح الإنسان كفيل أن يحقق له حياة سعيده ترفع الإنسان من حضيض الدنايا اإلى روح المعانى والمرامى إلى السمو الأعلى وحقائق الكشف ونور البصيرة سمو تحتاجه الإنسانية لترقى.

قد نقع فى ذل الشهوات ولكن العفو والرحمة والغفران من رب العالمين ببركه جميع الأنبياء وخاتم المرسلين ان تغفر ذنوب جوارح الأعضاء، ولا تحرمنا من نور البصيره وتحقيقه الكشف وسعاده الدارين وسعه الأرزاق لجميع الإنسانية بكرمك يارب العالمين.

تحياتى للجميع بضبط الجوارح، الدكتور أحمد على عثمان