رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

السعودية.. الملك سلمان يعلن رفض «صفقة القرن»

النبأ


قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وجه رسالة إلى البيت الأبيض، يعلن فيها رفض المملكة خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لحل الصراع العربي الإسرائيلي، والمعروفة إعلاميا باسم «صفقة القرن».

وذكرت «هآرتس»، في تقرير لها، أن "السعودية أبلغت إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أنها لن تكون قادرة على دعم خطتها للسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين المعروفة إعلاميا بـ"صفقة القرن"، إذا لم تنص على أن القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية.

ونقلت الصحيفة الإسرائيلية عن دبلوماسيين مشاركين في المحادثات حول خطة السلام، أن "العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز عبر عن دعمه للموقف الفلسطينى وطمأن القادة العرب بأن المملكة ما زالت ملتزمة بمبادرة السلام العربية لعام 2002 التي تنص على إقامة دولة فلسطينية على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية".

ولفتت الصحيفة إلى أن الملك السعودي أعرب عن هذا الموقف في سلسلة اتصالات أجراها مؤخرا مع كبار المسئولين الأمريكيين، والرئيس الفلسطيني محمود عباس وغيره من الزعماء العرب.

وأوضحت الصحيفة أن "مصر والأردن حثتا الإدارة الأمريكية على طرح خطة السلام إذا كانت منصفة للجانب الفلسطيني"، مشيرة إلى أن الأردنيين حذروا إدارة ترامب من أن أي خطة منحازة لإسرائيل ستتسبب في اضطراب بالأردن الأمر الذي يضطر عمان لرفض الخطة بشدة".