رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيفية إزالة دهون البطن بطرق جراحية

إزالة دهون البطن
إزالة دهون البطن


إزالة الدهون في منطقة البطن بشكل جراحي هي عملية تجميلية شائعة، وهناك نوعان من العمليات الجراحية لإزالة الدهون في البطن وهي: شفط الدهون وشد البطن.

وعلى الرغم من أن هذه العمليات كبيرة وإجراءاتها كثيرة إلا أن وقت الاستشفاء عادة ما يكون قليلا، وحدد العملية الجراحية المناسبة لك واستعد للجراحة كذلك حتى تسير على ما يرام، تأكد من أخذ الوقت الكافي للتعافي والاستشفاء بعد الجراحة حتى يمكنك الشفاء بشكل صحيح كما ينبغي. 

الخطوة الأولى: اختيار نوع الجراحة المناسب لك

1- اختيار عملية شفط الدهون إذا كنت قريب من وزن الجسم المثالي. عملية شفط الدهون هي إجراء يتم فيه إزالة الدهون من بطنك مع الحد الأدنى من الشقوق والجروح في هذه المنطقة، هذا الخيار هو الأفضل بالنسبة إليك إذا كنت بصحة جيدة وفي حدود 25 رطلا (11 كجم ) من وزن الجسم المثالي، ويكون لديك تراكمات ورواسب من الدهون التي لم تختف وذلك على الرغم من إتباع نظام غذائي جيد وممارسة الرياضة. 

وعملية شفط الدهون هي خيار جيد إذا لم يكن لديك أي أطفال أو تغييرات رئيسية وكبيرة في الوزن، وسوف يحتاج جلدك إلى أن يكون مشدود بشكل معتدل ومعقول من أجل إجراء العملية.

2- اختيار عملية شد البطن المصغرة إذا كان لديك كمية صغيرة من الجلد والدهون الزائدة، وعملية شد البطن المصغرة سوف يقوم الطبيب بشد الجلد وعضلات البطن تحت السرة. وهي أقل تعمقا وأقل خطوات من عملية شد البطن الكاملة.

وعملية شد البطن المصغرة هي أيضا خيار جيد إذا كنت لا تريد إعادة تشكيل سرة البطن والذي يجب القيام به من أجل شد البطن الكامل. 

3- اختيار عملية شد البطن بالكامل إذا كنت بعيدا عن وزن جسمك المثالي. إن شد البطن بالكامل هو خيار جيد إذا كان لديك الكثير من الدهون والجلد الزائد التي تريد إزالتها، كما أنه مثالي ومناسب للنساء اللواتي لديهن أطفال ويريدون إزالة الدهون الزائدة بعد الحمل، في عملية شد البطن سوف يتم شد عضلات البطن من أسفل ثدييك إلى خط شعر العانة. 

وعملية شد البطن بالكامل هي الخيار الأكثر شيوعا وإقبالا من أجل إزالة دهون البطن جراحيا، ويتطلب وقت كبير للتعافي والشفاء مما قد يكون مؤلما، وسوف يترك أيضا ندبة من الورك إلى الورك.

4- التشاور مع جراح تجميل معتمد، وابحث عن جراح التجميل عبر الانترنت للتأكد من أن لديهم تقييمات إيجابية وتوصيات من عملاء ومرضى آخرين. تأكد من أنها معتمدة من قبل المجلس الأمريكي للجراحة التجميلية أو المجلس الرسمي لجراحين التجميل. قم بإعداد استشارة معهم حيث يمكنك مناقشة الجراحة المناسبة لك.

وإذا كان لديك أصدقاء أو أفراد عائلتك قد خضعوا لجراحة تجميلية من قبل فاطلب منهم رأيهم في جراح التجميل الذي قام بإجراء العملية لهم. 

الخطوة الثانية: الاستعداد والتحضير للجراحة

1- مناقشة إجراءات العملية مع الجراح. يجب مقابلة الجراح وجها لوجه لمناقشة العملية الجراحية قبل موافقتك عليها، وسوف يقوم جراح التجميل بفحص بطنك للتأكد من أنك مرشح جيد لهذه الجراحة، وسوف يراجع تاريخك الطبي للتأكد من أنك لست عرضة لخطر حدوث مضاعفات بسبب الجراحة. 

وسوف يخبرك الجراح بالتكلفة الإجمالية للعملية الجراحية، حيث تتراوح تكلفة عملية شفط الدهون بين 2000 دولار و 3500 دولار لكل علاج، ويمكن أن تتراوح تكلفة عملية شد البطن من 3000 إلى 12000 دولار. 

2- ضبط وتسوية نظامك الغذائي ونمط حياتك قبل الخضوع للجراحة. قبل أسبوعين من الجراحة توقف عن تناول الأسبرين واي أدوية أو فيتامينات التي قد تعارض و تتداخل مع قدرة الجسم على تجلط الدم، وتوقف عن التدخين قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة. 

وفي اليوم السابق للجراحة يجب عليك ارتداء ملابس فضفاضة ومريحة واحصل على ليلة نوم جيدة. تأكد من اتخاذ الترتيبات اللازمة لتأمين عودتك للمنزل بعد الانتهاء من العملية الجراحية، كما أنه في يوم الجراحة لا تأكل أو تشرب أي شيء قبل ست ساعات من وقت الجراحة.

3- السماح للجراح بتنفيذ الجراحة، وسوف تكون تحت تأثير التخدير العام أثناء الجراحة، وسوف يقوم الجراح بإزالة الترسبات والتراكمات الدهنية في منطقة البطن من خلال سلسلة من الشقوق الصغيرة في البطن، وسوف يستخدمون أيضا جهاز شفط طبي لامتصاص الدهون المترسبة، كما سوف يستغرق شد البطن الكامل المزيد من الوقت ويتطلب المزيد من الشقوق أكثر من عملية شفط الدهون. 

الخطوة الثالثة: التعافي والاستشفاء من الجراحة

1- تخصيص من أربعة إلى ستة أسابيع من أجل الشفاء، ويستغرق الاستشفاء من عملية شفط الدهون عدة أسابيع حسب كمية الدهون في البطن التي تمت إزالتها خلال الجراحة، أما الاستشفاء من عملية شد البطن فقد يستغرق أسبوع أو أسبوعين من الراحة في الفراش وعدة أسابيع من عدم ممارسة التمارين الرياضية. قد تجد صعوبة في الدخول أو الخروج من الكرسي أو السرير خلال الأسبوع الأول من الشفاء.

وسوف تشعر بتقرح والتهابات عضلات البطن وقد يكون لديك كدمات حول الشقوق، وسوف يكون هناك أيضا تورم حول المنطقة التي خضعت للجراحة، وتلاحظ فضفضة الجلد المحيط بمكان الجراحة ولكنه سيشدد خلال ستة أشهر من الجراحة. 

وإذا كان لديك تعقيدات ومضاعفات مثل انبعاث رائحة كريهة من الشقوق أو ألم شديد في البطن أو مغص وتشنج في المعدة اذهب للطبيب الخاص بك على الفور. 

2- تناول مسكنات الألم، ويجب أن يعطيك الجراح دواء مسكن للألم للمساعدة في تخفيف الألم أثناء الشفاء، واتبع دائما تعليمات الجراح في تناول الجرعة ولا تأخذ أكثر من الكمية الموصي بها من الأدوية المسكنة للألم.

وفي بعض الحالات قد تحصل على مضخة للألم وهو جهاز صغير يتم وضعه على البطن حيث يرسل تخديرا موضعيا إلى عضلات المعدة.

3- ارتداء ملابس ضاغطة لعدة أيام، سوف تحتاج إلى ارتداء الملابس الضاغطة في الأيام القليلة الاولي بعد الجراحة، ويمكنك إزالة الملابس الضاغطة بعد عدة أسابيع.

ويجب عليك أيضا الاستحمام بدلا من الاغتسال أثناء التعافي من الجراحة، وحاول ألا تبلل الملابس الضاغطة أثناء الاستحمام، واستخدم كيسا بلاستسكيا لحمايتها. 

4- قم بمتابعة الزيارات مع الجراح، وجدولة زيارات المتابعة مع جراح التجميل في غضون شهرين إلى أربعة أشهر من الجراحة، وسيفحصون مكان الجراحة للتأكد من شفاءك بشكل صحيح.

وسوف يسألونك أيضا عن مستوى الألم والشعور بعدم الراحة، ويعطونك المزيد من دواء الالم أو يقترح عليك أن تحاول النهوض والتحرك لتخفيف الألم.

وبعد ستة أشهر سوف يكون لديك ندبة على بطنك من الجراحة، وهذا أمر طبيعي، فإذا كنت قلقا بشأن الندب فتحدث إلى جراح التجميل بشأن ذلك.