رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لماذا أعلن الرئيس ترقية وزير الدفاع أثناء «مؤتمر الشباب».. وما حقيقة وجود «كسر» للبروتوكولات العسكرية؟

النبأ


انطلقت، صباح اليوم السبت، فعاليات المؤتمر الوطني السادس للشباب بـ«جامعة القاهرة» بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومشاركة أكثر من «3» آلاف شاب.


وخلال فعاليات المؤتمر، أعلن الرئيس السيسي ترقية وزير الدفاع محمد أحمد زكي من رتبة «فريق» إلى «فريق أول».


وكان الملاحظ في الأمر، أن الشباب هم الذين علقوا «كتافات» الرتبة الجديدة لوزير الدفاع الفريق أول محمد أحمد زكي.


قرار الرئيس السيسي، كان سببًا في طرح العديد من الأسئلة حول سر توقيت إصدار الترقية الجديدة لـ«وزير الدفاع»، وهل حدث كسر للقواعد العسكرية بإسناد تعليق «الكتافات» لشباب من المؤتمر؟


في هذا السياق، قال اللواء علاء عز الدين، مدير مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بـ«القوات المسلحة» سابقًا، إن إعلان ترقية وزير الدفاع محمد أحمد زكي من رتبة «فريق» إلى «فريق أول» في جامعة القاهرة، وخلال مؤتمر الشباب، يكشف عن أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يعطي أهمية كبيرة لهذه المؤتمرات، ويُريد مشاركة الشباب في القرارات الهامة.


وأضاف «عز الدين» في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أن هذه الترقية هي تكريم للفريق أول محمد أحمد زكي، هذا الرجل الصامد الخلوق، الذي قد لا يعرفه الكثيرون، منوهًا إلى أنه سيكون له تأثير كبير داخل القوات المسلحة.


وأضاف «عز الدين» أن هذه الترقية «واجب» وشيء لابد منه، خاصة أن قادة الأفرع الرئيسية «البحرية - الجوية - الدفاع الجوي» يكونون على رتبة «فريق»، وبالتالي لابد أن تكون رتبة «وزير الدفاع» أعلى وهي «فريق أول».


وعن إسناد تعليق «كتافات» الرتبة الجديدة لوزير الدفاع الفريق أول محمد أحمد زكي لشباب من المؤتمر، وهل هذا الأمر به كسر للقواعد أو البروتوكولات العسكرية، قال «عز الدين»: «لا طبعًا هذا الأمر ليس به كسر للقواعد العسكرية، فالضابط عندما يترقى من الممكن أن يعلق كتافات الرتبة الجديدة لنفسه».


وأكد المدير السابق لـ«مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية»، أن هذا الأمر الذي حدث في المؤتمر يعطي أهمية كبيرة للشباب ودورهم المستقبلى.


وختم: «الشباب الذين علقوا الرتبة الجديدة لوزير الدفاع سيظلون فخورين بهذا الأمر مدى الحياة».