رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

متى يبدأ تشكيل ذاكرة الإنسان؟

النبأ


كشف بحث علمي جديد، عن الوقت الذي تبدأ فيه ذاكرة الإنسان في التكون، حيث أكد البحث أن الذاكرة البشرية لا يمكن أن تتواجد قبل سن الثالثة.

وأوضح فريق العمل الذي أجرى تلك الدراسة أن أي ذكريات قبل سن الثالثة؛ هي نتيجة الصور أو القصص أو أجزاء الذاكرة التي يتعرض لها الإنسان لاحقًا، أما قبل عمر الثلاث سنوات، فلا توجد ذاكرة تتشكل.

وخرجت الدراسة بتلك النتائج من خلال إجراء أكبر استبيان حول موضوع الذكريات الأولى، حيث خلص الباحثون إلى أنه من غير المحتمل أن يتذكر البشر أي شيء قبل بلوغهم سن ثلاث سنوات ونصف.

ووجدت الدراسة، التي نشرت في مجلة العلوم النفسية، أن 40 في المائة من الذكريات الأولى للأشخاص خيالية - حيث يدعون أنهم يتذكرون الأحداث التي وقعت في عمر السنتين أو قبل ذلك.

هذه الذكريات المبكرة "المتعلقة بالرضع" - العديد منها تدور حول عربات الأطفال، غالباً ما تكون نتاج ذاكرة ممزوجة بالخيال.

وقال البروفيسور مارتن كونواي، المؤلف المشارك في الدراسة: "هذا النوع من الذاكرة يمكن أن ينتج عن شخص يقول شيئًا مثل" كانت الأم تحمل عربة خضراء كبيرة، "ثم يتخيل الشخص ما كان سيبدو، فبدلاً من أن يتذكر في الواقع ما يتم دفعه في العربة، يقوم بمزج أجزاء من ذكريات السنوات اللاحقة لتشكيل الذاكرة الخيالية.

كما خلص الباحثون إلى أن خمسة أو ستة أعوام هي الفترة التي يبدأ فيها الناس في تشكيل "ذكريات شبيهة بالبالغين"، على الرغم من أن الذكريات عند عمر ثلاث سنوات تعتبر واقعية.

وحول سبب تشكيلنا لهذه الذكريات الزائفة، قالت الدكتورة شازيا أختار، مؤلفة الدراسة: "ما يدور في ذهن الشخص عند سرد ذكرياته هو تمثيل عقلي يشبه الذاكرة، يتكون من خليط من ذاكرة حقيقية، وبعض الحقائق والمعارف حول طفولته، وبعض الخيال أيضًا.