رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخطر «4» عوامل «تعرقل» إضافة المواليد الجدد لـ«البطاقات التموينية»

وزير التموين - أرشيفية
وزير التموين - أرشيفية


بالرغم من إعلان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، فتح باب إضافة المواليد الجدد على بطاقات التموين، رسميًا بدءًا من يوليو الجاري حتى شهر أكتوبر المقبل، إلا أن القرار لا يزال «يشوبه» الكثير من المعوقات، والتى تؤخر تنفيذه، أبرزها الموازنة العامة للدولة، ومعايير حذف غير مستحقي الدعم والروتين الحكومي، والتنظيم الإداري بالدولة.

وينتظر أكثر من «5» ملايين طفل إضافتهم إلى منظومة البطاقات التموينية للحصول على الدعم الذي يصل إلى 50 جنيهًا للفرد بالأسرة المكونة من 3 أفراد فأقل، و25 جنيهًا للفرد بالأسر المكونة من 4 أفراد فأكثر.

وفوجئ عدد كبير من المواطنين، عند توجههم إلى مكاتب التموين بعدم تفعيل قرار إضافة المواليد للبطاقات حتى الآن، إذ قال المواطن محمد مرسي لـ«النبأ»: «المكاتب بتقولنا مفيش أي أوامر وصلت من وزارة التموين، بإضافة المواليد في الوقت الحالي، وبالنسبة للموقع دعم مصر لا يعمل».

وأكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، في وقت سابق، أنه سيتم السماح بإضافة مواليد على البطاقات التموينية، لكل من بلغ عامين كحد أدنى وحتى عمر 16 عاما كحد أقصى.

وأضافت: «على صاحب البطاقة التموينية الراغب في إضافة المواليد الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الذي خصصته وزارة التموين (موقع دعم مصر)».

وفي هذا السياق، قال رأفت القاضي، رئيس فرع الاتحاد العام لمفتشي التموين والتجارة الداخلية القاهرة، إن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين حتى الآن لم يعلن موعد إضافة المواليد الجدد، ولا المعايير التي يجب العمل عليها بمكاتب التموين لإضافة المواليد إلى البطاقات، أو الطريقة سواء إلكتروني أو عن طريق المكتب.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أن وزارة التموين من المقرر أن تضيف 6 ملايين مولود جديد إلى البطاقات التموينية، بقيمة دعم تصل إلى 50 جنيهًا للفرد الواحد، موضحًا أن هذا يعد مبلغًا «ضخمًا» على الموازنة العامة للدولة والتي تم إقرارها الشهر الماضي.

وأشار «القاضي»، إلى أن المعوق الأساسي في عدم إضافة المواليد حتى الآن إلى البطاقات التموينية هو عدم توفير المبلغ والمواد المالية اللازمة في الموازنة العامة للدولة؛ لإضافتهم، فضلًا عن عدم وجود آليات محددة لوضع معايير مستحقي الدعم.

وأكد رئيس فرع الاتحاد العام لمفتشي التموين القاهرة، ضرورة اتجاه وزارة التموين خلال الفترة الحالية إلى تنقية البطاقات من غير مستحقي الدعم من أصحاب الدخل المرتفع وأصحاب الأنشطة التجارية وأصحاب الأملاك، لافتًا إلى أن ذلك سيساهم في إضافة عدد كبير من المواليد لمدة قد تصل إلى 6 سنوات قادمة.

وعن الأوراق المطلوبة لإضافة المواليد، أوضح «القاضي»، أنه على صاحب البطاقة تقديم صورة بطاقة الرقم القومي لرب العائلة، وإيصال كهرباء لآخر إصدار فاتورة، وصورة شهادة الميلاد لجميع الأبناء القصر، وصورة شخصية حديثة لصاحب البطاقة التموينية، وصورة من الرقم القومي لباقي المستفيدين من بطاقة التموين، وبيان صرف السلع التموينية لشهر السابق.

ومن ناحيته، قال النائب محمد بدراوي، عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، إن تأخر إضافة المواليد يرجع إلى الإجراءات الروتينية في مصر والتنظيم الإداري للحكومة، مؤكدًا أن هذا التأخير لا يعني أي تراجع من الحكومة عن القرار.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أن معايير وشروط، إضافة المواليد الجدد وضعت من قبل مع وزير التموين ورئيس مجلس الوزراء، قبل إلقاء بيان الحكومة الرسمي في البرلمان، متابعًا: «فليس من الطبيعي إصدار قرارات قبل وضع معاييرها».

وأشار «بدراوي»، إلى أن من أهم هذه المعايير هو الاستحقاق من ناحية دخل الأسرة، والأملاك من الأراضي والعقارات والسيارات، لافتًا إلى أن هناك 20 مليون بطاقة، مقيد عليهم 67 مليون مواطن.

وأوضح أنه من المقرر إضافة حوالي 5 ملايين مولود إلى البطاقات ليصل عدد المقيدين بالدعم التمويني إلى 72 مليون مواطن، في المقابل يجب تنقية البطاقات من غير مستحقي الدعم لعدم إضافة أية أعباء أخرى على الموازنة العامة للدولة.

وعن دور البرلمان في إضافة المواليد، أكد عضو اللجنة الاقتصادية، أنه سيتم مراقبة العملية وبحث الشكاوى الواردة للنواب، والتعامل معها مباشرة مع وزارة التموين.