رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تعالج لدغات الحشرات؟

لدغات الحشرات
لدغات الحشرات


تؤدي الموجة الحارة التي تشهدها العديد من دول العالم حاليًا، إلى زيادة الحشرات، وانتشارها في محيط المناطق السكنية، بسبب ارتفاع درجة حرارة الأرض.

يتسبب ارتفاع درجة الحرارة، في سخونة المخابئ الأرضية للحشرات، وهو ما يؤدي بدوره إلى خروجها بحثًا عن درجة حرارة منخفضة في الظل، وفي المجمعات السكانية.

وغالبًا ما تكون لدغات الحشرات ضارة للغاية، إلا أن هناك عدة طرق لعلاج لدغات الحشرات من المنزل، حيث عادة ما تكون لدغات الحشرات سهلة إلى حد ما، لأنها تترك ورم خفيف على الجلد والتي عادة ما تكون حمراء في اللون، ومع الشعور بالحكة الشديدة، لا يجب خدش تلك اللدغات حتى لا يزداد الأمر سوءًا.

يمكن أن تختلف الأعراض بين الأفراد، كما يمكن أن تؤثر اللدغات حيث يستمر بعضها لساعات قليلة، والأخرى يقترب من أسبوع.

إذا تمكنت من رؤية اللدغة، يمكنك إزالتها عن طريق تنظيفها بالفرشاة لكن دون الضغط عليها بأصابعك أو سحبها باستخدام أدوات مثل الملقط، لأن القيام بذلك قد يبعث مزيد من السم إلى مكان اللدغة.

كما يوصي أطباء الجلدية بضرورة تنظيف المنطقة المحيطة بالعضة أو اللدغة بالماء والصابون؛ لمنع انتشار أي عدوى من الحشرة، وإذا زادت اللدغة احمرارًا وتورمًا، فيمكن استخدام الفانيلا بالماء البارد علبة ثلج؛ لتهدئة الأعراض.

فيما يتعلق بعلاج اللدغات، فيعتمد البعض على العلاجات المنزلية مثل بيكربونات الصودا أو العسل أو الخل، كما يكمن الاستعانة بعدد من الأدوية مثل الكريمات ومضادات الهيستامين التي يمكن أن تكون مفيدة.

أما إذا واجهتك مشكلة في التنفس نتيجة لدغة، أو تورم في الوجه أو حول الفم أو الحلق، أو القيء، أو الشعور بالإغماء أو الدوار، أو زيادة معدل ضربات القلب، فيجب عليك الاتصال بالطبيب مباشرة.