رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بحث علمي: المساواة بين الجنسين تؤدي لنوم أفضل!

النوم الصحي
النوم الصحي


أكد بحث علمي جديد أن المجتمعات التي تكون أكثر فعالية في تحقيق المساواة بين العلاقات الاقتصادية والسياسية بين الجنسين لديها مواطنين ينامون بشكل أفضل.

ووفقًا لدراسة أجريت على أكثر من 14000 شخص في 23 دولة أوروبية، يحصل كلا الجنسين على نوم أفضل في البلدان التي يلعب فيها الرجال دوراً أكثر نشاطًا في رعاية الأطفال، وتتمتع فيها النساء بوظائف عالية.

أجرى البحث فريق من علماء الاجتماع في جامعة ملبورن الاسترالية، قام بتحليل بيانات من مؤشر تمكين المرأة في الأمم المتحدة وأرقام عن جودة النوم التي تم الإبلاغ عنها.

ووفقًا لهذا المؤشرتحتل النرويج المرتبة الأعلى في المؤشر، حيث أن ثلاثة في المائة فقط من الرجال و 9 في المائة من النساء يعانين من النوم المضطرب.

وفي الوقت نفسه ، تم تصنيف أوكرانيا إلى أدنى المستويات، حيث ارتفعت مستويات اضطراب النوم إلى 16% للرجال و 22% للنساء.

في حين أنه لا توجد طريقة واضحة لشرح هذا الارتباط، تعتقد الكاتبة الرئيسة للدراسة ليا روبانير أن الأمر قد يرجع إلى المساواة بين الجنسين، مما يقلل من الضغوط والقلق لدى الأسر التي قد تؤدي إلى اضطراب النوم.

فعلى سبيل المثال ، خلصت الدراسة إلى أن نوم المرأة أكثر عرضة للازعاج بسبب الأطفال الصغار والالتزامات العائلية، في حين كان نوم الرجال أكثر عرضة للقلق بسبب الأموال والمتطلبات المنزلية.

عندما تكون هذه المسؤوليات موزعة بالتساوي في الدول التي تمكّن النساء ، فإن كلا الجنسين يستفيدان من نوم أفضل نوعية نتيجة لذلك.