ads

كيف استفادت متاجر التجزئة من التكنولوجيا الحديثة؟

متاجر التجزئة
متاجر التجزئة
ads


يشهد عالم تجارة التجزئة للأغذية ثورة كبيرة في عملية البيع والشراء، من خلال الاستعانة بالروبوت في عملية البيع، حيث تجوب الروبوتات الذكية السوبر ماركت، في خدمتك. حيث تتغير أسعار الأطعمة من دقيقة لأخرى حسب الطقس الخارجي، أو ما يعرضه المتجر.

البداية كانت مع شركة الأمازون، التي تعد أحد الشركات الرائدة؛ لإحداث ثورة في التسوق، من خلال متجر AmazonGo ، حيث أنه عبارة عن متجر صغير، يستخدم الروبوت في توفير حاجات المتسوقين، مع إمكانية شراء المنتجات دون الحاجة إلى الفحص، ويجري حاليا اختبار هذا المفهوم في مدينة سياتل، بالولايات المتحدة الأمريكية.

كما يخطط المتجر لاستخدام الذكاء الاصطناعى والروبوتات من أجل توصيل الطلبات للمنازل باعتبارها الطريقة الوحيدة لتناول الطعام.

شركة كوكا كولا العالمية تنوي أيضًا استخدام بعض الحلول التكنولوجية، من خلال الجمع بين آلات البيع مع الذكاء الاصطناعي، حيث تكون آلات البيع قادرة على الدردشة في محادثة ثنائية الاتجاه، وبناء روابط عاطفية مع المستهلكين.

عملاق صناعة الحلويات، شركة مارس، يستخدم "الذكاء العاطفي"؛ لقياس ردود فعل الوجه لتسويق المنتج بعد اكتشاف أن تعبيرات الوجه الإيجابية يمكن أن تتنبأ بالإعلانات التي تؤدي لتأثير مرتفع للمبيعات.

كما يتم حاليا، بعض التجارب للاستفادة من تقنية الرفوف الرقمية للتجزئة ليس لعرض التسعير والمعلومات التغذوية فحسب، بل أيضًا تتبع الأطعمة من المزرعة إلى نقطة الشراء وتسويق الأغذية الصحية التكميلية.

ads