رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«سبوبة» المعارض الخارجية «تورط» السياحة في إهدار الملايين.. والمحصلة «صفر»!

وزيرة السياحة
وزيرة السياحة


تشارك وزارة السياحة سنويًا في العديد من المعارض الدولية، وبلغ عدد تلك المعارض 120 معرضًا حتى عام 2016، وتم تخفيض عدد المعارض المشاركة فيها مصر لـ«70» على يد سامي محمود، رئيس هيئة تنشيط السياحة الأسبق؛ نظرًا لعدم وجود جدوى ومردود من مشاركة السياحة في هذه الفعاليات.

وبالرغم من تخفيض عدد المشاركة في المعارض الخارجية إلا أن هناك العديد من المعارض في الخارج تشارك فيها مصر وليس لها مردود أيضًا ولا يعلم أحد عنها شيئًا وبالرغم من ذلك وزارة السياحة تشارك في هذه المعارض وتنفق مئات الآلاف عليها.

وتختلف قيمة النفقات التي تتحملها وزارة السياحة من معرض لآخر على حسب مساحة الجناح وعدد المشاركين من الشركات والفنادق ومستوى الديكور، فمعرض برلين تتكلف مساحة تأجير الجناح به حوالي 350 ألف يورو، والديكور من 300 ألف يورو إلى 400 ألف يورو، بخلاف الأنشطة المصاحبة والتي تتكلف من 80 ألف يورو لـ100 ألف يورو، ويخصم من هذه التكلفة الإجمالية قيمة اشتراكات الشركات والفنادق المشاركة في الجناح المصري.

وهناك معرض لندن والذي يعد أقل من معرض برلين من حجم المساحة والديكور والأنشطة ويتكلف تأجير مساحته 175 ألف يورو والديكور من 150 ألف يورو لـ200 يورو، بخلاف الأنشطة المصاحبة والتي تتكلف من 40 ألف يورو لـ50 ألف يورو، ويطبق على الشركات والفنادق المشاركة ما يطبق في معرض برلين.

كما تشارك «السياحة» سنويًا في كل من معرضي موسكو "Mitt" وشاركت مصر به، العام الماضي، بمساحة 240 مترا لاسيما حينها كان هناك فرض حظر السفر عن مصر وكانت تشارك مصر فيه بمساحة 1000 متر ومعرض "intour" كل عام خلال الفترة من 11 وحتى 16 مارس ويتكلف معرض موسكو حوالي 150 ألف دولار.

واعتبر العديد من خبراء السياحة أن المعارض حاليًا لم تعد وسيلة هامة للترويج باستثناء كل من معارض "برلين ولندن ودبي" نظرًا لحجم المشاركين في هذه المعارض والاهتمام الذي يحظون به من جميع شركات السياحة العالمية.

ومازالت وزارة السياحة تشارك في المعارض بشكل تقليدي ليس فيه إبداع كما تقوم به دبى وتركيا وماليزيا، كما أن المردود ضعيف، ولابد من إعادة دراسة الجدوى من المشاركة في هذه المعارض، وأن يتم الاشتراك فيها بصورة مهنية وعمل أنشطة مختلفة لجذب الجمهور للجناح المصري وعمل أنشطة مثل دبي " بي 2بي" أحدث أنظمة التسويق لشركات السياحة نظرًا لأن المشاركة تتم بشكل مظهري بعيد عن المهنية كما أن دبي تقوم بتنفيذ كافة الأنشطة "B2B"، "B2C"، والتي تهدف فيها شركات السياحة المشاركة لعملية الإقبال والمبيعات وتحديد إستراتجيتها لاستهداف السياح والترويج وبيع المنتج السياحي الذي يبحث عنه السائح ويعرضه بالطريقة التي تليق وترتقي بمنتجهم السياحي الذي يتم الترويج له، بجانب تطوير وتحسين منتجاتهم السياحية التي يروجون لها.

وبالرغم من ذلك تتكلف «السياحة» جراء مشاركتها في معرض دبي من 350 إلى 400 ألف دولار "إيجار الجناح والديكور والأنشطة إلا أنها لم تستطع تطوير الجناح المصري ومستمرة في نمطية وتقليدية عرض المنتج السياحي المصري فلم يجد المشاركون أي جديد في الجناح المصري وطريقة عرض المنتج السياحي في كل عام لم تختلف عن أي عام يسبقه حتى الديكورات التي يتم تصميم بها الجناح لم يتم تطويرها.