رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رسام يوثق ما رآه عند "وفاته" إلى أعمال فنية!

الفنان شيف البريطاني
الفنان شيف البريطاني


عانى الفنان "شيف جريوال"، 60 عامًا، من مدينة بيكهام جنوب العاصمة البريطانية لندن، من نوبة قلبية حادة في عام 2013، حيث توقف قلبه عن العمل لمدة 7 دقائق كاملة، ثم استطاع المسعفون بعد ذلك من إفاقته وإعادته للحياة من جديد.

كانت تلك دقائق في حياة "جريوال" بمثابة نقطة تحول في حياته الفنية، حيث حاولت رسوماته وأعماله الفنية منذ ذلك الحين لوصف تجربته المثيرة، حيث يسعى إلى رسم ما رآه، بعد أن عجزت عينه عن نطقه.

يقول الرسام البريطاني عن تلك الفترة: "كان الأمر كما لو كنت في الفراغ ولكني شعرت بالعواطف والأحاسيس العادية'، ويضيف: كنت أعلم أني أموت، ولكني شعرت أيضًا بإمكانية عودتي من جديد للحياة، وهو ما كانت بالفعل.

ورغم مرور خمس سنوات على ما حدث، إلا أنه لازال يرسم في صوره "النيازك والفضاء"، حيث يتذكر خلال تلك الرحلة أنه رأى النيازك والفضاء بصورة واضحة حيث كان بلا وزن ويسافر عبر القمر.

وقال "لم يكن لدي جسد بهذا الشكل"، "أعتقد أن الأمر كان يشبه السباحة في الماء، تشعر بأنك عديم الوزن وتنفصل عن العالم المادي"، "في مرحلة ما كنت أسافر عبر القمر وأستطيع رؤية النيازك وكل الفضاء."

قال شيف إنه وجد الفن وسيلة علاجية للغاية لتوثيق ما رآه خلال لقائه القصير مع الموت، عقب الغيبوبة، عانى شيف من صعوبات في المشي والكلام، إلا أنه تمكن من خلال العلاج الطبيعي أن يعود كما كان ويبدأ في الرسم من جديد.