رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«التعليم» تبدأ تنفيذ أولى مراحل مدراس التكنولوجيا التطبيقية

النبأ


صرح الإعلامي أحمد خيري المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بأن  وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تبدأ في تنفيذ أولى مراحل مدراس التكنولوجيا التطبيقية وذلك في إطار تطوير منظومة التعليم الفني التي بدأتها الوزارة خلال الفترة الماضية ضمن مبادرة صناع مصر ومجموعة  بروتوكولات التعاون التي وقعت مع كبرى الشركات الصناعية.

وذلك برعاية وإشراف الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وتوجيهات الدكتور محمد مجاهد نائب الوزير للتعليم الفني

 أكدت حبيبة عز، مستشار وزير التربية والتعليم للتعليم الفني على أنه قد  بدأت هذا الأسبوع أولى خطوات تنفيذ هذه الاتفاقيات وهى تدريب المجموعة الأولي من معلمي أول مدرسة للتكنولوجيا التطبيقية بالمشاركة مع مجموعة العربى لمدة شهر ونصف وبدعم من اليابان وبالتعاون مع صندوق تطوير التعليم في التخصصات الرئيسية التالية: ( الكهرباء والميكانيكا والتبريد والتكييف). حيث ينضم للتدريب  الخبير الياباني في مجال التعليم الصناعي في الاسبوع الثاني من اغسطس لتقديم التدريب العملي المكثف للدفعة الاولي لمدة اسبوع من معلمي مدارس التكنولوجيا التطبيقية.

كما أضافت عز أنه تم اختيار المعلمين عن طريق مسابقة نظمتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في شهر مايو الماضي، حيث تم مقابلة ما يقرب من 150 متقدم تم اختيار المجموعة الاولي للبدء فى الدراسة بالسنة الأولى من مدرسة التكنولوجيا التطبيقية في العام الاكاديمي 2018/2019 كمرحلة أولى

وسوف يتم فى بداية كل عام دراسي خلال الثلاث السنوات القادمة  إجراء نفس المسابقة حتى يتم استكمال الهيكل الإداري والأكاديمي للمدرسة  وقد  بدأ التدريب هذا الاسبوع ولمدة شهر كامل فى مجمع التعليم التكنولوجي المتكامل بالفيوم. 

وأشار ت عز  إلى أنه سوف يتم  تدريب المعلمين على عدد من الحقائب التدريبية ومنها

( المهارات الفنية الخاصة بكل تخصص، تنمية المهارات التربوية والتعليمية،  تنمية المهارات الشخصية ، المناهج المبنية على الجدارات ، مهارات التواصل مع الطلاب أخلاقيات المهنة وبيئة العمل عوامل التغيير، مهارات الإدارة الأساسية...) ويتم التدريب من خلال خبراء متخصصين كل في مجاله تم اختيارهم من خلال صندوق تطوير التعليم المسئول عن عملية التدريب والتقييم كشريك أساسي مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في تنفيذ مبادرة صناع مصر التي اطلقتها الوزارة بالتعاون مع القطاع الخاص.

 

وأضافت عز إلى أنه سوف  يتم فى تقسيم المعلمين خلال المدة المحددة للتدريب كالتالي:

 الأسبوع الأول والثاني من التدريب تقسيم المعلمين إلى مجموعتين الأولى لمدرسي المواد الفنية التي تطبق في مدارس التكنولوجيا التطبيقية والثانية لمدرسي المواد الثقافية

وهذه المناهج يتم تطبيقها للمرة الأولى داخل مدارس التعليم الفني والتي تعتمد على التداخل والتكامل بين المناهج الثقافية والفنية والتي بنيت جميعها طبقاً للجدارات والتي تعمل عليها فعليًا وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في جميع مدارس التعليم الفني فى إطار التطوير الشامل.

كما أضافت عز انه استكمالا لمرحلة التدريب سوف يتم  تدريب الإداريين في الأسابيع الأخيرة على تنمية المهارات الشخصية ، مهارات التواصل مع الطلاب أخلاقيات المهنة وبيئة العمل عوامل التغيير، مهارات الإدارة الأساسية. والتي تعد جزءا أساسيا في استكمال المنظومة التعليمية بالإضافة الي اسبوع التدريب علي ايدي الخبير الياباني.

وقد أكدت عز على أن  المدرسة تقدم العديد من المميزات للمدرسين العاملين بهذه المدرسة ومنها: الإعفاء من رسوم التدريب، والحصول على شهادة من صندوق تطوير التعليم ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ووجبة غذائية يومية وأنشطة رياضية، وبيئة مدرسية ممتازة ومكافأة بناءً على الأداء، ودعم من قبل المستشارين اليابانيين بالإضافة إلى سفر بعضهم إلى اليابان للحصول على عدد من البرامج التدريبية لتطبيق النموذج الياباني في مدرسة العربي قبل بداية العام الدراسي الجديد .