رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رؤساء وزعماء العالم يهنئون «أردوغان» برئاسة تركيا

الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان


هنأ عدد من رؤساء وزعماء العالم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على فوزه بالانتخابات الرئاسية في تركيا، وحصوله على أكثر من 52% من اصوات الناخبين.

بوتين      

أرسل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين برقية تهنئة إلى نظيره التركي رجب طيب أردوغان بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لتركيا.

وجاء في بيان عن المكتب الصحفي للكرملين: "أكد رئيس الدولة الروسية أن نتائج التصويت تدل على السلطة السياسية الكبيرة لرجب طيب أردوغان، والدعم الواسع للمسار الذي يتخذه لتنفيذ المهام الاجتماعية الاقتصادية التي تواجهها تركيا، لتعزيز مواقف السياسة الخارجية للبلاد".

وأضاف البيان: "أكد الرئيس الروسي الاستعداد لمواصلة الحوار الهادف، والعمل المشترك الوثيق حول الأجندة الثنائية والإقليمية والدولية، مشددا أن ذلك يتوافق مع المصالح الجذرية للشعبين الروسي والتركي، ويصب في مسار ضمان السلام والاستقرار والأمن في أوراسيا".

عمر البشير  

كما أجرى الرئيس السوداني عمر البشير أجرى اتصالا هاتفيا بالرئيس التركي، وهنأه بفوزه الكبير في الانتخابات، متمنيا له التوفيق في المرحلة القادمة، وللشعب التركي المزيد من الازدهار والنمو"، متمنيا بأن تشهد المرحلة القادمة تنفيذ اتفاق التعاون الاستراتيجي بين البلدين.

كما أكد الرئيس السوداني، خلال الاتصال الهاتفي عزمه بالمضي قدما في تنفيذ الاتفاقيات الاقتصادية والتنموية الاستراتيجية الموقعة بين البلدين، وذلك بما يساهم في دفع جهود التنمية في السودان نحو آفاق أرحب وتحقيق المصالح المشتركة بين البلدين، مشيرا إلى أن المرحلة القادمة ستشهد مزيدا من جهود دفع التعاون الاقتصادي الاستراتيجي بين الشعبين في كافة المجالات.

الرئيس الإيراني

كما أرسل الرئيس الإيراني حسن روحاني، برقية تهنئة لأردوغان، في بيان صدر عن رئاسة الجمهورية الإسلامية، معلنا استعداد إيران لتوطيد العلاقات مع تركيا بصورة أكبر.

                           

وقال البيان: "روحاني يؤكد على متانة العلاقة التاريخية وحسن الجوار والروابط الاقتصادية بين الدولتين".

وأضاف البيان أن الرئيس روحاني يتمنى الرخاء والتطور والمزيد من الاستقرار للشعب التركي.

كما أعرب روحاني عن أمله في تعزيز التعاون الوثيق والمسئول بين البلدين إزاء التطورات الجارية في المنطقة والعالم الإسلامي وتوفير أسس أفضل لإيجاد حلول للمشاكل وتنمية السلام والاستقرار في المنطقة.

الرئيس الفلسطيني

كما أجرى الرئيس محمود عباس  اتصالا هاتفيا بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، هنأه فيه بفوزه في الانتخابات الرئاسية، ونجاح العملية الديمقراطية التركية، متمنيا له ولتركيا المزيد من النجاح والتقدم والاستقرار.

الرئيس الموريتاني

كما وجه الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، برقية تهنئة إلى رجب طيب أردوغان، وذلك بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لجمهورية تركيا، ونصها كالآتي « صاحب الفخامة و الأخ العزيز، يطيب لي بمناسبة إعادة انتخابكم رئيسا لجمهورية تركيا الشقيقة، أن أبعث إليكم بتهانينا الحارة وتمنياتنا لفخامتكم بالنجاح في مهامكم السامية وللشعب التركي الشقيق بالمزيد من التقدم والازدهار وأغتنم هذه الفرصة لأوكد لكم حرصنا الدائم على تنمية وتطوير علاقات الأخوة والتعاون القائمة بين بلدينا بما يخدم المصالح والآمال المشتركة لشعبينا الشقيقين» .

الغنوشي

كما هنأ رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي الرئيس التركي رجب طيب اردوغان على نجاحه في الانتخابات التركية.       

وقال رئيس حركة النهضة، في بيان عبر صفحته على "فيسبوك": "أتقدم بتهاني حزب حركة النهضة التونسية إلى الشعب التركي على نجاح انتخاباته الرئاسية والتشريعية، كما نتقدم بالتهنئة إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وحزب العدالة والتنمية وحلفائه على الثقة المتجددة التي حصلوا عليها من شعبهم".

وأضاف الغنوشي:« أرجوا أن يكون فوز أردوغان وحزب العدالة والتنمبة وحلفاءه، تعزيزا لعلاقات الأخوة والصداقة بين الشعبين التونسي والتركي الشقيقين ومدعاة لمزيد التعاون بينهما بما يخدم مصالحهما المشتركة و مصلحة الأمة الإسلامية جمعاء».

رئيس العراق

كما هنأ رئيس العراق فؤاد معصوم، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عبر برقية تهنئة بمناسبة اعادة انتخابه رئيساً للجمهورية التركية، مشيدا بالعلاقات التاريخية بين العراق وتركيا.

وقال معصوم في بيان صادر عن رئاسة الجمهورية تلقت: "نهديكم أحر تحياتنا وخالص تهانينا بمناسبة اعادة انتخابكم رئيسا للجمهورية التركية، متمنين لفخامتكم كل التوفيق والنجاح في عملكم ولشعب تركيا الصديق اضطراد التقدم والازدهار".

وأضاف رئيس الجمهورية العراقية: "كما يسعدني ان اغتنم هذه المناسبة الطيبة لتأكيد حرصنا على مواصلة العمل المشترك من أجل تمتين أواصر الصداقة التاريخية والتعاون الواسع بين العراق والجمهورية التركية بما يخدم تطلعات الشعبين الصديقين في الاستقرار والازدهار ويسهم في تعزيز الامن والسلام والتعاون على المستوى الاقليمي والعالمي".

اسماعيل هنية

وقدم اسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، التهنئة لأردوغان بنتائج الانتخابات، مشيدا بنجاح العملية الديموقراطية، متمنيا المزيد من التقدم لتركيا قيادة وشعبا داعيا المولى له بالنجاح له في مرحلته القادمة.

أمير الكويت

كما بعث أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، ببرقية تهنئة إلى الرئيس رجب طيب أردوغان، أعرب فيها عن خالص تهانيه بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا للجمهورية التركية لفترة رئاسية جديدة، متمنيا سموه له كل التوفيق والسداد، مشيدا بالعلاقات التاريخية والمتميزة التي تربط الكويت بالجمهورية التركية،ومؤكدا التطلع الدائم والحرص المشترك على تعزيز أواصر هذه العلاقات والارتقاء بأطر التعاون بينهما في مختلف المجالات الى آفاق ارحب وبما يخدم مصلحة البلدين الصديقين.

أمير قطر                                         

كما هنأ أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الرئيس التركي، وذلك من خلال اتصال هاتفي مع أردوغان.

الرئيس اليمني

 كما هنأ الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي الرئيس التركي، معتبرًا هذا الفوز دليلًا على ثقة الشعب التركي” برئيسه.

وقال الرئيس اليمني في برقية التهنئة التي أرسلها لأردوغان، ونشرتها وكالة الأنباء الرسمية باليمن “سبأ”: “يطيب لي أن أبعث إلى فخامتكم خالص التهاني القلبية بمناسبة فوزكم في الانتخابات الرئاسية (…)”.

وأضاف متوجهًا لأردوغان: “فوزكم دليل واضح وجلي على الثقة الكبيرة والدعم اللذين منحهما الشعب التركي لقيادتكم الحكيمة، ولنضوج العملية الديمقراطية التي تشهدها تركيا، ولما تحقق من تطور وازدهار ينعم به الشعب التركي الشقيق”.