رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

غادة والي: نفذنا 23 ألف سكن كريم بتكلفة 166 مليون جنيه

غادة والي-أ رشيفية
غادة والي-أ رشيفية

أعلنت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعي عن الانتهاء من أعمال تحسين البنية التحتية، ومد وصلات المياه النقية، والصرف الصحي لعدد 23 ألف مسكن من مساكن الأسر الأولى بالرعاية في إطار تنفيذ برنامج الوزارة " سكن كريم" وذلك بتكلفة إجمالية قاربت 166 مليون جنيه حيث تمت تغطية متطلبات 23ألف أسرة في محافظات قنا والأقصر والمنيا.

ففي محافظتي قنا والأقصر، تم تغطية متطلبات الوصلات المنزلية للصرف الصحي بعدد 18 ألف 773 وصلة بالتعاون مع وزارة التخطيط، والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، وعدد من الجمعيات الأهلية.

وفى محافظة المنيا، تم عمل 1765 وصلة مياه نقية بالإضافة إلى تأهيل وإنشاء أسقف لمنازل 1128 أسرة من الأسر الأولى بالرعاية و422 وصلة للصرف الصحي .

وأشارت والى، إلى أن العمل جارى حاليًا بمحافظات أسيوط لتنفيذ 1433 وصلة منزلية لمياه الشرب وتأهيل 280 منزلا بسوهاج والشرقية وأسوان بالقرى المستهدفة بالبرنامج وذلك تنفيذا لبروتوكولات التعاون مع الجمعيات الأهلية والشركاء من القطاع الخاص .

يشار الى أن برنامج سكن كريم أطلق عام 2017 ويقدر تمويل المرحلة الأولى منه 550 مليون جنيه ويستهدف التحسين المُستدام للأوضاع الصحية والبيئية للأسر الفقيرة وبصفة خاصة الأسرالمستفيدة من برنامج الدعم النقدى المشروط " تكافل وكرامة " والاسر المستفيدة من مساعدات الضمان الاجتماعي باعتبارها ضمن الاسر الأولى بالرعاية.

ويتيح البرنامج فرصا لتشغيل شباب القرى وصغار المقاولين في مشروعات كثيفة العمالة، ويؤدى إلى تحسن فى المؤشرات الصحية والبيئية للأسر المستفيدة من المبادرة في المناطق الفقيرة والمحرومة من الخدمات وتعزيز قدرات الجمعيات الأهلية وجمعيات تنمية المجتمع في إدارة مبادرات الحماية الاجتماعية.

ويستهدف البرنامج فى مرحلته الأولى 5 محافظات وهي المنيا وأسيوط وسوهاج والأقصر وقنا في 27 قرية في 17 مركز، وتشمل مفردات التنفيذ مد الوصلات المنزلية لمياه الشرب والصرف الصرف الصحي وبناء أسقف لمنازل وتتراوح قيمة الدعم المقدم للمنازل بالبرنامج ما بين 4 الاف الى 25 ألف جنيه على أن تستهدف المرحلة الثانية محافظات الجيزة، الفيوم، بني سويف، أسوان بالإضافة الى تغطية المرحلة الثالثة لباقي محافظات الجمهورية.