رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار الكهرباء اليوم الثلاثاء 12 - 6 - 2018

وزير الكهرباء محمد
وزير الكهرباء محمد شاكر

في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ 24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم الثلاثاء 12 يونيو.

 

ننشر أسعار شرائح الكهرباء 2018 بعد الزيادات الجديدة

قال وزير الكهرباء، محمد شاكر، إن إعادة هيكلة أسعار شرائح استهلاك الكهرباء أمر ضروري وحتمي لاستمرار الخدمة، مشيرا إلى أن الزيادة الكلية في تكلفة الوحدة لا تتعدى 26.6%.

وأضاف "شاكر"، في المؤتمر الصحفي الذي عقده للإعلان عن شرائح الاستهلاك الجديدة، اليوم الثلاثاء، أن الأجور في جميع شركات الكهرباء أقل من 8% من سعر وحدة إنتاج الطاقة، مؤكدا أن الوزارة تشعر بالظروف التي يعاني منها المستهلكين، وراعينا أن تكون الزيادات ليست كبيرة لمراعاتهم.

وأكد أن نسبة زيادة أسعار استهلاك الكهرباء للمصانع ستصل 41%، بينما ستبلغ نسبة الزيادة في الجهد المنخفض 20%، مضيفا إن نسب الزيادة في أسعار الكهرباء تصل إلى 26.6%، كما أن نسب الزيادة بالنسبة للقطاع المنزلي نحو 24.4% ونحو 20.9% للجهد المنخفض.

وأكد أن الحكومة وضعت على رأس خطتها أثناء تعديل أسعار الكهرباء محدودى الدخل من المواطنين فى إطار خطة الحكومة لرفع الدعم تدريجيا عن الكهرباء حتى 2021.

وأعلن وزير الكهرباء، أسعار شرائح الكهرباء العام المالى الجديد 2018/2019 ، والتى سيتم تطبيقها بدأ من يوليو القادم، وهى كالآتي:

1-  الشريحة الأولى من صفر إلى 50 كيلو وات (  22 قرش بدلا من 13 قرش  )

2- الشريحة الثانية من 51 إلى  100 كيلو وات (  30 قرش  بدلا 22 قرش   )

3- الشريحة الثالثة من صفر حتى 200 كيلو وات ( 36 قرش بدلا من 27 قرشًا )

4- الشريحة الرابعة من 201 إلى 350 كيلو وات (  70 قرش بدلا من 55 قرشًا  )

5- الشريحة الخامسة من 351 إلى 650 كيلو وات ( 90 قرش بدلا من75 قرشًا  )

6- الشريحة السادسة من651 إلى ألف كليو وات  ( 135 قرش بدلا من 125 قرشًا  )

7- الشريحة السابعة من يزيد عن 1000 كيلو وات لا يحصلون على دعم ( 145 قرش بدلا من 135 قرشًا).

 

خبر سار للعاملين بـ«الكهرباء».. اعرف التفاصيل

وافق أعضاء مجلس إدارة شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء،والنواب المالى والتجارى والفنى، خلال اجتماعهم اليوم برئاسة المهندس ناجى عارف، رئيس مجلس الإدارة، على صرف بدل فطار بقيمة ٢٥٠ جنيها للعاملين بالشبكات والتحكم والمحصلين وقارى العدادات.

كما تقرر أيضا خلال الاجتماع الموافقة على صرف مكافأة لكل العاملين بالشركة تقدر 150 جنيها، لبذلهم الكثير من الجهد أثناء فترة رمضان.

 

  وزير الكهرباء: إضافة أول مفاعل من المحطة النووية إلى الشبكة فى 2026

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، إن الوزارة تعمل على تعدد مصادر وقود توليد التيار الكهربائى مثل الطاقة النووية، والطاقة المتجددة لتصل إلى 30 %.

وكشف وزير الكهرباء، خلال مؤتمر صحفى للإعلان عن الأسعار الجديدة للكهرباء، عن أن المحطة النووية بالضبعة ستضم 4 مفاعلات، بطاقة 4800 ميجا وات، مبينا أن أول مفاعل سينضم إلى الشبكة 2026.

 

«شاكر»: محطة الطاقة الشمسية فى بنبان بمحافظة أسوان تعد الأكبر

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، إن محطة الطاقة الشمسية فى بنبان بمحافظة أسوان، تعد أكبر محطة طاقة شمسية يتم إنشاؤها فى مكان واحد، على مساحة 30 كيلو متر مربع.

وأضاف، وزير الكهرباء، خلال المؤتمر الصحفى المنعقد اليوم بمقر الوزارة، للإعلان عن الأسعار الجديدة للكهرباء، أنه سيتم ربط المحطة بالشبكة الموحدة من خلال 4 محطات محولات عملاقة، وقدرة المحطة الواحدة 500 ميجا وات، كاشفا عن الانتهاء من المحطتين المتبقيتين خلال أسابيع.

وأشار إلى إن الوزارة لم تضطر إلى تخفيف الأحمال منذ يونيو 2015 وحتى الآن، موضحا أن استمرار الانقطاعات ليس نتيجة نقص فى القدرات، ولكن نتيجة تطوير شبكات النقل والتوزيع.

 وتابع: « نأمل أن يتم الانتهاء من تأهيل شبكتى النقل والتوزيع منتصف العام القادم، من أجل القضاء على الانقطاعات تماما».

 

تصريحات هامة لـ«وزير الكهرباء» بشأن أسعار الزيادات الجديدة للشرائح

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الوزارة بدأت خطة إعادة هيكلة أسعار شرائح استهلاك التيار منذ عام 2014 بمراعاة محدودي الدخل.

وأضاف "شاكر"، خلال المؤتمر الصحفى المنعقد اليوم للإعلان عن أسعار الشرائح الجديدة لاستهلاك الكهرباء، أن إعادة هيكلة أسعار شرائح استهلاك التيار لا ترتبط بصندوق النقد الدولى.

وأوضح "وزير الكهرباء" أن تكلفة الطاقة الكهربائية أكثر من 60% منه وقود ومع زيادة سعر الدولار تزداد أسعار الكهرباء، لافتًا إلى أن 104 قروش متوسط سعر قيمة التعريفة الاقتصادية للكهرباء، وأنه تم إقرار أسعار شرائح الاستهلاك الجديدة منذ الرابع من الشهر الجارى.

 

«الكهرباء»: عدم تعديل الأسعار يكبد الدولة خسائر تصل إلى 109 مليارات جنيه

قال الدكتور محمد شاكر، إن عدم تعديل أسعار الكهرباء يكبد الدولة خسائر تصل إلى 109 مليارات جنيه إذا تم حساب الوقود بـ4 دولارات، بينما تكون 69 مليار جنيه إذا تم حساب الوقود بـ3 دولارات وهو السعر الذى تم حسابه هذا العام.

وأضاف محمد شاكر، خلال المؤتمر الصحفى للإعلان عن أسعار الكهرباء الجديدة التى سيتم تطبيقها بدءًا من يوليو القادم، أن سعر الكيلو وات ساعة جنيه و4 قروش.

 

«شاكر»: محطات توليد الطاقة الكهربائية الجديدة توفر مليار دولار سنويًا

أكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، أن الدولة المصرية عانت من عجز توليد التيار الكهربائى الذي بلغ 6 آلاف ميجاوات فى عام 2014، مما أثر سلبًا على التجارة والصناعة؛ لذا كان لابد من اتخاذ عدة إجراءات لحل تلك الأزمة.

وقال "شاكر"، خلال كلمته بمؤتمر لوزارة الكهرباء للإعلان عن أسعار الشرائح الجديدة لاستهلاك الكهرباء، اليوم الثلاثاء، إن محطات توليد الطاقة الكهربائية الجديدة توفر مليار دولار سنويًا فى استهلاك الوقود.

وأشار وزير الكهرباء إلى أنه تم زيادة قدرة توليد التيار بـ4253 ميجاوات.

 

وزير الكهرباء: إضافة أول مفاعل من المحطة النووية إلى الشبكة فى 2026

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، إن الوزارة تعمل على تعدد مصادر وقود توليد التيار الكهربائى مثل الطاقة النووية، والطاقة المتجددة لتصل إلى 30 %.

وكشف وزير الكهرباء، خلال مؤتمر صحفى للإعلان عن الأسعار الجديدة للكهرباء، عن أن المحطة النووية بالضبعة ستضم 4 مفاعلات، بطاقة 4800 ميجا وات، مبينا أن أول مفاعل سينضم إلى الشبكة 2026.

 

«شاكر»: زيادة قدرات الطاقة يتم وفقًا لرؤية مصر 2030

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الوزارة وضعت على عاتقها تنفيذ بعض المشروعات الضخمة؛ من أجل العمل على إتاحة احتياطى جيد للقدرات الكهربائية، مضيفًا أن العمل على زيادة قدرات الطاقة يتم وفقًا لرؤية مصر 2030.

وأضاف "شاكر"، خلال المؤتمر الصحفى المنعقد حاليا بمقر الوزراة، أنه تم إعداد دراسات هامة لربط معدلات الزيادة بمعدلات نمو الانتاج، مشيرا إلى أن الوزارة تسعى إلى تعدد منظومة الوقود منعًا لحدوث أى مشاكل بعد ذلك تواجه مصر، لافتا إلى أنه تم العمل على مشروعات الطاقة المتجددة والطاقة النووية وطاقة الغاز وطاقة الفحم.

وتابع: «هناك أيضا مشروع الضخ والتخزين فى جبل عتاقة 2020 والذى نسعى إلى أن يكون نسبة الوصول إليها فى 2035 إلى 47%»، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من محطتي طاقة شمسية وإدخالهم للشبكة الرئيسية.