رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قبل الإعلان عنها رسميًا.. ننشر الزيادات الجديدة المقترحة على أسعار «فواتير الكهرباء»

فاتورة الكهرباء
فاتورة الكهرباء


يعقد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، غدًا الثلاثاء، مؤتمرا صحفيا بديوان عام الوزارة، للإعلان عن  الزيادة في أسعار شرائح الكهرباء.


وقال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أن الدكتور محمد شاكر، سيعرض خلال المؤتمر إنجازات الوزارة خلال الفترة الماضية، بالإضافة إلى الإعلان عن نسب الزيادة فى إعادة هيكلة الأسعار.


وأضاف "حمزة" فى تصريح خاص لـ«النبأ»، أن المؤتمر سيتناول أيضا أخر ما تم التوصل إليه مشروع الضبعة النووى، بالإضافة إلى عرض الخطة المستقبلية للوزارة خلال الفترة القادمة، رافضا الإفصاح عن نسبة الزيادة المقررة على شرائح الاستهلاك فى تحريك الأسعار الجديد.


وكشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، عن انتهاء جهاز تنظيم مرفق الكهرباء من الزيادة المتوقعة في الشرائح، المقرر تطبيقها بدءًا من يوليو المقبل؛ بعد أن أقر مجلس الوزراء أسعار شرائح الكهرباء والزيادات الجديدة المقررة لها.


وأضاف المصدر، أن مقترحات الزيادة الجديدة للشرائح لا تشمل استثناءات أو إعفاءً لشريحة عن أخرى، سواء كانت محدودي أو متوسطي أو الأكثر استهلاكًا.


وكشف المصدر عن وجود اتفاق وتنسيق بين الجهاز ووزارة الكهرباء يتضمن تخفيف الزيادة عن شرائح محدودي الدخل إلى 20٪ بدلا من25٪.


وأوضح أنه سيتم تطبيق نظام الدعم التبادلي للمرة الأولى في الزيادة الجديدة على الشرائح الأكثر استهلاكا غير المدعمة، والذي يتمثل في فرض زيادة سنوية على هذه الشرائح، والتي تباع بالسعر غير المدعم وتوصف بشرائح الأغنياء، وتبدأ من الشريحة السادسة والسابعة الأعلى من ألف كيلووات، بهدف تخفيف الزيادة على الشرائح محدودة الاستهلاك، الذين يمثلون نحو 75٪ من المستهلكين في مصر.


ونوه إلى أن الزيادة في الشريحة الأولى، والتي تبدأ من صفر إلى 50 كيلووات، نحو 30٪، ليصبح سعر الكيلو 16 قرشًا، بدلًا من 13، والشريحة الثانية التي تبدأ من 51 إلى 100 كيلووات 35 ٪، تصل إلى 27 قرشًا، بدلًا من 22، وفي الشريحة الثالثة التي تبدأ من صفر إلى 200 كيلووات، بنسبة 35٪، لتصبح ب37 قرشا بدلا من 28.


وفيما يتعلق بالشريحتين الرابعة والخامسة "شرائح متوسطي الاستهلاك"، فالشريحة الرابعة التي تبدأ من 201 كيلووات إلى 350، فتصل الزيادة بها إلى 35٪، ليصبح سعر الكيلو 75 قرشًا، بدلًا من 55، والخامسة التي تبدأ من 351 كيلووات إلى 650 كيلووات، تصل زيادتها لـ40%، لتصبح بجنيه و7 قروش، بدلًا من 75 قرشًا، وهى التى سيطبق عليها الدعم التبادلي.


وتابع المصدر: "من المتوقع أن تصل الزيادة في الشريحة السادسة التي تبدأ من 651 إلى ألف كيلووات، لنحو 35٪، لتصبح ب168 قرشا بدلا من 125 قرشًا، ثم الشريحة السابعة التي تبدأ من صفر إلى أكثر من ألف كيلووات نحو 45٪ لتصبح 195 قرشا بدلا من 135".