رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«قصة آية».. تعرف على أكثر المشركين ندمًا يوم القيامة

تدبر القرآن - أرشيفية
تدبر القرآن - أرشيفية

«أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها».. أمرنا الله - سبحانه وتعالى - بتدبر القرآن وفهم معانيه، والآيات في ذلك كثيرة منها قوله تعالى: « إنا أنزلناه قرآنًا عربيًا لعلكم تعقلون».

واهتم المشايخ والعلماء بتفسير القرآن وأفردوا في ذلك مجلدات؛ مؤكدين أنه فرض على كل مسلم تدبر القرآن وفهمه ومعرفة الأوامر والنواهي والهدف من نزول الآيات.

ونظرًا لأن رمضان هو الشهر الذي أنزل فيه القرآن، ويعد من أكثر الأوقات التي يقبل خلالها المسلمون على قراءة كتاب الله مستغلين فرصة فتح أبواب الجنة للتقرب أكثر من الخالق يحرص موقع «النبأ» على عرض قصص وأسباب نزول بعض الآيات على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم؛ حتى يتسنى لقارئ القرآن فهمه وتدبر معانيه.

قصة اليوم تدور حول خليلين «صديقين» اتفقا على الشرك بالله ولم يكتفيا بذلك ولكنهما تعمدا إيذاء رسول الله- صل الله عليه وسلم، فأنزل الله فيهم قرآنًا ليكونا عبرة لغيرهم.

كان أبي بن خلف وعقبة بن أبي معيط متحالفين، وكان عقبة لا يقدم من سفر إلا صنع طعاما يدعو إليه أشراف قومه، وكان يكثر مجالسة النبي - صل الله عليه وسلم - فقدم من سفره ذات يوم ، فصنع طعاما، فدعا الناس، ودعا رسول الله - صل الله عليه وسلم - إلى طعامه، فلما قرب الطعام قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «ما أنا بآكل من طعامك حتى تشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله»، فقال عقبة: «أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله»، فأكل رسول الله - صل الله عليه وسلم - من طعامه.

وكان أبي بن خلف غائبا، فلما علم بقصة «عقبة» قال: «صبأت يا عقبة ، فقال : والله ما صبأت، ولكن دخل علي رجل فأبى أن يطعم من طعامي إلا أن أشهد له، فاستحييت أن يخرج من بيتي ولم يطعم، فشهدت [ له ] فطعم، فقال أبي: ما أنا بالذي أرضى عنك أبدا إلا أن تأتيه فتبصق في وجهه، وتطأ عنقه»، ففعل ذلك عقبة، فقال رسول الله - صل الله عليه وسلم - : « لا ألقاك خارجا من مكة إلا علوت رأسك بالسيف». فقتل عقبة يوم بدر، وأما أبي بن خلف فقتله النبي - صل الله عليه وسلم - يوم أحد في المبارزة، فأنزل الله تعالى فيهما هذه الآيات:

{وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَىٰ يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا (27) يَا وَيْلَتَىٰ لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا (28) لَّقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي ۗ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنسَانِ خَذُولًا (29)}.