رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مفاجأة.. البترول تلغي بنزين «80» لهذه الأسباب

إلغاء بنزين 80
إلغاء بنزين 80


كشفت عدد من التقارير، عن نية وزارة البترول إلغاء بنزين 80 واستحداث نوع جديد تحت مسمى "بنزين 85" أو "بنزين 87" بدعوى تحسين كفاءة استخدام هذا النوع من الوقود. 

كما أن الوزارة تدرس إلغاء هذا النوع من الوقود؛ لوجود فاقد كبير من استخدام بنزين 80، وأنه يجعل المحركات تعمل بكفاءة ضعيفة، بالإضافة لأنه يؤدي لتكرار تعطل المحركات وانخفاض عمرها الافتراضي. 

فضلاً عن أن كُلفة بنزين 80 تخطت الـ6,65 جنيه للتر الواحد، في حين وصل سعر بيعه للمُستهلك بالسوق 3,65 جنيه للتر، ومن المُتوقع أن يتخطى سعر المُنتج الجديد حاجز الـ5 جنيهات. 

وبحسب بيانات وزارة البترول، فإنها تستورد نحو 44% من احتياجات السوق المحلية من السولار، و40% من الكميات المستهلكة من بنزين 80 وبنزين 92.

وكانت فاتورة المواد البترولية قد ارتفعت خلال الأشهر الـ9 الأولى من العام المالي الحالي بنحو 7.7%، لتصل إلى 84 مليار جنيه، مقابل 78 مليار جنيه في أول تسعة أشهر من العام المالي الماضي.

ومن المتوقع أن ترفع الحكومة أسعار الوقود خلال الفترة المقبلة، من أجل السيطرة على الإنفاق العام، وخفض عجز الموازنة، والالتزام بتعهداتها لصندوق النقد الدولي بالتخلص من دعم الطاقة "فيما عدا البوتاجاز" بنهاية يونيو 2019.

وخفضت الحكومة مخصصات دعم المواد البترولية بنسبة 26% في موازنة العام المقبل عن المتوقع للعام الحالي إلى نحو 89 مليار جنيه، ودعم الكهرباء 47% إلى نحو 16 مليار جنيه، في موازنة العام المالي المقبل.