رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مجدي أبو العلا: هذه شروطنا لتطبيق قرار تقليص مساحات الأرز

مجدي أبو العلا نقيب
مجدي أبو العلا نقيب فلاحين الجيزة


وصف مجدي أبو العلا، نقيب فلاحين الجيزة، قرار وزارتي الزراعة والري بتقليص مساحة المحاصيل المستهلكة للمياه مثل الأرز وقصب السكر والموز بـ«القرار غير المدروس».

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أنه تم تقليص المساحة الزراعية في الأرز إلى النصف تقريبًا، لافتًا إلى أنه كان يتم زراعة مليون و250 ألف فدان وبعد القرار وصل إلى 750 ألف فدان فقط.

وأشار «أبو العلا»، إلى أن القرار سيتسبب في تكالب التجار على شراء المحصول لبيعه بالسوق الحرة بسعر مرتفع، ومن ثم لن تجد وزارة التموين، «أرز» لبطاقات الدعم.

وأوضح أن ذلك سيدفع وزارة التموين إلى الاستيراد من الخارج، بجودة أقل من المحصول المصري، قائلًا: «الأرز المصري عالي الجودة بينما الأرز المستورد بلاستيك، ولن يقبل عليه المواطنون».

وأكد نقيب الفلاحين، أنهم ملزمون بتطبيق القرار ولكن بشروط أولها: توفير كميات الأرز المطلوب للبطاقات التموينية، والسوق المحلية وعدم اللجوء للاستيراد، والآخر هو شراء الإنتاج بديل الأرز في الصيف من الفلاحين مثل القطن والذرة والخضراوات.

وتابع: «ولكن الحكومة لا تشتري هذه المحاصيل من المزارعين وهو ما سيتسبب في أزمة للفلاحين وفي هامش ربحهم السنوي، لذلك نطالب بتفعيل بورصة القطن وحلقات تجميعه، بالإضافة إلى أننا سنوفر الذرة للماشية والدواجن بدلًا استيرادها من الخارج».

ولفت إلى أن مصر كان لديها اكتفاء ذاتي من الأرز وفائض للتصدير، متابعًا: «الأمر ذاته سيحدث عند تقليل مساحة زراعة قصب السكر الذي لدينا اكتفاء ذاتي منه، وسنلجأ للاستيراد وسيحدث عجز على بطاقات التموين».

وواصل: «القرار في صالح المستوردين ورجال الأعمال، والمتضرر الأساسي المواطن البسيط بعد عدم وجود السلع في السوق وارتفاع الأسعار، ولكن في المقابل تترك الحكومة حمامات السباحة وأراضي الجولف».