رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار الكهرباء اليوم الأحد 13 - 5 - 2018

وزير الكهرباء الدكتور
وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم الأحد 13 مايو.


وزير الكهرباء يشارك في مؤتمر «ATOMEXPO» بروسيا

غادر الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، القاهرة على رأس وفد مصري رفيع المستوى، للمشاركة في فعاليات المؤتمر والمنتدى الدولى ATOMEXPO 2018، الذى يعقد سنويًا في موسكو، بدعم من شركة ROSATOM الروسية.


وشهدت دورة العام الماضى مشاركة 65 دولة في فعاليات المعرض والمؤتمر2017 ATOMEXPO.


ويُعد المنتدى من الأحداث الدولية التي يشارك فيها العديد من الشركات الرائدة العالمية في مجال الصناعة النووية، ويتضمن برامج عمل مكثفة مع الدول الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ومنتجى الطاقة النووية، وتطوير التعاون الدولى في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، ويتم مناقشة العديد من القضايا الخاصة بإنتاج الطاقة النووية وتنميتها في المستقبل.


وتأتي مشاركة الجانب المصري، في ضوء التعاون المصرى الروسى لإنشاء محطة الضبعة النووية.


ومن الأهمية أن يشارك الجانب المصرى في هذه الفعاليات لما لها من مردود إيجابى للالتقاء بكبرى الشركات والمؤسسات العالمية العاملة في مجال الصناعات والطاقة النووية؛ لمعرفة ما توصلت إليه في مجال الصناعات عالية التقنية من خلال المشاركة بخبرات عملية في هذا المجال.


وتعتبر دورة العام الحالي هي العاشرة والتي تعقد خلال الفترة من 14-16 مايو 2018 في مدينة سوتشى الروسية.

 

الغضب يسيطر على العاملين بـ«الكهرباء».. لهذا السبب

أثار قرار مجلس الإدارة العامة لـ«شركات الكهرباء» برفع قيمة الاشتراكات بصندوق الرعاية الاجتماعية الخاص بالعاملين إلى نسبة 8 %، غضب الكثيرين من العاملين، مطالبين بإلغاء هذا القرار.


وأكد العاملون أن هذا القرار ظالم لهم بكل المقاييس، متسألين هل هذه الزيادة ستشمل قيادات شركات الكهرباء أم ستطبق على العاملين فقط؟.


وهدد بعض العاملين بتقديم استقالتهم من الصندوق لعدم الاستفادة منه، موضحين أن هذه الزيادة ستؤثر على مرتباتهم فى ظل ارتفاع الأسعار، مطالبين وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر بالتدخل لرفع الظلم عنهم.


وأشار العاملون إلى أن صندوق الرعاية يوجد به وديعه خاصه تصل إلى 2 مليار جنيه من اشتركات العاملين، إلى جانب الاشتراك الشهرى، مؤكدين أنه عندما اشتكى العاملون لأعضاء مجلس الإدارة أن هذا سيزيد من الأعباء المالية على العاملين، فجاء ردهم أن الصندوق فى غنى عن اشتراكاتهم.

 

وزير الكهرباء يحسم مع مسئولى "روس أتوم" الموعد النهائى لبدء إنشاء مفاعل الضبعة

أكد مصدر مطلع بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه من المقرر أن يعقد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة عدة اجتماعات مع مسئولى شركة روساتوم الروسية، لمناقشة تحديد الموعد النهائى لوضع حجر الأساس لمحطة الضبعة النووية قريبا في احتفالية كبرى يتم تنظيمها في المحطة النووية.


ولفت المصدر، إلى أن تلك الخطوة سيعقبها إجراءات للحصول على التراخيص والخطوات التنفيذية لبدء الإنشاءات، وأيضا الجانب المتعلق بإنشاءات المكون المحلى والذى يصل إلى 20% من إنشاءات المحطة بالكامل والذى تتولى الشركات المصرية تنفيذة.


وأوضح أن الشركات المصرية فقط هى التي ستكون مدعوة للمشاركة فيها وذلك تحت إشراف الجانب الروسي كما هو موضح في العقود المبرمة.


وأكد أن الجانبين اتفقا على عقد عدة لقاءات لتنسيق آليات العمل خلال المرحلة المقبلة ووضع ضوابط المراجعة الأولية لجميع الإجراءات التي تتعلق بالاستعدادات المبدئية لدخول المشروع النووى حيز التنفيذ.


ومن المقرر أن يتم الانتهاء خلال المرحلة المقبلة من مراجعة وفحص كل البيانات المقدمة من هيئة المحطات النووية وتقديمها إلى هيئة الرقابة النووية لاستخراج تصاريح العمل للمهندسين والفنيين المصريين العاملين بالمشروع.

 

الكهرباء: الحمل الأقصى المتوقع اليوم 26 ألفا و500 ميجاوات

ذكرت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أنه لم يكن هناك تخفيف للأحمال أمس السبت، وأن الحمل الأقصى المتوقع اليوم الأحد يبلغ 26 ألفا و500 ميجاوات، مقابل 26 ألفا و200 ميجاوات أمس السبت الذي بلغ فيه الحمل الأدنى 18 ألفا و990 ميجاوات.


وكانت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة قد قامت بتفعيل عدد من الخدمات التي تقدمها لتيسير وتحسين طرق التواصل مع الجمهور لتلقى الشكاوى، وذلك من خلال عدد من التطبيقات سواء من خلال موقع الوزارة أو من خلال التليفون المحمول.. ومن بين طرق التواصل لتحسين مستوى الخدمة المقدمة للمشتركين، تقدم الوزارة خدمة العملاء بالكهرباء "كول سنتر"، حيث يمكن للمشترك تقديم شكوى فنية أو تجارية من خلال الخط الساخن 121 على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، وتم تعهيد هذه الخدمة إلى إحدى الشركات المصرية المتخصصة في خدمة العملاء ومراكز الاتصال بهدف تقديم خدمة طبقا للمعايير العالمية حيث تم الانتهاء من تفعيل الخدمة بجميع شركات التوزيع على جميع أنحاء الجمهورية.. ويمكن إرسال شكوى على رقم الرسائل القصيرة 91121 وتحميل تطبيق "شكاوى فواتير الكهرباء" بهواتف أندرويد .


ويمكن أيضا الإبلاغ عن أعمدة الإنارة المضاءة نهارا من خلال الرقم 121،كما يمكن استخدام تطبيقات التليفون المحمول لإرسال شكوى من فواتير الكهرباء، أو تسجيل قراءة العداد.


يأتى ذلك فى إطار حرص وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة على تلافى أخطاء الفواتير الناتجة عن القراءة الخاطئة، كما يمكن إرسال شكوى الفاتورة من خلال رسائل نصية قصيرة "إس إم إس"، حيث يقوم المواطن بإرسال رسالة للرقم 91121 وتبدأ الرسالة بالرمز * ثم رقم السداد الإلكترونى الموجود على الفاتورة ويترك مسافة ثم اسم الشركة.


وسيظهر للمواطن رسالة بأنه تم استقبال الشكوى ويجرى حلها، وفي حالة وجود خطأ في الرسالة الواردة من المواطن سيصل إليه رسالة أخرى لتصحيح تنسيق الرسالة، وسيتم التواصل مع المواطن لاستكمال أي بيانات خاصة بالشكوى وبعد انتهاء شركة توزيع الكهرباء من فحص الشكوى سيتم التواصل مع المواطن لإبلاغه بنتيجة دراسة شكواه.


ويمكن أيضا تقديم شكوى من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة  http://www.moee.gov.eg/cmps، وتأتي هذه الخدمات في إطار حرص القطاع على تقديم خدمة مميزة للمشتركين، وتحقيق رضاء العميل عن الخدمات المقدمة بأحسن جودة وفى أقل وقت ممكن.