رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالفيديو والصور.. تفاصيل كارثة جديدة تنتظر الأطباء

كارثة جديدة تنتظر
كارثة جديدة تنتظر الأطباء


استمرت حالة الرفض والجدل من جانب الأطباء والنقابة العامة للأطباء، لإنشاء ما أصبح يُعرف باسم "كلية العلوم الطبية التطبيقية" والتي تمنح شهادة "أخصائي صحي" وهو ما يرفضه الأطباء جملة وتفصيلا.

وأعلن أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بقسم الباثولوجيا الإكلينيكية بكلية الطب جامعة بنى سويف رفضهم لتغيير لائحة كليات العلوم الصحية وتغيير مسماها إلى كلية العلوم الطبية التطبيقية.

وأكد أعضاء هيئة التدريس على رفضهم بتغيير المسمى الوظيفي لهذه الكليات بعد التخرج إلى أخصائي، وقرروا مخاطبة رئيس المجلس الأعلى للجامعات ووزيري التعليم العالى والصحة بالرفض التام لهذا المسمى والذى يقتصر على الأطباء الحاصلين على بكالوريوس الطب والجراحة والتدريب العملى والدراسات العليا. 

ودعا أعضاء هيئة التدريس جميع أعضاء كليات الطب بالجامعات المصرية لاتخاذ قراراهم والتضامن لتصحيح هذا الوضع الكارثي.

كما نظم أعضاء هيئة التدريس، وقفة رمزية للتعبير عن رفضهم لمشاركة جامعة بني سويف، فيما وصفوه بـ«قتل لمهنة الطب» و«إضرار شديد بالمرضى».

وأعلنت النقابة العامة للأطباء، دعمها الكامل لأعضاء هيئة التدريس بطب بني سويف، في مطالبهم باتخاذ موقف حاسم واضح ينحاز للقواعد الواضحة الملزمة لممارسة مهنة الطب، وللحفاظ على المرضى، بعيدا عن أي حسابات أو توازنات أخرى.

من جهة أخرى، تقدم الدكتور محمد العقاد، عضو مجلس النواب بطلب إحاطة إلى وزير التعليم العالي، موضحًا أنه استنادًا للمادة 134 من الدستور والمادة 212 من اللائحة فإنه تقدم بطلب الإحاطة والخاص بشأن كلية العلوم الصحية التى تمنح لقب أخصائي لخريجيها وهو ليس طبيبًا وغير مؤهل لممارسة المهنة.

كما تقدم الدكتور عبد الله علي عبد الله عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة عاجل لوزير التعليم العالي بسبب تغيير لائحة كليات العلوم الصحية.

وأوضح النائب من خلال طلب الإحاطة، أن هناك كليات للعلوم الصحية تم إنشائها فى عدد من المحافظات وتم تعديل لائحة هذه الكليات لتغيير اسمها إلى كليات العلوم الطبية وهذا ما يعد تعدي على مهنة الطب والمرضى.

وتابع :" كما تم إطلاق لفظ أخصائى على خريجي هذه الكليات والتى لاتتعدى دراستهم الـ4 سنوات رغم أن لفظ أخصائى يُمنح لخريجى كليات الطب الحاصلين على دراسات عليا".

وأشار إلى أن تعديل هذه اللائحة جاء تحت حساب المجاملات لجذب الطلاب للكلية وهذا غير مقبول، متسائلاً :"هل يوضح لنا وزير التعليم العالى عن الضوابط التى استند إليها لتعديل هذه اللائحة؟".