رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إحياء الجذور!

أسامة الغزالى حرب
أسامة الغزالى حرب


المبادرة التى أطلقتها هذا الأسبوع الوزيرة المتميزة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، تستحق تحية خاصة وتشجيعا لكى تكون ليس مجرد مناسبة احتفالية، وإنما سياسة مخططة تعبر عن عودة وإحياء الانفتاح المصرى على الشعوب والثقافات التى اقتربت منها تاريخيا، وامتزجت معها، والتى تجسدت بالذات فى مدينة الإسكندرية فى عصورها الذهبية القريبة! لقد قرأت بسعادة شديدة أنباء انطلاق فاعليات أسبوع الجاليات الذى نظمته وزارة الهجرة فى الإسكندرية، والذى حضره الرئيس السيسى مع نظيريه اليونانى والقبرصى، ووفدى بلديهما، وأعضاء الجاليتين اليونانية والقبرصية فى مصر. 

ولا شك أن الحديث يطول وتتزاحم شجونه حول تاريخ الإسكندرية بالذات، وكيف كانت مدينة كوزموبوليتانية رائعة، تضم بين جنباتها، فى شوارعها وأحيائها ومبانيها ومقاهيها أبناء العديد من الجاليات خاصة من اليونانيين والقبارصة.. ولا يخالجنى أدنى شك فى أن أحد الأخطاء الكبيرة التى ارتكبت فى عهد جمال عبد الناصر كان هو المناخ الطارد لتلك الجاليات، والتى لا تزال بصمات وجودها القوى فى المدينة حاضرة فى كثير من معالمها المعاصرة..

إننى أتمنى أن تتوسع تلك المبادرة الذكية من الوزيرة مكرم للتواصل مع بلدان جاليات أخرى وجدت فى مصر مثل الإيطاليين والأرمن واليوغوسلاف...إلخ وأن تتجاوز الإسكندرية إلى القاهرة وعديد من المدن المصرية الاخرى فى الصعيد والدلتا ومدن القناة. 

إن ما تفعله الوزيرة مكرم فى تقديرى هو أمر مهم للغاية، وينبغى أن يتجاوز الاحتفال إلى تأكيد الانفتاح على بلدان تلك الجاليات كجزء لا يتجزأ من مناخ الاستثمار فى مصر، والذى يرحب بهؤلاء العائدين إلى وطنهم الثانى. تحية- مرة أخرى- لنبيلة مكرم!.

نقلًا عن "الأهرام"