رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

منها «أيوب وليالي أوجينى».. تفاصيل «4» مسلسلات مأخوذة عن قصص حقيقية في رمضان 2018

مصطفى شعبان في أيوب
مصطفى شعبان في "أيوب"


محمد رمضان يعرض حكايات واقعية في «نسر الصعيد».. و«كلبش 2» يرصد حادث الواحات الإرهابي


محمود قاسم: وسيلة لتحقيق مشاهدات أعلى وكسب تعاطف الجمهور مع الأبطال



أسابيع قليلة تفصلنا عن انطلاق الماراثون الرمضاني لهذا العام، والذي يتصارع صناع أعماله الدرامية، خلال الفترة الحالية، لسرعة الانتهاء من تصوير المشاهد المتبقية لهم، على قدم وساق.


ومع وضوح الخريطة النهائية لمسلسلات الشهر الكريم، لوحظ أن عددًا منها مأخوذ عن قصص حقيقية، ما سيجعل المنافسة بين هذه المسلسلات على «صفيح ساخن»، وبالتالي يُبشر بموسم قوي.


مسلسل «أيوب» جاء على رأس القائمة؛ إذ كشف البرومو الرسمي للعمل، والذي طرحته الشركة المنتجة، مؤخرًا، عن كون أحداثه مأخوذة عن قصة حقيقية.


وتدور أحداث المسلسل حول "أيوب"، الذي يُجسد دوره الفنان مصطفى شعبان، وهو شاب بسيط ومكافح، ينتمي لأسرة متوسطة الحال، يعمل في أحد البنوك الكبرى، ويتورط في قضية اختلاس بالظلم، يدخل على إثرها السجن، وبعد خروجه منه، تتحول شخصيته للأسوأ، ويسعى للانتقام ممن ظلموه.


وتُقدم الفنانة آيتن عامر دور شقيقته، والفنانة ميريهان حسن دور زوجته، والفنانة هنا الزاهد دور ابنة عمه، والفنانة سلوى خطاب دور عمته، كما يشارك في المسلسل كل من: محمد لطفي، وليال عبود، ودياب، وزكي فطين عبد الوهاب، وهو تأليف محمد سيد بشير، وإخراج تامر مرسي.


مسلسل «ليالي أوجيني» مأخوذ هو الآخر عن قصة إسبانية، تناولت حياة إمبراطورة فرنسا "أوجيني دي مونيتو كوتيسه"، التي ولدت في فرنسا، وكانت تتمتع بقدر كبير من الجمال، وتزوجت من الإمبراطور "نابليون الثالث"، ثم جاءت إلى مصر في حفل افتتاح قناة السويس.


وتنطلق الأحداث في فترة الأربعينيات، بين مدينتي القاهرة وبورسعيد، بزواج "الدكتور فريد" وهو الفنان ظافر العابدين، بالإجبار وفقًا للأعراف، من أرملة أخيه "كاريمان" وهي الفنانة أمينة خليل، التي تُتهم بقتل زوجها، بعدما تنجب منه ولدين.


ويتزوجان على الورق فقط، وبمرور الأحداث، يقتنع "فريد" ببراءة "كاريمان" من قتل أخيه، ثم تجمعهما قصة حب، تجعله يبدأ معها رحلة إثبات برائتها لكل الناس؛ خاصة بعد هروبها بعيدًا عن أهلها وأعين القضاء.


ويضم المسلسل بجانب "ظافر" و"أمينة" كل من ليلى عز العرب، وكارمن بصيبص، وأسماء أبو اليزيد، ومريم الخشت، وانتصار، وإنجي المقدم، وخالد كمال، ومراد مكرم، وهو سيناريو وحوار إنجي القاسم، وإخراج هاني خليفة، وإنتاج محمد مشيش، وسيتم عرضه على شاشة "CBC".


كذلك تتطرق حلقات الجزء الثاني من مسلسل "كلبش 2" لحادث الواحات المؤسف، الذي وقع خلال شهر أكتوبر بالعام الماضي على طريق الواحات، وراح ضحيته عدد كبير من رجال الجيش والشرطة، بجانب العديد من الأحداث والتغيرات الحقيقية التي شهدتها البلاد بعده.


وتبدأ أحداث الجزء الثاني بترقية "الضابط سليم الأنصاري" وهو الفنان أمير كرارة، إلى رُتبة "رائد"، ليتولى الإشراف على سجن العقرب، كما يتزوج من "فريدة" وهي الفنانة ريم مصطفى، بعد قصة الحب التي جمعتهما في الجزء الأول من المسلسل، أثناء وقوفها بجانبه ومحاولاتها إثبات براءته.


وفي الحلقة السابعة، تنقلب الأحداث رأسًا على عقب، بعد اغتيال أسرة "الأنصاري"، ووفاة أخته وزوجته ووالدته، التي تقدم شخصيتها الفنانة هالة فاخر، فيما يُصاب هو بطلقات نارية عديدة في أجزاء متفرقة بجسده، لكنه يتعافى بعدها.


ويبدأ "سليم"، بعد ذلك، رحلته للبحث عن قاتلي أسرته؛ للانتقام منه، ويكتشف أن الفنان هيثم أحمد زكي من ضمن المتورطين في هذا الحادث؛ إذ يُجسد شخصية "أبو العز الإرهابي"، وتقع بينهما العديد من المطاردات.


"كلبش 2" بطولة: أمير كرارة، وهالة فاخر، وريم مصطفى، وأشرف زكي، وعبد الرحمن أبو زهرة، وأحمد صلاح حسني، ومحمود البزاوي، وأحمد حلاوة، وإخراج بيتر ميمي.


الحال لن يختلف كثيرًا بالنسبة لمسلسل "نسر الصعيد"؛ والذي تدور أحداثه حول "ضابط المباحث زين" وهو الفنان محمد رمضان، إذ يحبه الجميع ويشهد بشهامته ورجولته وأخلاقه الطيبة، لكن يصدر قرار بنقله للخدمة في سيناء، ويقع هناك في مشاكل كثيرة مع شيخ القبيلة التي ينتمي إليها.


ويتزوج "زين" مرتين؛ الأولى من الفنانة درة، التي تقدم شخصية "فيروز"، وذلك بعد رفض شديد من أهلها، والثانية من ابنة عمه، وهي الفنانة عائشة بن أحمد، فيما تقدم الفنانة عايدة رياض دور زوجة عمه، والفنانة وفاء عامر دور زوجة والده.


وكانت الفنانة عايدة رياض؛ صرحت، من قبل، بأن المسلسل يتناول قصصًا حقيقية دارت داخل المجتمع الصعيدي، وأنه يسلط الضوء على هذه القصص الخطيرة ولكن بطريقة محترفة دون مبالغة.


"نسر الصعيد" بطولة: محمد رمضان، ودرة، وسيد رجب، وعايدة رياض، ووفاء عامر، وعائشة بن أحمد، وأسماء جلال، ومحمد عز، وتأليف محمد عبد المعطي، وإخراج ياسر سامي، وإنتاج شركة "العدل جروب".


من ناحيته، قال الناقد الفني محمود قاسم لـ«النبأ»، إن جملة "مأخوذ عن قصة حقيقية"، التي يراها المشاهدون في بداية أي عمل، تعد وسيلة من صناع هذا العمل لزيادة ترويجه ولفت الأنظار إليه في المقام الأول.


وأضاف أن وضع هذا الجملة قبل بدء بعض المسلسلات، خلال شهر رمضان، ستجعل نظرة الجمهور مختلفة لهذا المسلسل، مشيرًا إلى أنها ستجعل انفعالاتهم ورؤيتهم للأبطال والأحداث، أكثر تعاطفًا.


وأوضح "قاسم" أن كون المسلسل "قصة واقعية" وليس مجرد إنتاج "خيال" المؤلف، يجعل الجمهور مهتمًا ومتحمسًا لمعرفة نهاية هذه القصة، خاصة وأن أحداثها تروي مواقف لأشخاص حقيقيين، ربما تتشابه مع الجمهور.