رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أهم المناطق في جسم مريض السكر لأخذ حقن «الأنسولين»

النبأ

يحتاج مرضى السكر خاصة مرضى النوع الأول منه إلى جرعات عديدة خلال اليوم لضبط نسبة السكر في الدم لديهم؛ لعدم قدرة أجسامهم على إنتاج ما يكفي منه، فما الجرعات وأهم أماكن الجسم المفضلة والصحيحة لتناول حقن «الأنسولين»، هذا ما سنوضحه من خلال السطور التالية.


في البداية، يوضح أطباء الغدد الصماء والسكر بطب عين شمس، أن الأنسولين هام جدًا لمريض السكر من النوع الأول الذي لا يستطيع الجسم فيه بإنتاج الأنسولين بصورة طبيعية، ويساعده في ضبط نسبة السكر في الدم على مدار اليوم وإنتاج الطاقة، خاصة مع تناول الوجبات.

 

أما في النوع الثانى لا يستخدم الجسم الأنسولين بشكل صحيح، الأمر الذي قد يؤدي إلى عدم قدرة البنكرياس على إنتاج ما يكفي من الإنسولين لتلبية احتياجات الجسم.


ويشير أطباء الغدد الصماء والسكر إلى أن أفضل الأماكن في الجسم لأخذ حقن «الأنسولين» بطريقة صحيحة هى منطقة « تحت الجلد بالبطن » ، لقدرة هذة المنطقة على امتصاص الأنسولين بشكل أسرع.


والمنطقة الثانية المفضلة هى المنطقة العليا الخارجية من الفخذين، ويمكن أيضًا فى الذراعين، مع ضرورة تجنب المناطق التي تظهر بها الشامات أو الشوائب الجلدية والتي تعمل على منع امتصاص الأنسولين.


دراسة حديثة تكشف عن مفاجأة سارة لمرضى السكر