رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

غادة والي تبحث استعدادات "شهر الخير" لرمضان

غادة والي تبحث استعدادات
غادة والي تبحث استعدادات "شهر الخير" لرمضان

عقدت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي اجتماعاً موسعاً امس الثلاثاء مع شركاء مبادرة "شهر الخير ".
 حضر الاجتماع اللواء طارق أبوزيد ممثلا عن جهاز الخدمة العامة بالقوات المسلحة وجابر طايع وكيل وزارة الأوقاف وممثلى عدد كبير من الجمعيات الأهلية وذلك لتنسيق الجهود فى تقديم المساعدات والخدمات للأسر الأكثر احتياجا فى شهر رمضان .  

و تناول الاجتماع التقارير الخاصة بإنجازات العام الماضي ومستويات التفاعل مع مؤسسات المجتمع المدني بهدف استخلاص نقاط القوة والضعف لوضع أساليب أكثر كفاءة وفاعلية للعمل بالمبادرة خلال رمضان المقبل. 

ويأتي ذلك في إطار العمل على مد مظلة الحماية والمساعدات بطريقة عادلة ومنظمة خاصة المناطق الأولى بالرعاية والعشوائيات وصولاً للمناطق الأشد فقراً على مستوى الجمهورية،

و ناقش الاجتماع أدوات العمل وآليات تحديد الأعداد المستهدفة وأماكن العمل المقترحة مع الاسترشاد بقواعد البيانات الخاصة بالوزارة على مستوى كافة القطاعات. 

وفي هذا الإطار قامت الوزارة بإعداد تطبيق إلكترونى يتيح للجمعيات الدخول علي قاعدة بيانات مبادرة شهر الخير وتسجيل الخدمات التى ستقدمها فى شهر رمضان من مساعدات عينية ومالية وتوضح الأعداد والكميات التى يتم توزيعها وكذلك تتمكن من اختيار المحافظات التي ترغب فى العمل بها واختيار الخدمة التي سوم تقوم بتقديمها بحيث تتمكن الوزارة في النهاية من حصر عدد المحافظات والخدمات التي سيتم اتاحتها لها لضمان التوزيع العادل للمساعدات . 


وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعى على ضرورة اعتماد خرائط الفقر المتوفرة لدى الوزارة فى تحديد القرى الأكثر فقر أو وضع خطط توزيع المساعدات المالية والعينية والمواد الغذائية لضمان وصولها للمناطق الأكثر احتياجا وكذلك التدقيق فى حالات الأسر المستحقة لضمان حصول هذه الأسر على مواد غذائية مناسبة فى شهر رمضان. 


كما  أكدت والى على ضرورة تنسيق الجهود بين الجمعيات الأهلية عمليات التوزيع حتى لا يتكرر توزيع المواد الغذائية فى مناطق بعينها وتحرم مناطق اخرى . 


كما أوضحت والى أن الوزارة قامت هذه العام باستحداث التطبيق الإلكتروني والذى سيتم اتاحته للجمعيات الاهليه لإدخال ما تقوم به من اعمال خلال شهر رمضان بتوضيح الاماكن والكميات بحيث يظهر امام الوزارة الفجوات فى مناطق التوزيع او نوعية السلع فتقوم الوزارة بسد هذه الفجوات وتوفير مالم توفره الجمعيات والشركاء فى شهر الخير . 

كما أكد المشاركون في الاجتماع على ضرورة التنسيق في العمل بين الجمعيات والمؤسسات ومنظمات العمل المدني عبر عدد من الوسائل المختلفة لتوحيد الجهود ودعمها للخروج بالنتائج المرجوة مع الالتزام بقواعد الشفافية في العمل مع المجتمع يتضمن ذلك ضبط قنوات التوزيع وضمان عدم تركز المساعدات فى مناطق بعينها.