رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

القصة الكاملة لـ«توريط» برلمانية شهيرة في أزمة تظاهرات حي الأسمرات بالمقطم

جانب من التظاهرات
جانب من التظاهرات


قال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، خلال الجلسة العامة للمجلس، صباح اليوم، إن «حي الأسمرت» من الأحياء التي تم تشييدها مؤخرا، وفق أحدث المعايير في البناء، من أجل مستوى متميز للمواطنين، بعد أن تم نقل عدد كبير منهم من العشوائيات لشقق سكنية بمقابل إيجار رمزي.

وأكد «عبد العال»، أنه بالرغم من التميز والنقل من العشوائيات والإيجار الرمزي، فهناك أهالى لا يرغبون في الارتقاء والحفاظ على هذه المكتسبات، ولم يلتزموا بدفع الإيجار، ويحرضون زملائهم في عدم الدفع.

وأهاب «عبد العال» بالمواطنين بعدم الانصياع إلى هؤلاء المحرضين، والذين سوف توقع عليهم أشد الجزاء عليهم، مشيرا إلى أنه للأسف وردت له معلومات بأن أحد النواب هو الذي يشجع على ذلك، ويدفع الأهالي لذلك، لافتًا إلى أنه سيتخذ الإجراءات القانونية تجاهه، متابعًا أربأ بالسادة النواب الدخول في مثل هذه المهاترات غير المأمونة العواقب.

وكشف النائب جمال الشويحي، عضو مجلس النواب عن دائرة الخليفة والمقطم، بمحافظة القاهرة، عن اسم النائبة التي تحدث عنها رئيس المجلس، وتورطها في تحريض الأهالي في حي الأسمرات لعدم دفع الإيجار للشقق السكنية، وهي النائبة منى جاب الله.

ومن جانبها نفت منى جاب الله، عضو مجلس النواب، تحريض أهالي وقاطني حي الأسمرات، على عدم دفع الإيجار، مشيرة إلى أن مطالبها كانت في تحرير عقود للأهالي وتخفيض القيمة الإيجارية.

وأوضحت النائبة في تصريحات صحفية، اليوم الإثنين، أنها بالفعل ذهبت إلى حى الأسمرات، وجلست مع الأهالي، بعد تظاهراتهم ولكن بعد ذلك  ناشدت الأمن لها بالتدخل ومساعدتهم فى فض هذه التظاهرات، خاصة أن معظم الأهالى الذين تم تسكينهم فى حى الأسمرات من دائرتها الانتخابية. 

ولفتت جاب الله إلى أنه بالتوازى مع ذهابها للأهالى، تقدمت بطلبات رسمية للدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، في صيغة بيان عاجل موجه للحكومة، حتى يتم تخفيض القيمة الإيجارية وتحرير عقود إيجارية لهم، ولم تحرض الأهالى على عدم دفع الإيجار، مشيرة إلى أن المقيمين في حي الأسمرات من سكان منشية ناصر الذين انتخبوها، وهم من استنجدوا بها لتحقيق مطالبهم، موضحة أن القيادات الأمنية هي التي دعتها للتدخل لتهدئة المواطنين أثناء المظاهرات. 

وعن إحالتها للتحقيق أمام البرلمان قالت النائبة منى جاب الله: أنا لم أتجاوز في أي شيء ومستعدة للتحقيق، لأنني لم أحرض أحدا على التظاهر أو التهرب من دفع الإيجار، ولكن ما طالبت به فقط هو تخفيض القيمة الإيجارية، وأكدت عضو مجلس النواب، أن هناك متأخرات على المواطنين بلغت 22 شهرا، وهذا يشكل مبلغا كبيرا، لذا كان من بين المطالب تقسيط هذا المبلغ.

ونشرت «النبأ» في بداية شهر إبريل الحالي، موضوع بعنوان: «أهالي «الأسمرات» يتظاهرون ضد مسئولى حى المقطم.. لهذا السبب»، وكشفت عن تفاصيل التظاهر.