رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بحث جديد يهدم أسطورة شائعة عن الزواج "طويل الأمد"

زواج طويل الأمد
زواج طويل الأمد


توصلت دراسة حديثة إلى أن الذين استمروا في زواجهم مدة أكثر من 20 عام، يشعرون بسعادة أكثر من المتزوجين حديثًا، حسب دراسة نشرتها مجلة الشبكة الاجتماعية الأمريكية.

ووجد الباحثون من جامعة بنسلفانيا وجامعات بريغهام يونغ أن هؤلاء الأزواج استفادوا من قضاء مزيد من الوقت في الأنشطة المشتركة أكثر من أولئك الذين يستمتعون بفترة شهر العسل.

ووجد الباحثون أن الرضا الزوجي قد انخفض تدريجيًا خلال العشرين عامًا الأولى من الزواج، لكنهم بدأوا في الاستقرار مرة أخرى بعد هذه الفترة. وكان نفس اتجاه الانخفاض والزيادة صحيحاً بالنسبة للمشاركة في الأنشطة المشتركة.

وقال الباحثون: "على الرغم من أن الطلاق شائع في هذه الأيام، فإن حوالي نصف الزيجات تدوم مدى الحياة، والتوقعات طويلة الأجل لمعظم هذه الزيجات تبدو متفائلة ، مع بقاء التوقعات بزيادة السعادة مرتفعًا، وتراجع الخلاف".

ويعتقدون أن النتائج تعكس كيف يمكن للأزواج العثور على "مستويات تقديرية أعمق" بعد سنوات طويلة من التعايش، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة الرضا الزوجي والاستمتاع بالشراكة.

تقول هاري بينسون، مديرة الأبحاث في مؤسسة الزواج، إن الفكرة القائلة بأن المتزوجين يبدون الاستياء من بعضهم البعض أكثر وأكثر مع مرور السنين هي فكرة مبتذلة عبر الثقافة الشعبية، وأضافت "إنها صورة نمطية محبطة ومضللة تشبه تلك التي تصورها الكوميديا".