رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رئيس قطاع المتاحف تكشف الممول الحقيقي لمشروع «متحف كفر الشيخ»

إلهام صلاح رئيس قطاع
إلهام صلاح رئيس قطاع الماحف


قالت إلهام صلاح، رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار، إن الشركة المنفذة لأعمال بناء متحف كفر الشيخ، بدأت استكمال أعمال إنشائه بعد استلامها للموقع، وذلك طبقا للبروتوكول الموقع بين وزارة الآثار ومحافظة كفر الشيخ لاستكمال مشروع المتحف المتوقف منذ عام 2008.

وأضافت رئيس قطاع المتاحف، أن المحافظة قدمت سبل التعاون مع وزارة الآثار كافة، وتحمل التكلفة المادية للمشروع والتى تم تقديرها بنحو 30 مليون جنيه مصري، فضلا عن تذليل العقبات من أجل استكمال مشروع المتحف ليكون مركزا ثقافيا وحضاريا لتنمية الثقافة المجتمعية ويحكي تاريخ وحضارة محافظة كفر الشيخ والمواقع الأثرية الهامة بالمحافظة.

وأوضحت "صلاح" أنه تم تشكيل لجنة برئاستها، ومكونه من مجموعة من مهندسي قطاع المشروعات بالوزارة تحت اشراف كل من المهندس وعدالله أبو العلا رئيس قطاع المشروعات واللواء هشام سمير مساعد وزير الآثار للشئون الفنية، والتى بدورها عقدت العديد من الإجتماعات من داخل الموقع.

وأضافت أن اللجنة اجتمعت أيضا مع فريق سيناريو العرض المتحفي لمناقشة التصور المقترح له واختيار لون الدهانات لقاعات العرض الداخلية وواجهات المتحف بالشكل الذي يتناسب مع العرض المتحفي.

وأشارت "صلاح" أن اللجنة انتهت من اختيار قصة العرض حول أول عاصمة مصرية وهي مدينة "بوتو" والواقعة بمحافظة كفر الشيخ، وباقي العواصم المصرية القديمة وما اتخذتة مصر القديمة من نظام ادارة الدولة ودور الدين والسياسة في الحكم، كما تم مخاطبة كلا من الدكتور محمد اسماعيل مدير عام اللجان  الدائمة بالوزارة بهدف التنسيق مع جميع البعثات الأجنبية العاملة بالمحافظة لتزويد اللجنة بقائمة تتضمن القطع الأثرية المكتشفة وأحدث نتائج أعمالها، والدكتور شريف عبد المنعم معاون وزير الآثار لتطوير المواقع الأثرية لتقديم ملف حول أهم القطع الأثرية الموجود بمخازن الآثار بالمحافظة.

كما أوصت اللجنة بالإجتماع على مدار الأسبوع القادم مع رؤساء البعثات الأثرية بالمحافظة لبحث ومناقشة اختيار قطع العرض بالمتحف.