رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الحكومة تقترض 168 مليون دولار لإنشاء 200 مدرسة يابانية

المدارس اليابانية-
المدارس اليابانية- أرشيفية


وافق مجلس الوزراء على القرار الجمهوري بالحصول على قرض ميسر من المؤسسة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) لدعم المدارس اليابانية بقيمة ١٦٨ مليون دولار وبفترة سماح ١٠ سنوات وبفائدة ١٪ ، ويسدد على ٢٠ سنة.

ويهدف القرض إلى إنشاء ٢٠٠ مدرسة يابانية ، ويأتي استكمالا لقرض آخر كان موقعا مع وزارة التعليم العالي يتضمن٢٠ مليون دولار لتدريب المعلمين لكن القرض الجديد غير قاصر على تدريب المعلمين ويمكن استخدامه في التجهيزات الفنية.

وأكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الأربعاء بمقر مجلس الوزراء عقب اجتماع المجلس برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، أن المدارس اليابانية سيتم افتتاحها في شهر سبتمبر المقبل، مشيرا إلى أن الوزارة ستوفر التمويل اللازم لهذه المدارس حتى الحصول على القرض. 

وأوضح وزير التربية والتعليم ان مجلس الوزراء وافق على أن تتعاقد وزارة التربية والتعليم بالأمر المباشر مع بعض دور النشر للحصول على الكتب باللغات الأجنبية، حيث إن الوزارة لا تمتلك حقوق الملكية الفكرية لهذه المناهج وهو ما سيتم تغييره في النظام الجديد.

ونفى وزير التربية والتعليم ما يتردد حول دمج المعاهد الأزهرية في التعليم العام، قائلا : "إن المعاهد الأزهرية كما هي كنظام تعليم مواز وليس هناك مجال للدمج".